أيون كيو تعلن عن إبرام اتفاقية مع مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي بدولة الإمارات العربية المتحدة

كوليج بارك، ميريلاند —

أعلنت اليوم شركة “أيون كيو” (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: IONQ)، الرائدة في مجال الحوسبة الكمومية، عن إبرام اتفاقية جديدة مع مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف الاتفاقية إلى تمكين المركز من الوصول إلى حاسوب “أيون كيو أريا” الرائد في القطاع، ما يتيح اختبار الخوارزميات الكمومية وتنفيذها.

أيون كيو تعلن عن إبرام اتفاقية مع مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي بدولة الإمارات العربية المتحدة

وفي هذا السياق، قال بيتر تشابمان، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة “أيون كيو”: “يسعدنا تمكين معهد الابتكار التكنولوجي من الوصول إلى ما نعتقد أنه أقوى حاسوب كمي متوفر تجارياً في العالم، حيث يتطلع المعهد إلى تطوير خوارزميات كمومية لمعالجة أكثر مشاكل اليوم تعقيداً. وتزايد الاهتمام بالحوسبة الكمية في جميع أنحاء المنطقة خلال الأعوام القليلة الماضية، وتفخر ’أيون كيو‘ بالسمة التي اكتسبتها كشركة رائدة في ابتكار الأجهزة الكمومية وتمكين الوصول إليها”.

وخلال الأعوام الأخيرة، خصصت حكومة دولة الإمارات ملايين الدولارات لدعم مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي وتعزيز قطاع الحوسبة الكمومية المزدهر في البلاد. ويضم المعهد مجموعة واسعة من العلماء والباحثين والمهندسين الرائدين في العالم، ويركّز على ابتكار أفضل الخوارزميات الكمومية على أنظمة الكم المتاحة تجارياً. يسهم إعلان اليوم في تعزيز جهود مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي في تطوير الخوارزميات الكمومية الجديدة وقياسها وتحسينها، بالإضافة إلى توصيف الجهاز الكمي وأساليب التخفيف من أخطاء الحوسبة الكمومية.

ومن جهته، قال البروفيسور خوسيه إغناسيو لاتوري، كبير الباحثين في مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي: “سيتيح الوصول إلى نظام ’أيون كيو أريا‘ لمطوري مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي الفرصة لاختبار الخوارزميات الجديدة المعززة كمومياً وتحسينها لمواجهة التحديات الحسابية. وتتراوح هذه المشكلات المعقدة من الدوائر الكمومية المتغيرة التجريبية التي تواجه مشاكل في التحسين، إلى تطبيقات النموذج الأولي لخوارزميات الكم الصارمة لحساب المصفوفة والمحاكاة الكمومية. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين استكشاف توصيف أجهزة الكم وأساليب تخفيف أخطاء الحوسبة الكمومية بسهولة أكبر، ما يفضي إلى خوارزميات ذات دقة أعلى”.

وتُعد اتفاقية “أيون كيو” مع مركز بحوث الكوانتوم التابع لمعهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي بدولة الإمارات الأحدث ضمن سلسلة من المشاريع التطويرية الدولية التي أطلقتها “أيون كيو” في الأشهر الأخيرة. وفي شهر يناير من هذا العام، استحوذت “أيون كيو” على شركة “إنتانجلد نتووركس” الكندية الناشئة لخبرتها في الشبكات الكمية، لتفتتح بالتالي أول مكتب لها في كندا. وجاءت هذه الخطوة في أعقاب إنشاء مؤسستين تجاريتين دوليتين في ألمانيا وإسرائيل العام الماضي، ما جعل أنظمة “أيون كيو” عالمية المستوى في متناول مجموعة من الشركات والدول والحكومات الأوروبية.