مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تُعلن عن

إطلاق الدورة الثامنة من جائزة حمدان – اليونسكو لتنمية أداء المعلمين

دبي، الامارات العربية المتحدة، 19 يونيو 2023: كشفت مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز عن إطلاق الدورة الثامنة من “جائزة حمدان – اليونسكو لتنمية أداء المعلمين”.

وتهدف الجائزة إلى دعم وتشجيع وتعزيز أداء وفاعلية المعلمين في سبيل تحقيق أهداف التعليم للجميع. وتسهم أيضاً في تيسير مشاركة ونشر الممارسات المتميزة المتعلقة بالمعلمين على الصعيد العالمي. ويتم استقبال طلبات المشاركة عبر المنصة الالكترونية الخاصة بالجائزة لغاية 30 أكتوبر 2023.   

مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز تُعلن عن

وفي هذا السياق، قال سعادة الدكتور خليفة السويدي، الأمين العام لمؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز: “يسرنا الإعلان عن إطلاق الدورة الثامنة لجائزة حمدان – اليونسكو لتنمية أداء المعلمين. وظلت هذه الجائزة العالمية منذ إطلاق دورتها الأولى في العام 2009 تلاقي إقبالاً متزايداً على مر الأعوام من الفئات المستهدفة. كما ساهمت في كشف المميزين من مختلف أنحاء العالم وتكريمهم والاستفادة من تجاربهم وتعميم الممارسات التربوية المتميزة.  وكل ذلك يأتي في إطار جهود مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز في إطلاق المبادرات الهادفة التي من شانها الارتقاء بجودة التعليم ودعم المعلمين وتأهيلهم لتقديم نماذج تعليمية مواكبة للنهضة العلمية والتقنية، بما يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة وإسهاماتها في تطوير المجتمعات التعليمية التي تعتبر عماد تقدم الأمم حول العالم”.

وأضاف سعادته: “نتطلع إلى استقبال الكثير من المشاركات القيّمة هذا العام. وستبذل المؤسسة كافة جهودها في الوصول إلى الفئات من المؤسسات المستهدفة حتى نعمم مشاركاتهم والتي بلا شك ستساهم في إثراء المجال التعليمي بالكثير من التجارب والخبرات والممارسات الجيدة والتي بدورها ستسهم في الارتقاء بالتعليم وخلق منصة للتواصل بين العاملين في المجال التربوي والمهتمين بالتعليم من المؤسسات والأفراد في كافة أنحاء العالم لتبادل الخبرات والمعرفة”.

يذكر ان “جائزة حمدان – اليونسكو لتنمية أداء المعلمين” تُمنَح مرة كل سنتين لثلاثة فائزين من مختلف أنحاء العالم ممن يقدمون ممارسة تربوية متميزة تسهم في تحسين أداء وفاعلية المعلمين في الدول النامية أو ضمن المجتمعات المهمشة أو المحرومة في السياق العالمي الأوسع. وتصل قيمة الجائزة إلى 300,000 دولار أمريكي يتم تقسيمها بالتساوي بين الفائزين الثلاثة.

وأوضح القائمون على الجائزة بأن طلبات الترشح للجائزة تقبل من قبل الأفراد الممثلين لمنظمات أو مؤسسات دولية ووطنية سواء كانت حكومية أو غير حكومية، بالإضافة إلى المؤسسات التعليمية أو البحثية، والهيئات والجمعيات المحلية والوطنية والإقليميـة. ولا يمكن الترشح أو التقدم للجائزة من قبل الأفراد، حيث يمكن لجهـة الترشيـح أن تكون عبارة عن اللجان الوطنية والمنظمات غير الحكومية التابعة لها، والتي يتعين عليها أن تكون على شراكة رسمية مع منظمة اليونسكو. ويجوز لجهة الترشيح تسمية ما يصل إلى خمسة مرشحين للجائزة.  وتقبل المشاركات باللغة الإنجليزية والفرنسية فقط ويمكن للراغبين في المشاركة الاطلاع على الشروط والتقدم للجائزة عبر موقعها الالكتروني.

وسيتم فرز الطلبات وتحويلها إلى لجنة التحكيم الدولية للجائزة والتي تضم نخبة من كبار الخبراء في القطاع، والتي بدورها ستقوم باختيار الفائرين والذين سيتم تكريمهم في حفل رسمي يصادف اليوم العالمي للمعلم في شهر أكتوبر من العام 2024.

يُشار إلى أن إجمالي عدد المشاركين في جائزة حمدان – اليونسكو لتنمية المعلمين منذ انطلاق دورتها الأولى في العام 2009/2010 وحتى الدورة السابعة 2021/2022  قد وصل إلى (804) مشارك. كما بلغ اجمالي عدد الفائزين منذ انطلاق الدورة الأولى وحتى الدورة السابعة (20) مؤسسة فائزة.