تشديد على أهمية تعيين شركات متخصصة في نقل التحف الفنية في الشرق الأوسط

منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ من أبرز أسواق هذا القطاع العالمي

دبي، الإمارات العربية المتحدة، ×× مايو 2023: يشهد قطاع التحف الفنية نمواً ملحوظاً خلال العام 2023 في العالم، حيث تعتبر منطقة الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ من أبرز أسواق هذا القطاع العالمي.

ويعد سوق التحف الفنية سواء كان مادياً أو تصويرياً قطاعاً حيوياً، حيث يشكل جزءاً مهماً من منازل المهتمين بالفن والتحف. ويتطلب نقل القطع الفنية القيّمة الحساسة عناية وخبرة خاصة. ووفق شركة “رايتر ريلوكيشنز”، الشركة العالمية الرائدة في توفير خدمات التنقل، إنه من الضروري أن توضع خطة دقيقة وبعناية لكل خطوة في عملية النقل حتى لا تتعرض القطع الفنية النادرة للتلف خلال نقلها.  

بدوره، قال “سيمون مايسون”، الرئيس التنفيذي للعمليات في “رايتر ريلوكيشنز”: “يتطلب كل عمل فني عناية خاصة. وبدون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، فإن العمل الفني أو القطع الأثرية قد تتعرض للتلف بسهولة، وتقود إلى خسائر لا تعوّض. لذلك من الضروري استشارة أو تعيين وكالة نقل متخصصة لنقل الأعمال الفنية والتي يجب أن تتمتع بالخبرة والكفاءة وتتوفر لديها الموارد اللازمة لتغليف ونقل القطع الفنية بحرص وتوصيلها إلى وجهتها الأخيرة بأمان”.

وتقوم شركات النقل المتخصصة مثل “رايتر ريلوكيشنز” بتقديم خدمات متخصصة تناسب احتياجات العملاء. وتقدم صناديق خاصة إضافة إلى وسائل النقل والتخزين الآمن التي تناسب عوامل المناخ، إلى جانب الخدمات الأخرى المخصصة لضمان وصول الأعمال الفنية بأمان وعناية. وتحتفظ “رايتر ريلوكيشنز “بسجل حافل في العالم في نقل التحف الفنية، حيث نفذت عمليات شحن خالية من التلف بنسبة 98%. كما تتمتع الشركة بخبرة تمتد إلى 70 عاماً في مجال النقل، وأكثر من 3000 عميلاً على مستوى العالم. وقد ساعدت “رايتر ريلوكيشنز” العملاء في نقل أعمالهم الفنية بكفاءة عالية.

وأضاف “سيمون”: “إن نقل الأعمال الفنية قد يكون مقلقاً ومرهقاً، خاصة إذا كان تلك التجربة الأولي للعميل. وتستطيع شركات النقل المحترفة تخفيف التوتر والقلق لدى العملاء، مما يسمح لهم التركيز على أشياء أخرى مهمة. وتقدم هذه الشركات راحة البال للعملاء لتأكدهم من أن القطع الفنية في أيدي أمينة”.

وساعدت “رايتر ريلوكيشنز” العديد من العملاء في منطقة الشرق الأوسط وخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة في نقل قطعهم الفنية النادرة.

ونسبة للاختلافات الكبيرة في الأعمال الفنية ومواقع الشحن، فإن شركات النقل لا يمكنها الاعتماد على قواعد موحدة تناسب جميع السيناريوهات. فإذا كانت الشركة تعمل في هذا المجال، يجب أن تراعي العديد من العوامل المهمة مثل خيارات النقل، ومميزات العمل الفني والسرية وأحوال الطقس والتدابير الأمنية. وتلعب جميع هذه الاعتبارات دوراً في ترتيبات نقل العمل الفني إلى حد كبير. وقبل الوثوق في شركة النقل للممتلكات الثمينة، يجب دائماً النظر إلى تجارب الآخرين والذين سبق وأن استعانوا بالشركة في نقل ممتلكاتهم لمعرفة تجربتهم. ويوصى باختيار الشركات المعتمدة عالمياً والتي تتبع معايير عالية وتقدم خدمة متميزة.