يقول الخبراء: يمكن للسياحة المستدامة والمسؤولة أن تكون مربحة وممتعة إذا تم الترويج لها بشكل صحيح

كما يقول الخبراء، يمكن لوكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية أن يستفيدوا أكثر من خلال الاستثمار في التقنيات لجعل السياحة صناعة أكثر استدامة والتي بدورها يمكن أن تساعد العالم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول عام 2030 والصفر الصافي بحلول عام 2050.

التاريخ: دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 10 مايو 2023

قال خبراء في العديد من الندوات مؤخرًا إن السياحة الصديقة للبيئة والمستدامة يمكن أن تكون مربحة للشركات مع تقليل انبعاثات الكربون.

قال الخبراء، يمكن لوكالات السفر ومنظمي الرحلات السياحية أن يستفيدوا أكثر من خلال الاستثمار في التقنيات لجعل السياحة صناعة أكثر استدامة والتي بدورها يمكن أن تساعد العالم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول عام 2030 والصفر الصافي بحلول عام 2050.

قالت الدكتورة منيا تشاترجي، الرئيس التنفيذي لشركة سوستين لابز باريس، حاملة راية الاستدامة في جميع الصناعات، في ندوة أقيمت في إطار معرض سوق السفر العربي الذي عقد مؤخرًا “لا يجب أن تكون السياحة المستدامة باهظة الثمن ويمكن أن تكون مربحة وفعالة من حيث التكلفة، إذا خططنا لمبادراتنا بعناية”.

“قبل عشر سنوات، أجرى الناس محادثات هامشية حول الاستدامة، وكان الأمر يتعلق فقط بتنظيف منزلك. اليوم، يتعلق الأمر بجعل سلسلة التوريد بأكملها مستدامة. من أين تبدأ سلسلة التوريد؟ “

السياحة هي نشاطًا تجاريًا عالميًا بقيمة 2 تريليون دولار أمريكي يستعد لتجاوز أعلي مستويات من العائدات العالمية السنوية بقيمة 2.28 مليار دولار أمريكي هذا العام، متجاوزًا إجمالي إيرادات صناعة السياحة البالغة 2.2 تريليون دولار أمريكي في عام 2019.

وفقًا لتقرير بحثي صادر عن ريسيرش أناليسيز آند انسايتس، مزود معلومات السوق العالمي، السياحة المستدامة هي تجارة عالمية بقيمة 242.54 مليار دولار أمريكي والتي تنمو بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.2 في المائة ومن المتوقع أن تصل إلى 369.54 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029.

وفقًا لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، سافر أكثر من 900 مليون سائح دوليًا في عام 2022 – ضعف العدد المسجل في عام 2021 رغم أنه لا يزال يشكل 63 بالمائة من مستويات ما قبل الجائحة. سجلت كل منطقة عالمية زيادات ملحوظة في أعداد السياح الدوليين.

تمتعت منطقة الشرق الأوسط بأقوى زيادة نسبية حيث ارتفع عدد الوافدين إلى 83 في المائة من أعداد ما قبل الجائحة. وصلت أوروبا إلى ما يقرب من 80 في المائة من مستويات ما قبل الجائحة حيث استقبلت 585 مليون وافد في عام 2022.

يقول الخبراء: يمكن للسياحة المستدامة والمسؤولة أن تكون مربحة وممتعة إذا تم الترويج لها بشكل صحيح

تقول سعادة غادة شلبى، نائبة وزير السياحة بوزارة السياحة والآثار بجمهورية مصر العربية: “بصفتنا صانع سياسة في مجال السياحة، فإننا نضع السياسات ونطلع علي أخبار الصناعة، خاصة في القطاع الخاص، من حيث كيف يمكننا ضمان التنمية المستدامة لهذا القطاع وكيف يمكننا تغيير التجربة السياحية.

تتمتع مصر بثقافة وتراث قويين نحافظ عليه. مصر لديها منتجات متنوعة من حيث السياحة: إذا أردت الاسترخاء فلديك شواطئ. للمغامرات هناك الصحاري. ولعشاق التاريخ، هناك الكثير من الثقافة والتراث لاستكشافها. لذلك، كما نعلم جميعًا، كنشاط وكصناعة، فإن لها تأثيرات متعددة ومدخلات متعددة تؤثر على استمرار الصناعة، بما في ذلك عدد الموظفين والسكان لدينا الذين يساهمون في خدمات الضيافة “.

مع نمو الاقتصاد العالمي باستمرار وأصبح أكثر ترابطًا من أي وقت مضى، تدرك المنظمات الحاجة إلى ضمان أن تكون عمليات سلسلة التوريد الخاصة بها صديقة للبيئة ومستدامة قدر الإمكان. لتحقيق ذلك، تحتاج الشركات إلى فهم مكان وكيفية بدء سلاسل التوريد الخاصة بها وصياغة استراتيجيات لضمان معالجة جميع جوانب السلسلة عند المساهمة في جهود الاستدامة. من رحلة المسافرين إلى الموارد والبيانات الرقمية المتاحة لهم.

