“الشرق للأخبار” تصدر تقرير ميركاتو الشرق لكرة القدم – النسخة السعودية صيف 2023

  • مليار و26 مليون دولار حجم سوق اللاعبين السعودي.. والإنفاق أقل بأكثر من 1.2 ملياراً عن البريميرليغ
  • أندية صندوق الاستثمارات العامة تزاحم الكبار.. والدوري السعودي بين العشرة الأعلى قيمة سوقية
  • التقرير بالكامل متاح على موقع اقتصاد الشرق هنا

الرياض-دبي 02 أكتوبر 2023: الشرق للأخبار أصدرت “الشرق للأخبار” خامس تقاريرها المطولة التي ترصد البيانات المالية في قطاع الرياضة، وهو “ميركاتو الشرق – النسخة السعودية صيف 2023″، من إنتاج اقتصاد الشرق مع بلومبرغ، وهو تقرير نوعي يرصد التطورات الضخمة التي تشهدها كرة القدم السعودية، ويقدم 19 رسماً توضيحياً مقارناً لوضع سوق انتقالات لاعبي كرة القدم في المملكة العربية السعودية.

رياض حمادة، مدير الأخبار الاقتصادية في الشرق، قال: “سوق انتقالات لاعبي كرة القدم في السعودية أحدث ضجة كبيرة على مستوى العالم، وبما أن “الشرق للأخبار” تهتم برصد البيانات المالية الخاصة بالرياضة، فكان هناك حرص كبير على تقديم هذا التقرير”.

وأضاف: “ميركاتو الشرق – النسخة السعودية صيف 2023، يقدم تفصيلاً كاملاً وشاملاً لكافة البيانات المالية الخاصة بسوق الانتقالات في المملكة، ويؤرخ لأول فترة انتقالات بعد التغيرات الكبيرة التي تستهدف تنمية وتطوير الدوري السعودي، ووضعه بين أكبر الدوريات في العالم”.

“الشرق للأخبار” تصدر تقرير ميركاتو الشرق لكرة القدم – النسخة السعودية صيف 2023

التقرير يوضح حجم إنفاق دوريات كرة القدم الكبرى في العالم خلال عام 2023 سواء الانتقالات الدولية، أو حركة السوق بشكل عام، ويقدم مقارنات تظهر تطور إنفاق السعودية على ضم اللاعبين في آخر 10 سنوات، ومقارنتها مع الدوريات الكبرى.

ميركاتو الشرق – النسخة السعودية صيف 2023، يُظهر أنه رغم الضجة العالمية الكبرى حول إنفاق السعودية على استقطاب اللاعبين، إلا أن أندية البريميرليغ أنفقت أكثر من ضعف ما أنفقته

نظيرتها في المملكة، حيث بلغت قيمة سوق الانتقالات السعودية 1.026 مليار دولار مقابل نحو 2.231 مليار دولار للدوري الإنجليزي الممتاز.

يرصد التقرير التطور الكبير في القيم السوقية للاعبي الأندية الكبرى في المملكة، الهلال والأهلي والنصر والاتحاد المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، والتي باتت من أعلى الأندية قيمة سوقية خارج أوروبا، وكذلك يوضح أن الدوري السعودي أصبح ضمن الدوريات الأعلى قيمة سوقية في العالم.

عن “الشرق للأخبار”

“الشرق للأخبار” خدمة إخبارية متعددة المنصات انطلقت في 2020.11.11 ، وتعمل على مدار الساعة، مُقدمةً المحتوى الإخباري باللغة العربية بمقاربة إعلامية أساسها توفير الأخبار والتحليلات عبرَ منظورٍ اقتصادي لتمكين الناس في شؤون حياتهم اليومية.

خدمات “الشرق للأخبار” تصلكم من خلال قناة تلفزيونية إخبارية متخصصة على مدار الساعة، ومجموعة متنوعة من المنصات الرقمية، التي توفر المحتوى حول حياة الناس والأحداث والجماعات والأفكار التي تؤثر على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى الأسواق العالمية.

“نضع النقاط” هو شعار الشرق للأخبار الذي يحرك العمل الصحفي فيها وهو الهدف النهائي، نقاط الشرق تربط الخبر بسياقه ومحيطه الجغرافي وبعده التاريخي وعمقه السياسي وأثره الاقتصادي وواقعه الاجتماعي.

تشكل “اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ” المكون الرئيس في باقة الخدمات التي تقدمها “الشرق للأخبار”، إذ تعتمد على اتفاقية حصرية من بلومبِرغ، رائدة الأخبار الاقتصادية والمالية العالمية، مستفيدة من تغطيتها الشاملة التي توفرها خبرات أكثر من 2700 صحفي ومحلل اقتصادي حول العالم.

وتتطلع الشرق أن تكون خدماتها المتعلقة بالمحتوى الاقتصادي، (“اقتصاد الشرق مع بلومبِرغ”)، المصدر الأول لأخبار الاقتصاد باللغة العربية، من خلال منصاتها المتعددة (التلفزيون والمنصات الرقمية)، ليصل محتوى الخدمة إلى قادة الأعمال، كما للأجيال الشابة الرائدة في مجالها، إذ تبحث عن الأخبار والمعلومات الاقتصادية والمالية والمؤسسية العالمية.

