إطلاق معهد / كلية ثومبي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في الرعاية الصحية بجامعة الخليج الطبية

عجمان –الامارات العربية المتحدة —

من خلال رؤية مستقبلية لتأهيل ممارسي الرعاية الصحية من أطباء وتمريض وغيرهم من المهن الصحية مؤهلين للعمل في عالم جديد من الرعاية الصحية الغنية بالتكنولوجيا والذكاء الأصطناعي، قامت جامعة الخليج الطبية بعجمان بإنشاء معهد / كلية ثومبي للذكاء الأصطناعي في المجال الصحي.

Thumbay Institute/College of Artificial Intelligence & Technology in Healthcare launched at GMU

ونبعت هذه الرؤية المستقبلية من الدكتور/ محي الدين ثومبي الرئيس المؤسس ورئيس مجلس امناء جامعة الخليج الطبية مستشرفاً مستقبل الرعاية الصحية والتعليم الطبي في عالم سريع التغيير في كافه نواحي الحياه.

وقال البروفيسور/ حسام حمدي، مديرجامعة الخليج الطبية، إن إطلاق هذا المعهد الرائد يمثل علامة فارقة في رحلة جامعة الخليج الطبية، ومواكبتها للتقدم التكنولوجي في الرعاية الصحية وأهمية دمج الذكاء الأصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في الرعاية الطبية والتعليم الطبي.

وسيعمل معهد ثومبي للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا في الرعاية الصحية لجذب الخبراء في الطب وعلوم الكمبيوتر وتحليل البيانات وطرح دورات مصممة لدمج العلوم النظرية للذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الرعاية الصحية وإجراء بحوث في هذا المجال، ويسعى المعهد الى تطوير تطبيقات الذكاء الأصطناعي في تشخيص الأمراض وتحسين خطط العلاج وأثر ذلك على صحة المجتمع.

ومن المتوقع أن يعمل جميع المهنيون الصحيون في بيئة عمل مدعومه بالتكنولوجيا الرقمية وسيكون الذكاء الاصطناعي جزءاً لا يتجزأ من ممارسة الطب، وبالتعاون مع جامعات متخصصة عالمية مثل جامعة العلوم والتكنولوجيا في النمسا وغيرها من الجامعات الرائدة في اوروبا وشركات التكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، ستطرح أيضاً برامج لتنمية المهارات الرقمية لمتخصصي الرعاية الصحية، وتزويدهم بالخبرة اللازمه ورفع كفاءاتهم كمتخصصين في هذا المجال الحديث للرعاية الصحية المستقبلية.

وسيعمل المعهد كمركز للتميز يقود التقدم في مجال الرعاية الصحية من خلال البحوث المبتكرة والتعليم الطبي.

ومن المقرر أن يبدأ طرح برامج تدريبية بحلول سبتمبر 2023، من خلال دورات تدريبية مهنيه ممهداً الطريق للأنتقال إلى برامج البكالوريوس والماجيستير بعد إعتمادها من هيئة الإعتماد الأكاديمي في دولة الأمارات العربية المتحدة.

وستقوم الجامعة بتجهيزالمعامل المتخصصه وتوفير أعضاء هيئة التدريس لتطوير كفاءة المعهد والبرامج المطروحة ليكون قريباً إن شاء الله كلية للذكاء الأصطناعي والتكنولوجيا في الرعاية الصحية تضاف إلى كليات ومراكز الجامعة الحالية.

ومن المعروف جامعة الخليج الطبية تطرح 24 برنامجاً معتمداً جميعها متخصصة في التعليم الطبي والصحي وخرجت أكثر من 3500 طالب، من أكثر من 96 جنسية يشكلون جزء هام من القوى البشرية العاملة في الحقل الطبي بدولة الأمارات العربية المتحدة.