محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي تُكرَّم عالميا في مجال المياه

جائزة المياه العالمية

تحتفي جائزة المياه العالمية بالإنجازات الكبيرة في قطاع المياه في العام السابق. وفي نسختها هذه منحت محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي جائزة أفضل محطة تحلية مياه للعام، والتي تمثل علامة فارقة في تحلية المياه المستدامة والمبتكرة.

دبي، 24 مايو 2023:  في حفل توزيع جوائز القمة العالمية للمياه الذي نُظم في 9 مايو من هذا العام، مُنحت محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي جائزة أفضل محطة تحلية مياه للعام. وتعد محطة الشقيق 3 محطة ذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة وتعمل بتقنية التناضح العكسي لمياه البحر وهي مشروعا رئيسيا ضمن مشروع تحديث قطاع المياه الذي تنفذه حاليا الشركة السعودية لشراكة المياه (SWPC) في المملكة العربية السعودية.

وتكرم جوائز المياه العالمية الإنجازات الرئيسية في قطاع المياه في العام السابق، وتكافئ المبادرات والشركات التي تساهم في تطوير المجال من خلال التحسينات في الأداء التشغيلي، واعتماد التقنيات المبتكرة، والنماذج المالية المستدامة. وانصب التركيز في هذا العام على تكريم المبادرات التي تمثل تقدما في مجال تحلية المياه.

ولهذا السبب حصلت محطة الشقيق 3 لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي على جائزة محطة تحلية المياه للعام. وقد انتهت أعمال إنشاءات المحطة في يناير 2023 في وقت قياسي على الرغم من المشاكل التي سببتها جائحة كوفيد-19. وهي واحدة من أكبر محطات تحلية مياه البحر باستخدام تقنية التناضح العكسي في المملكة العربية السعودية، وهي قادرة على تزويد 2 مليون شخص بالمياه في منطقتي عسير وجيزان. وتنتج المحطة- والتي تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بالفعل- 450000 متر مكعب من المياه الصالحة للشرب يوميا، مما يجعلها علامة فارقة في تحلية المياه المستدامة والمبتكرة.

كما حصل مشروع الشقيق 3 المستقل للمياه في سبتمبر 2019 على جائزة “مشروع المرافق لهذا العام” في حفل توزيع جوائز الشرق الأوسط للطاقة الذي أقيم في دبي بالإمارات العربية المتحدة، مما عزز مكانته كواحد من المشروعات الرائدة في المنطقة.

في عام 2019 منحت الشركة السعودية لشراكة المياه (SWPC) عقد إنشاء المحطة للتحالف المكون من أكسيونا وألمار لحلول المياه من خلال شركات عبد اللطيف جميل، وشركة ماروبيني، وشركة روافد الحضارة القابضة، كعنصر أساسي في مشروع مدته 7 سنوات يهدف إلى تحديث قطاع المياه في المملكة العربية السعودية.

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية 33.4 مليون نسمة، وهي صاحبة ثالث أكبر نسبة استهلاك للمياه للفرد في العالم بعد الولايات المتحدة وكندا. وتقع المملكة في منطقة تعاني من نقص كبير في المياه، لذلك يتزايد الطلب على المياه المحلاة استجابة لتغير المناخ والنمو الديموغرافي.

نبذة عن أكسيونا

أكسيونا شركة عالمية رائدة في توفير الحلول التجديدية لاقتصاد خال من الكربون. وتقدم خدماتها في مجالات الطاقة المتجددة ومعالجة المياه وإدارتها وأنظمة النقل والتنقل الفعالة بيئيا، والبنية التحتية المرنة وما إلى ذلك. إن الشركة محايدة للكربون منذ عام 2016. وقد سجلت أكسيونا مبيعات بلغت 8.104 مليار يورو في عام 2021 ولها وجود تجاري في أكثر من 60 دولة. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة

نبذة عن شركة ألمار لحلول المياه ألمار لحلول المياه هي شركة رائدة في تطوير البنية التحتية غير التقليدية للمياه وخدمات إنتاج المياه وتوزيعها ومعالجتها للقطاعين المحلي والصناعي. تتخصص الشركة في تطوير وتصميم وإدارة وتمويل وتشغيل البنية التحتية، والتي تغطي مجموعة واسعة من الحلول مثل تنقية المياه وتحلية المياه ومعالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها