هاي تك تعلن عن إطلاق مشروع تجريبي مشترك مع بنك الخرطوم لرقمنة عمليات إدارة مرافقه

قطاع الخرطوم الشرقي بهدف رقمنة خدمات إدارة المرافق لـ 140 فرعًا في جميع أنحاء السودان

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 13 أبريل 2023: أعلنتشركة هاي تك، الرائدة في مجال حلول إدارة الممتلكات الذكية ومقرها الإمارات العربية المتحدة، والتي تعد جزءًا من مجموعة شركات فارنك، عن البدء في مشروع تجريبي مع بنك الخرطوم (BOK) لرقمنة عمليات إدارة مرافقه.

سيبدأ المشروع التجريبي في فروع بنك الخرطوم في قطاع الخرطوم الشرقي من خلال العمل مع شريك هاي تيك في السودان وهي شركة تاد السودانية لإدارة المرافق التي تتخذ من الخرطوم مقراً لها، حيث طلب بنك الخرطوم في البداية خمسة تراخيص لحل CAFMTek لإكمال المشروع التجريبي، كما سيقوم بتثبيت ثمانية أجهزة استشعار IOTek لمراقبة السقوط ودرجة الحرارة والاهتزاز والجهد من بين العديد من الأمور الأخرى غيرها، وبمجرد اكتمال البرنامج التجريبي وفي حال نجاحه، فسيتم نشره عبر فروع بنك الخرطوم البالغ عددها 140 فرعًا للمساعدة في رقمنة ودمج جميع عمليات منشآتهم ومرافقهم.

تُكمل حلول إدارة المرافق المتطورة والمتصلة والآلية والذكية هذه عملية تشغيلية أكثر سهولة واستدامة، وتحسن الإنتاجية وخفض التكاليف وتقليل استهلاك الطاقة، كما يعمل الحل على رقمنة إدارة المرافق وتوصيلها وأتمتتها من خلال استخدام تقنيات مبتكرة تدمج الأشخاص والمعالجة والأصول والمرافق بشكل منطقي وسلس.

يتمتع حل CAFMTEK بميزة فريدة من نوعها وهي برنامج واتس أب شات بوت الذي يوفر الاتصال بفرق المشروع في الموقع أينما كانوا وتبسيط طلبات الخدمة حيث يتيح برنامج شات بوت لمديري المرافق مراقبة حالة أوامر العمل بشكل فعال وإصدار الإخطارات عند اكتمال المهمة.

وبهذه المناسبة قالت جافيريا إيجاز، العضو المنتدب لشركة هاي تك: “سيعمل هذا المشروع التاريخي على تحويل إدارة المرافق التقليدية لبنك الخرطوم إلى عمليات منشأة رقمية ذكية ومستدامة وآمنة ومراقبة أصولها والتحكم فيها بالإضافة إلى أداء فرق إدارة المرافق، حيث سيوفر حلنا المستند إلى السحابة الإدارة والشفافية المستمرة لعمليات بنك الخرطوم عبر جميع فروعه البالغ عددها 140 فرع”.

يقع المقر الرئيسي لبنك الخرطوم في العاصمة السودانية الخرطوم، وهو أكبر وأقدم بنك في السودان يدير أصولًا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي، وقد تم تأسيسه في عام 1913 وبحلول عام 1954 تم تغيير علامته التجارية ليصبح بنك باركليز، وقد تمت خصخصة البنك في عام 2001 مع بنك دبي الإسلامي ومقره الإمارات العربية المتحدة حيث حصل على حصة 60 ٪ وذلك بعد ما يقرب من خمسين عامًا وبعد أن تم تأميم البنك من قبل الحكومة السودانية.

يعمل لدى بنك الخرطوم ما يقرب من 3000 موظف مع 150 فرعًا ومكتباً للنقد وأكثر من 325 جهاز صراف آلي / جهاز إيداع نقدي، وهو أكبر فرع وشبكة أجهزة صراف آلي في السودان، ويقدم خدمات للشركات والتجزئة والتمويل الأصغر وقطاعات الأعمال الاستثمارية.

وقد وقعت شركة هاي تك في شهر في يوليو 2022 اتفاقية مع شركة تاد السودانية لإدارة المرافق ومقرها الخرطوم، وهي واحدة من أكبر شركات إدارة المرافق في السودان ولديها قوة عاملة تضم أكثر من 1500 موظف منتشرين في جميع أنحاء السودان ومصر ومناطق شمال وشرق إفريقيا على نطاق أوسع.

يقع المقر الرئيسي لشركة تاد TAD أيضًا في الخرطوم، وقد حققت شركة TAD الحائزة على جوائز والتي تركز على تقديم خدمات إدارة المرافق المادية وغير المادية، نمواً ملحوظاً وصل إلى خمسة أضعاف خلال السنوات الخمس الماضية لتصبح واحدة من أبرز شركات إدارة المرافق في المنطقة.

 وفي هذا الإطار علق محمد عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لشركة تاد السودانية قائلاً: “بالنظر إلى جغرافية السودان فإن حل هاي تك للتنقل سيجعل عمليات بنك الخرطوم أكثر فاعلية واستدامة من حيث التكلفة، كما سيجعل برنامج واتس أب تشات بوت الفريد من نوعه من السهل إرسال طلبات الدعم وأتمتتها سواء تعلق الأمر بطلبات الخدمة أو عمليات التدقيق أو التقارير الإدارية، فإن حل الهاتف المحمول يضمن تواصل الفنيين والمشرفين مع بعضهم البعض في الوقت الفعلي بكفاءة عالية وفعالية كبيرة”.