فريق الاقتصاد المتخصص لدى “الشرق للأخبار”، سواء عبر القناة التلفزيونية أو المنصات الرقمية، يتمتع بحقوق الاستخدام الكاملة للمحتوى الضخم الذي توفره بلومبِرغ، والمتمثل بالمحتوى الاقتصادي وتحليل بيانات الأسواق، بهدف ترجمتها وإعادة تحريرها ونشرها على منصاته.

يقع مقر “الشرق للأخبار” الرئيسي في الرياض مع مكاتب في مركز دبي المالي العالمي وفي واشنطن بالإضافة إلى مقرات وأستوديوهات في القاهرة وأبوظبي. كما لديها مجموعة من المكاتب إقليمية والمراسلين في العواصم والمدن الكبرى في المنطقة والعالم، بالإضافة إلى قدرة الوصول إلى المحتوى الذي ينتجه مئات الصحفيين والمراسلين في شبكة بلومبرغ حول العالم.

“الشرق للأخبار” هي علامة تجارية مسجلة مملوكة من “الشرق للخدمات الإخبارية المحدودة”، والتي تمتلكها “المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام”.  وتعتبر أكبر مجموعات النشر والإعلام الاخباري والمعرفي في الشرق الأوسط مع نحو من عشرين مطبوعة ومنصة رقمية منها صحف “الشرق الأوسط” والرياضية و”عرب نيوز” و”الاقتصادية” و”اندبندنت عربي” و”الرجل” و”سيدتي” وغيرها الكثير.

في أقل من ثلاثة شهور منذ اطلاقها، حصدت “الشرق للأخبار” جائزة “مشروع العام الأكثر ابتكاراً في الشرق الأوسط” ضمن جوائز “برودكاست برو” السنوية لعام 2020، كما تم ترشيحها أيضاً عن فئة “الريادة” ضمن الجوائز السنوية. كما فازت شركة Clickspring  التي قامت بعمل التصميم الداخلي المميز لمكاتب واستديوهات الشرق للأخبار في دبي، بثلاث جوائز مشرفة من جوائز إنتاج

البث لعام 2021 (Broadcast Production Awards)، حيث حصد مشروع الشرق جائزة “المشروع الدولي للعام” وجائزة “تصنيع التصميم” من ضمن تلك الجوائز.

وفي عام 2021 فازت الشرق للأخبار بثلاث جوائز خلال توزيع جوائز “مينا سيرتش” عن فئة أفضل محرك بحث باللغة العربية، وأفضل حملة متكاملة، وأفضل تسويق للمحتوى باللغة العربية لعام 2021. كما فازت الشرق بجائزتين ضمن فعاليات منتدى التواصل الاجتماعي العالمي الذي أًقيم في عمّان بالأردن، وهما جائزة أفضل مذيع أخبار لعام 2021 من نصيب هديل عليّان، إعلامية الشرق للأخبار، وجائزة أفضل استخدام لتويتر ضمن حملة تسويقية. وفي عام 2022، استلمت الإعلامية هديل عليان جائزة أطوار بهجت في العاصمة بغداد عن فئة افضل إعلامية عربية ضمن حفل منتدى الإعلاميات العراقيات بمناسبة الذكرى الحادية عشرة على تأسيسه والذي تزامن مع ذكرى استشهاد الصحافية العراقية أطوار بهجت.

وفي عام 2022 فازت “الشرق للأخبار” بتسعٍ من جوائز “Broadcast Production Awards 2022″، التي تكرّم أفضل الإنتاجات في صناعة الأخبار والرياضة والترفيه، حيث يقدم الفريق الإبداعي في “الشرق” أحدث الحلول لعرض وسرد القصص، لتأكيد رؤيتنا الاستباقية التي تحرص على ضمان تقديم محتوى إعلامي جذاب. ومؤخراً حصلت الشرق للأخبار على جائزة ذهبية من جوائز “مينا ديجيتال 2020-2021” عن “أفضل حملة إعلانية باستخدام الوسائط الرقمية المتكاملة”.

وفي عام 2022 أيضاً، فازت سلسلة حلقات “للنجاح قصة” بجائزة الشراع الفضي في مسابقة الإعلام الرقمي من مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون. وهي حلقات مميزة تحكي قصص شباب طموح وثق بحدسه وتغلّب على كافة العقبات ومضى نحو النجاح الباهر. كما فازت الشرق شرق بجائزة “أفضل حملة تحسين محركات البحث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” ضمن “جوائز البحث العالمية 2022”.

حسابات “اقتصاد الشرق مع بلومبرغ” على منصات التواصل الاجتماعي:

حسابات “الشرق للأخبار” على منصات التواصل الاجتماعي:

حسابات  الشرق الوثائقية على منصات التواصل الاجتماعي:

منصات “الشرق للأخبار” الرقمية:

تطبيقات الشرق:

خدمة الفيديو عند الطلب:

حسابات “الشرق للأخبار” المؤسسية على منصات التواصل الاجتماعي: