بِدْء العد العكسي للموسم الكلاسيكي 2023-2024لحفلات العازفين العالميين ونجوم الأوبرا والباليه في دار دبي للأوبرا نوفمبر القادم

فعاليات مميّزة ينتظرها الجمهور بشغف ستطل عليكم

بما فيها حفلة دبي أوبرا الكلاسيكية للعام 2023 كنقطة بارزة لهذا الموسم

عمالقة مسرح البولشوي بكل ما يملكه من تاريخ ومكانة دولية مرموقة منذ نشأته في نهايات القرن الـ18 يلهبون الأجواء بعبق التراث الفني العريق

بِدْء العد العكسي للموسم الكلاسيكي 2023-2024لحفلات العازفين العالميين ونجوم الأوبرا والباليه في دار دبي للأوبرا نوفمبر القادم

عشّاق حفلات العازفين العالميين ونجوم الأوبرا والباليه والتراث الفني العريق التي تعود جذوره للقرن الثامن عشر على موعد مع موسم مليءٍ بالفعاليات الفاخرة والفريدة في آن، حيث أعلنت إم بريمير M Premiere، الشركة الرائدة في مجال تنظيم الفعاليات والتي تتمتّع بخبرة تزيد على 15 عاماً في دولة الإمارات، عن تفاصيل أربعة أحداث رئيسيّة ينتظرها الجمهور بشغف تبدأ في 1 نوفمبر 2023.

لأوّل مرّة في منطقة الشرق الأوسط

سيُفتَتح هذا الموسم بحفلٍ طال انتظاره للموسيقي الروسي العالمي الشهير العازف أليكسي أرخيبوفسكي، الملقّب من قبل معجبيه بـ”جيمي هندريكس الآلة الوتريّة” والمعروف أيضاً باسم “باغانيني بالاليكا”، والذي سيُقدّم هذا النوع من الاحتفالات لأوّل مرّة في منطقة الشرق الأوسط، في دار دبي للأوبرا في 1 نوفمبر 2023.

أفضل عازف بالاليكا منفرد في العالم!

وقد سطع نجم أرخيبوفسكي – لتقنياته الانتقائيّة والمبتكرة التي غيّرت وجهة نظر الجمهور ووسّعت إمكانيات الآلة – ليُقارن بنيكولو باغانيني.. فارس الموســيقى وأسطورة الكمان الإيطالي في القرن الثامن عشر، بالإضافة إلى جيمي هندريكس، عازف غيتار، مغنّي ومؤلف أغاني أميركي، والذي كان من أهم أساطير الروك في ستينات القرن الماضي، حيث أبهر الجمهور بعزفه المبتكر على الغيتار الكهربائي. وقد حصل أرخيبوفسكي رسميّاً على لقب “أفضل عازف بالاليكا منفرد في العالم” من قبل موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة في روسيا عام 2011، وسيقوم بأداء أغاني شعبيّة وكلاسيكيّة ومعاصرة في أول حفل بالاليكا له في المنطقة، والذي لا ينبغي تفويته على الإطلاق…

 

حفل دبي أوبرا الكلاسيكي.. أجواء الفخامة والأناقة والتفرُّد

وستقام حفلة دبي أوبرا الكلاسيكيّة، التي يتم تقديمها بشكل مشترك من قبل شركتي إم بريمير M Premiere ومُندُس غالا Mundus Gala، وبالتعاون مع “أوبرا دريسدن”، حيث تباغتك الأجواء الفاخرة والأنيقة في 18 نوفمبر في دار دبي للأوبرا وستكون أبرز أحداث هذا الموسم. ولا يعتبر الحفل حدثاً موسيقيّاً فخماً محضّراً بشكل فريد فحسب، بل يُعدّ حدثاً اجتماعيّاً بامتياز أيضاً، حيث يتم الجمع بين الذوق الأوروبي والإرث العريق مع العروض الموسيقيّة والفنيّة الحديثة العهد من العالم العربي بأسلوب مميّز وذوقٍ رفيع…ما تُعرف به فعاليات إم بريمير الفاخرة.

تميُّز.. نجوم.. وأروع الأمسيات

ومن بين النجوم الذين سيعتلون خشبة المسرح ويتحفونا بأروع الأمسيات،  السوبرانو الروسيّة العالميّة الرائعة عايدة جاريفولينا التي قدّمت عروضها في دور الأوبرا الرائدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك لا سكالا في ميلانو، وأوبرا متروبوليتان في نيويورك ودار الأوبرا الملكية في لندن. وعازف التينور الإيطالي الشهير ريكاردو ماسي الذي قدّم عروضاً في مسارح مرموقة بما في ذلك لا سكالا؛ والسوبرانو الإيطاليّة الرائعة أنستازيا بارتولي، التي تعتبر نجمة أوبرا صاعدة معروفة بصوتها وتألّقها؛ وفاسيليسا بيرزانسكايا، الميزو سوبرانو الروسيّة التي نالت استحساناً كبيراً لموسيقاها الرائعة. وفرقة جانوسكا من النمسا، والموهوبون المعروفون بالارتجال الأنيق والمُبدع الذي حوّل الموسيقى الكلاسيكيّة الغربيّة إلى شكل فنّي حقيقي في القرن الحادي والعشرين؛ ونجم الباليه ورئيس مسرح البولشوي دينيس رودكين؛ ومايسترو الجاز إيغور بوتمان. وسترافق الفنانين أوركسترا Northern Sinfonia بقيادة مدير الموسيقى الإيطالي فابيو ماسترانجيلو.