يقول معالي إدموند بارتليت، وزير السياحة في جامايكا، “تُستخدم التكنولوجيا على نطاق واسع لربط الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ نحن الصناعة التي نمت بشكل أسرع بعد الركود. باعتبارها مسؤولية، يجب أن تكون استراتيجيتنا خالية من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون؛ يجب أن يكون هناك وضوح في الرؤية والرسالة لأن السياحة مسؤولية. بما أن صناعة السفر تتبنى تحولها بالكامل إلى صناعة مستدامة، يجب ألا ننسى تأثير سلسلة التوريد. يحتاج مقدمو خدمات السفر والحكومات والأكاديميون إلى ضمان التماسك مع جميع الموردين ضمن سلسلة القيمة.

ومع ذلك، تُظهر معظم الاستطلاعات الدولية أن المسافرين يرغبون في السفر بشكل أفضل ويسعون للحصول على المنتجات السياحية المستدامة طوال الطريق.

أظهر استطلاع أجراه موقع Booking.com أن 81 بالمائة من المسافرين حول العالم يؤكدون أن السفر المستدام مهم بالنسبة لهم، حيث قال 50 بالمائة أن الأخبار الأخيرة حول تغير المناخ قد أثرت عليهم في اتخاذ خيارات سفر أكثر استدامة. ما يصل إلى 57 في المائة من المسافرين سيشعرون بتحسن في الإقامة في مكان إقامة معين إذا علموا أن لديه شهادة الاستدامة، في حين يتم الآن الاعتراف بأكثر من 100000 مكان إقامة على مستوى العالم لجهودهم في الاستدامة من خلال شارة السفر المستدامة على موقع Booking.com.

تقول الدكتورة منيا تشاترجي: “مع زيادة الطلب على السياحة، أصبحت الاستدامة مهمة أيضًا. يمكن أن تكون هناك شركات جديدة بنماذج الاستدامة وكذلك الشركات التقليدية التي تحتاج الآن إلى التغيير.

وأضافت، “في سيناريو العمل المعتاد، ستولد السياحة حتى عام 2050 زيادة بنسبة 154 في المائة في استهلاك الطاقة، و131 في المائة في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، و152 في المائة في استهلاك المياه، و251 في المائة في التخلص من النفايات الصلبة. السفر فرصة التعلم والتعليم، ولهذا يجب أن تكون صناعة السياحة مستدامة ومربحة.

تسمح التقنيات الجديدة مثل سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية وأنظمة التحكم في درجة الحرارة والضيافة المعدلة بالإضافة إلى معايير الفوائد الاقتصادية والأجهزة الموفرة للطاقة للصناعة بتقليل انبعاثات الكربون. ومع ذلك، فإن هذه الابتكارات ليست كافية للتغلب على الانبعاثات الناتجة عن عدد متزايد من المسافرين.

يقول كريستيان ديلوم، الأمين العام لمنظمة عالم للسفر، “دعنا نقول أنها مربحة ومستدامة. تتطلب الاستدامة الاستثمار من خلال تلبية متطلبات العميل ورفع مستوى الأعمال. وهذا يعني أن الأعمال التجارية يجب أن تكون أكثر كفاءة وتكلفة، وبالتالي فإن فعالية التكلفة ستكون أعلى مع نموذج عمل جديد مستدام وتحويلي.

“ستتطلب نماذج الأعمال الجديدة تلك فرق إنتاج جديدة، ومنتجات جديدة نحتاج إلى إنتاجها، وأخيرًا أسعارًا جديدة لها. أريد أن أؤكد على موضوع: نموذج الأعمال المستدام ليس نموذجًا رخيصًا للعمل عليه. على وجه الخصوص، يجب زيادة الرواتب وظروف العمل لتكون مؤكدة بدرجة كافية لاكتساب موظفين مهرة. يُعد عدد قليل من الموظفين مطلبًا مطلقًا لتحول أعمال مستدام ويُمنح لجذب نموذج العمل هذا “.

يقول موقع السفر والحجز الشهير Booking.com، عند السفر، يرغب 69 في المائة من الأشخاص في تقليل بصمتهم الكربونية ويقول ما يصل إلى 32 في المائة من المسافرين إن على مزودي أماكن الإقامة تقديم معلومات حول النظم البيئية المحلية والتراث والثقافة وآداب السياحة.

