سوق السفر العربي 2023 يستضيف القمة السنوية للاستثمار السياحي الدولي في الشرق الأوسط

  •  ناقشت القمة العلاقة الوثيقة بين الاستدامة والاستثمار في مشاريع السفر والسياحة
  • ·         سلطت الجلسة الضوء على الفرص المتزايدة للمرأة في صناعة السياحة في المنطقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 04 مايو 2023: عقدت جلسة المؤتمر الدولي للسياحة والاستثمار السياحي في الشرق الأوسط اجتماعها السنوي خلال سوق السفر العربي 2023 لاستكشاف التوقعات الاقتصادية للسياحة الإقليمية، حيث سلطت الجلسة الضوء على العلاقة الوثيقة بين الاستدامة والاستثمار في هذا القطاع وكذلك الفرص المتزايدة للمرأة في صناعة السياحة في الشرق الأوسط مع التركيز بشكل رئيسي على سلطنة عمان.

تم إدارة القمة من قبل جيرالد لوليس، مدير المؤتمر الدولي للسياحة والاستثمار وسفير المجلس العالمي للسفر والسياحة، بحضور كلاً من: نيكولاس ماير، مسؤول مركز بي دبليو سي العالمي للتميز في السياحة والضيافة ونيكولاس ماكلين، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة سي بي آر إي الشرق الأوسط.

تعد المملكة العربية السعودية كمنطقة نمو خاصة لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، حيث سجلت المملكة وصول 93.5 مليون سائح في عام 2022.

 وتعليقًا على وضع الاستثمار في السعودية، قال ماير: “في المملكة العربية السعودية هناك تسارع ليس فقط في زيادة عدد الفنادق والغرف فحسب، ولكن من الوجهات الكاملة التي تنطوي على عدد من فئات الأصول المختلفة، سواء كان ذلك في مجال الترفيه أو بناء القدرات البشرية أو الخبرات، حيث يُنظر إلى صناعة السياحة على أنها قطاع تحويلي عندما يتعلق الأمر بتحقيق أهداف الاستدامة التي أصبحت شرطاً رئيسياً للاستثمار في المملكة”.

وأدار سمير هاشمي، مذيع بي بي سي موضوع الاستدامة من جلسة المؤتمر الدولي للسياحة والاستثمار، ومن بين المتحدثين الآخرين في هذه الجلسة كلاً من: عمرو القاضي، الرئيس التنفيذي لمجلس ترويج السياحة المصري، عبد الرزاق عربيات مدير عام هيئة تنشيط السياحة الأردنية ، و إدموند بارتليت ، وزير السياحة في جامايكا، و راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية السياحة في رأس الخيمة، و ماهر أبو نصر، نائب الرئيس للعمليات لفنادق ومنتجعات آي إتش جي في المملكة العربية السعودية؛ وحمزة فاروقي ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Millat Investments.

ةفيما يتعلق بالتحديات التي تطرحها الاستدامة على صناعة السياحة، فقد تم تسليط الضوء خلال القمة على مواءمة السياسات الخضراء عبر القطاعين العام والخاص كأولوية، حيث يعد التعاون العالمي عبر البلدان أمرًا حيويًا أيضًا لتحقيق هدف الاستدامة المشترك.

واتفقت اللجنة على أنه بخلاف السياسة، فإن “الناس” هم أهم اعتبار عندما يتعلق الأمر بالاستدامة في السياحة.

 واختتم بارتليت حديثه قائلاً: “على الصعيد العالمي، تعد السياحة أسرع صناعة تعافيًا منذ فترة تفشي الجائحة، ولكن يجب أن يكون النمو متسقًا مع الاستدامة، حيث ترتبط السياحة بشكل وثيق مع البيئة وبدون البيئة لا توجد سياحة، لذلك يجب أن يكون القطاع هو الوصي على إدارة المناخ”.

ووفقًا لمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة، تشكل النساء 54٪ من القوة العاملة في السياحة على مستوى العالم، وتشكل النساء ما يقرب من ربع وزراء السياحة، حيث ناقشت إليزابيث ماكلين، العضو المنتدب المشارك لشركة هيردويك كوميونيكاشنز الفرص المتاحة للمرأة في مجال السياحة، إذ قامت بإجراء مقابلة شيقة مع الدكتورة لبنى بدر سالم المزروعي، مديرة استثمارات التنويع الاقتصادي بهيئة الاستثمار العمانية خلال جلسة مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تعد السياحة واحدة من الصناعات الرئيسية في عمان والتي تساعد على تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل للسكان المحليين، حيث أنشأت الحكومة العمانية كلية عمان للسياحة في عام 2001 في إطار جهودها لتعزيز صناعة السياحة في المنطقة، وعندما تم افتتاح المنشأة لأول مرة كان هناك ما يقرب من 80 طالبة وارتفع هذا العدد إلى 400 في عام 2023، حيث يعمل النساء الآن عبر عدة مجالات من صناعة السياحة المحلية في كلٍ من: الفنادق وشركات الطيران والمطاعم والجولات.

واختتمت المزروعي حديثها قائلة: “الجدير بالذكر أنه عندما تأسست وزارة السياحة في عمان في عام 2004 كانت المرأة هي أول وزير للسياحة في السلطنة، وهدفنا هو خلق 500,000 فرصة عمل في السياحة العمانية بحلول عام 2040، حيث نقوم بتنفيذ مبادرات جديدة للتعليم والتدريب والتوظيف لتعزيز قطاع السياحة العماني بشكل أكبر، ولدينا قسم مخصص لرأس المال البشري يشرف على جميع احتياجات القطاع ويتم إدارته في الغالب من قبل النساء”.

يتم انعقاد معرض سوق السفر العربي 2023 بالاشتراك مع مركز دبي التجاري العالمي وشركاؤه الاستراتيجيون مثل: دبي للسياحة كشريك الوجهة، وطيران الإمارات بصفتها شريك الطيران الرسمي، وفنادق ومنتجعات آي إتش جي بصفتها الشريك الفندقي الرسمي، وشركة الريس للسفريات بصفتها الشريك الرسمي لشركة إدارة الوجهات السياحية.