 

كلهم سيشكلون معاً أمسية رائعة، وخاصة آداء الفرق المزدوجة المؤلّفة من السيدات والسادة من “أوبرا دريسدن” حيث نرى السيدات يرتدين الثياب الفاخرة، والسادة يرتدون البدلات الرسميّة، ويقدمون عرضاً راقصاً ساحراً، ممّا يأسر الجماهير كما فعلوا لأجيال في المجتمع الأوروبي الراقي.

واحدة من أكثر مغنيات الأوبرا إثارة اليوم وغداً!

وسيقدّم بعض نجوم الأداء في حفلة دبي أوبرا الكلاسيكيّة عروضهم الفرديّة الخاصّة بهم قريباً، حيث ستحيي عايدة غاريفولينا، التي تمتلك ميزة الـ “سوبرانو” ذات طبقة الأوكتاف العليا بين أصوات السيدات، حيث وصفها المايسترو بلاسيدو دومينغو بأنها “واحدة من أكثر مغنيات الأوبرا إثارة اليوم وغداً”، أول حفل منفرد لها على الإطلاق في دولة الإمارات يوم 19 نوفمبر في دار دبي للأوبرا. لن تقدّم الفنانة الشهيرة، التي تُعتبر في ذروة مسيرتها المهنيّة العالميّة، ألحاناً كلاسيكيّة من مجموعة الأوبرا العالميّة فحسب، بل ستُتحفنا أيضاً بروايات أوبراليّة وأغانٍ رومانسيّة مشهورة.

 

فرق الرقص البولشوي وأصالة الفن العريق

وفي اليوم التالي، 20 نوفمبر 2023، سيقدّم نجم الباليه ورئيس مسرح البولشوي دينيس رودكين وأصدقاؤه من فرق الرقص البولشوي وميخائيلوفسكي وتياترو ألا سكالا المشهورة عالميّاً، عروضاً مُلفتة في دار دبي للأوبرا. ويُذكر أن رودكين قام بالرقص في العديد من عروض الباليه الشهيرة، بما في ذلك “باسيلي” لدون كيشوت، وأمير كسارة البندق، وسبارتاكوس، من بين آخرين، على مسرح البولشوي.

 

تحف فنيّة شهيرة!

كما سيتشارك دينيس رودكين خشبة المسرح مع أصدقائه المشهورين عالميّاً، بما في ذلك ميخائيل لوبوخين وسيمين تشودين، و بريمييرز على مسرح البولشوي؛ وإليونورا سيفينارد التي فازت بالعديد من الجوائز المرموقة، منها الجائزة الأولى للمسابقة الثالثة لعموم روسيا لفناني الأداء الشباب. وظهرت لأوّل مرّة على مسرح البولشوي في نهاية سبتمبر 2017، حيث أدت جزءأ في باليه دون كيشوت، ووُصف أداء راقصة الباليه بالناجح من قبل كل من النقاد والمتفرجين. وسينضم للمسرح أيضاً ممثلة الأفلام ومصمّمة الرقص وراقصة الباليه إيفجينيا أوبرازتسوفا؛ والمخرج الليتواني ريماس توميناس الذي كان يشغل منصب المدير الفنّي لمسرح “فاختانغوف”، أحد أهم وأقدم مسارح الدراما في العاصمة الروسيّة؛ وجاكوبو تيسي، الراقص الرئيسي الضيف في مسرح ألا سكالا وغيرهم. وسيقدمون بعض التحف الفنيّة الشهيرة مثل Adagio من باليه Raymonda، وPas-de-deux من باليه Don Quixote، وDying Swan، وCarmen وغيرها الكثير.

 

واحدة من أكثر الأحداث المنتظرة بفارغ الصبر

كما يتّضح من نجاحها الباهر في عام 2022، تُعد حفلة دبي أوبرا الكلاسيكيّة واحدة من أكثر الأحداث المنتظرة بفارغ الصبر على تقويم الفعاليات الاجتماعيّة بالغة الأهميّة لإمارة دبي. وتَعِد نسخة 2023 بتحقيق نجاح أكبر، نظراً للإرث الفنّي الهائل في تشكيلة الفنانين وعراقة إم بريمير في عالم الفعاليات المميّزة.