قال جاريد هاركهام نائب الرئيس والشريك الإداري للطيران في آي سي اف: “لم تعد الحكومات تتحمل خسائر كبيرة بعد الآن. لذا حتى في ظل هذه البيئة، فإن الربحية هي المفتاح. قد يتم تمكين الربحية قليلاً من خلال الإعفاءات الضريبية وأشياء أخرى لتشجيع الامتثال للسياسة النظيفة، ولكن هذا مهم إلى حد كبير. الشيء الآخر الذي رأيناه، على الأقل من جانب شركات الطيران، هو أن البرنامج يجب أن يكون مستدامًا من أي نوع يحتاج إلى أن يكون قابلاً للتنفيذ، ويجب ألا يكون صراعًا ضخمًا بهذه الطريقة.

“ما رأيته هو أن شركات الطيران التي تعمل مع جمعياتها الصناعية تستفيد مما هو معروف بالفعل وخبرات الآخرين. هذه طريقة رائعة لتوفير الوقت والمال للوصول إلى حيث يريدون الذهاب. لذلك، أعتقد أن شركة الطيران تشعر أنها غير مبررة من خلال ذلك لأن نسبة الانبعاثات من الإجمالي العالمي للسفر الجوي ليست كبيرة بالقدر الذي قد يتوقعه الناس “.

قال كارلوس سيندرا كروز، كبير مسؤولي التسويق من شركة مابريان تكنولوجيز: “قد تحتاج إلى شيء ما في وجهتك. شخصيًا، حيث نحن خبراء فعالون، نقوم دائمًا بتعيين الوجهات المستدامة على أنها تلك التي حققت حوالي أربعة عوامل. الأول هو التجربة المادية. والثاني هو عالم مستدام.

والثالث هو الحفاظ على البيئة، والرابع هو ربحية القطاع الخاص. لقد كنا على نفس المنوال خلال العامين الماضيين بالفعل لأن التوازن بين هذه العوامل الأربعة أمر أساسي من أجل الحصول على قطاع سياحة نشط وفعال ومستدام ومربح “.

حول الدكتورة منيا تشاترجي

الدكتورة منيا تشاترجي هي الرئيس التنفيذي لشركة سوستين لابز باريس، التي تعمل في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا. منيا هي متحدث عام ومؤلف منشور وكاتب متكرر في الصحف ومعلم.

شغلت الدكتورة منيا شاترجي منصب الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة شركات شركة جيندال للصلب والطاقة بقيمة 3.8 مليار دولار أمريكي 2014-2017. وقبل ذلك كانت ضمن القيادة العليا للمنتدى الاقتصادي العالمي 2011-2014 في جنيف حيث أدارت ملتقي القادة العالميين الشباب للمنتدى الاقتصادي العالمي عبر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا.

في عام 2018، مُنحت جائزة “قائد الاستدامة الأكثر نفوذاً في الهند” في فعالية جوائز الهند للاستدامة. في عام 2016، حصلت الدكتورة منيا تشاترجي على جائزة مؤسسة نافوثان لالتزامها الاجتماعي الشخصي. كما حصلت على جائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات المرموقة في الهند لعام 2016 عن المسؤولية الاجتماعية للشركات. في نفس العام، كانت مساهمة منيا في مجال الاستدامة بمثابة قصة لغلاف لـبيزنس وورلد آسيا.

الدكتورة تشاترجي حاصلة على درجة الدكتوراه من معهد الدراسات السياسية بباريس. كانت زميلة أبحاث في جامعة كولومبيا وجامعة هارفارد. وهي زميلة في القيادة العالمية خريجة المنتدى الاقتصادي العالمي. قامت الدكتورة منيا تشاترجي بتأسيس هذه المؤسسات:

  • جيتكس إمباكت، جيتكس إمباكت سي إس أو بيزنس كلوب، جيتكس إمباكت المجالس (الإمارات العربية المتحدة).
  • مدرسة أنانت للعمل المناخي، أول جامعة هندية تمنح درجة الدكتوراه حتى البكالوريوس وتركز على تقنيات المناخ (الهند).
  • ·            مشاريع الإسكان المستدام واسعة النطاق (نيوزيلندا وفيجي).
  • دورات تركز على الاستدامة على مستوى الدراسات العليا مقدمة من معهد الدراسات السياسية بباريس (فرنسا).
  • ·           28 مستشفى ومركزًا للحجر الصحي لكوفيد مؤقتًا وبأسعار معقولة في 5 ولايات في الهند (الهند).
  • التصنيف الرئيسي السنوي “لأكثر الشركات الهندية استدامة” (الهند).

نبذة حول المجلس العالمي للسفر والسياحة

في عام 2016، تم إطلاق المجلس العالمي لمرونة السفر والسياحة. المجلس عبارة عن منصة عالمية للجمع بين القطاعين العام والخاص لمعالجة تخطيط إدارة الأزمات والتأهب والاستدامة والتعافي والقدرة على الصمود. كمنتدى دولي لقيادة الفكر، يقوم المجلس بتسهيل الحوار والعمل مع أفضل الشركات من أجل الاستفادة من الوجهات وصناعة السفر العالمية.