ضمن رؤية دبي لتكون مركز عالمي لمقاولات البناء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد:

دبي تشهد إطلاق مجموعة “ثري دي اكس بي” 3DXB GROUP لخدمة قطاع الإنشاءات من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم

الشركة الجديدة المتخصصة في قطاع البناء المعتمد على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد ستغطي منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، تماشياً مع استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد الذي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وتماشياً مع المرسوم رقم (24) لعام 2021، الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتنظيم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع الإنشاءات في دبي، مما يدعم الهدف الاستراتيجي للإمارة لضمان أن 25% من مبانيها يتم إنشائها باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول 2030،  شهدت دبي الإعلان عن تأسيس  مجموعة “ثري دي اكس بي” 3DXB GROUP في دولة الإمارات العربية المتحدة كأول شركة في المنطقة تقدم حلول  شاملة للبناء ثلاثي الأبعاد في قطاع الإنشاءات. 

وحيث أنها بين الشركات القلائل في العالم المتخصصة في هذه التقنية التي تعتبر من أحدث التقنيات، فإن “ثري دي اكس بي” هي أول شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتأهب لإحداث ثورة في هذا القطاع المتخصص من خلال حلولها الشاملة. وستقدم الشركة خبراتها لكل من المعماريين والمهندسين والمقاولين والمطورين للاستفادة من إمكانات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في تشييد المباني المستدامة والمستقبلية. 

ويأتي قرار شركة “ثري دي اكس بي” لتأسيس مقرها العالمي في دولة الامارات انطلاقا من مكانة دبي كمركز للابتكار. وبصفتها أول شركة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هذا القطاع، تلتزم “ثري دي اكس بي” بدفع ممارسات ومعايير البناء إلى الامام وتطبيق منهجيات فعالة ومستدامة في قطاع الإنشاء والتشييد.

ومن جانبه، قال بدر راشد البلوشي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “ثري دي اكس بي”: “إننا مسرورون بتأسيس شركة “ثري دي اكس بي” التي نتوقع منها أن تعمم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع الإنشاءات في المنطقة. كما نهدف إلى احداث تغيير إيجابي في قطاع المقاولات والتشييد في المنطقة من خلال توسيع الاعتماد على تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد في بناء الأبنية في دولة الامارات والمنطقة. وتتماشى عملية تأسيس شركتنا مع رؤية دبي بأن تصبح رائدة عالمياً في مجال المباني ثلاثية الأبعاد بحلول العام 2030″. 

وقد أصدرت دبي مؤخراً مرسوماً يقضي بتنظيم استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع الإنشاءات في الإمارة. ويهدف المرسوم إلى تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. ويهدف القانون الجديد إلى تحسين كفاءة مشاريع البناء، وزيادة تنافسية القطاع المحلي، وخفض النفايات وجذب الشركات الرائدة في القطاع إلى دبي في إطار خطتها لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز اعتماد التقنيات المتقدمة في الإمارة.

وأضاف البلوشي: “ستعمل الشركة الجديدة على معالجة أوجه القصور والتكاليف العالية والتأثير البيئي المرتبط بأساليب البناء التقليدية. ومن خلال استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، إننا نهدف إلى إحداث نقلة نوعية في إنشاء المباني”.

وستوفر مجموعة “ثري دي اكس بي” قائمة واسعة من حلول الطباعة ثلاثية الأبعاد للمباني. وتتمثل فوائد الطباعة ثلاثية الأبعاد في الاستغناء عن الحاجة إلى صب الخرسانة التقليدية وتقليل العمالة اليدوية، كما تساهم في تقصير الجداول الزمنية للمشروع بشكل كبير وبالتالي تقلل من التكاليف.

أضف إلى ذلك، فإن دقة تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد تضمن جودة متسقة وتقلل مخاطر الأخطاء، كما تعزز سلامة الهياكل. إلى جانب ذلك، فإن مجموعة “ثري دي اكس بي” تمنح الأولوية للاستدامة من خلال استخدام مواد صديقة للبيئة، وتحسين استهلاك الموارد. كما يساهم تقليل النفايات وتحسين كفاءة الطاقة المرتبطة بالطباعة ثلاثية الأبعاد في عملية الإنشاء أكثر خضرة واستدامة.

وفي سياق متصل، من المتوقع أن يصل سوق الإنشاء باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى 1,617.5 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب 207.1% من 2023 إلى 2030.