على الجامعات تبني الأدوات التي تدعم الذكاء الاصطناعي

معة الأمريكية في رأس الخيمة

رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة، 11 أبريل 2023:

وفقًا لورقة داخلية أعدتها الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة «شات جي بي تي» ChatGPT وأدوات مماثلة موجودة لتبقى، ولا جدوى من محاولة منع استخدامها. الأفضل هو توجيه طلاب الجامعات لاستخدام برامج إنشاء النصوص التي تدعم الذكاء الاصطناعي بشكل مسؤول وأخلاقي، ومن المتوقع أن يؤثر «شات جي بي تي» على قدرتهم على التفكير الإبداعي وحل المشكلات، فإن الدراسة تتبنى وجهة نظر رصينة مفادها أنه من الأفضل تبني هذه الأدوات ودمجها في ممارسات التدريس.

تقر الدراسة بأن «شات جي بي تي» تشكل تهديدًا خطيرًا للنزاهة الأكاديمية، ولكنها تؤكد أيضًا على إمكانية أن تكون «شات جي بي تي» أداة تعليمية مفيدة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس، مع العديد من المهام والواجبات.

تعكس تصريحات البروفيسور ستيفن ويلهايت نائب الرئيس الأول للشؤون الأكاديمية في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة واقعية الأثر الذي يمكن أن يحدثه الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم العالي. وعلى الرغم من الجوانب السلبية التي يمكن أن نشهدها، فإن الذكاء الاصطناعي يمتلك قدرات هائلة لتحسين التجربة التعليمية وتسهيل التعلم وتحسين جودة التعليم.

على الجامعات تبني الأدوات التي تدعم الذكاء الاصطناعي

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تحليل بيانات الطلاب وتحديد مستوياتهم ونقاط الضعف والقوة في التعلم، ومن ثم تحديد الخطة الأنسب لتحسين الأداء التعليمي وتحقيق الأهداف المعرفية المطلوبة. كما يمكن للذكاء الاصطناعي توفير تغذية راجعة وتعليمات متخصصة للطلاب بناءً على كل طالب على حدة.

ومع ذلك، يجب أن يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بحكمة واحترام للأخلاقيات والخصوصية والحقوق المدنية. يجب أن نستخدمه بطريقة تحافظ على العدالة والتنوع وتشجع على التعلم والتطور الشخصي دون المساس بحقوق الإنسان وحرياتهم.

في تجربة لتقييم خطورة الموقف، أجرى قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تجربة تشير إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام التكنولوجيا في المجال الأكاديمي. فهرسة الأعمال وانتحال الأدوار هي مشاكل كبرى تواجه المؤسسات التعليمية، ويظهر هذا التجربة كيف أن استخدام تقنيات مثل جي بي تي يمكن أن يجعل هذه المشكلة أكثر تعقيدا.

ومع ذلك، يأمل الكثيرون في استخدام التكنولوجيا لتحسين تجربة التعلم وتوفير تعليم أفضل للطلاب. لذا، يجب أن يتم استخدام هذه التقنيات بمرونة وذكاء، وأن يتم تقييم فعالية استخدام التكنولوجيا باستمرار.

يجب أن يتم توفير التدريب والدعم اللازم للطلاب والأساتذة لتعلم كيفية استخدام هذه التقنيات بشكل صحيح وفعال، ويجب إيجاد الطرق الأكثر كفاءة للكشف عن الانتحال والغش في المهام الأكاديمية.

تؤكد الشعبية المتزايدة لـ «شات جي بي تي» وكتاب الذكاء الاصطناعي الآخرين على الحاجة إلى وجود هيئة تدريس داعمة للحفاظ على النزاهة الأكاديمية، مع دمج الاستخدام المناسب لأدوات الذكاء الاصطناعي.

وفقًا للبروفيسور ستيفن، إن توضيح السياسات والإجراءات التي يجب اتباعها لضمان النزاهة الأكاديمية يعد أمرًا حيويا لأي مؤسسة تعليمية. يجب على الجامعات توفير التدريبات والموارد لطلابها وأعضاء هيئة التدريس للتعرف على أفضل الممارسات في مكافحة الانتحال الأكاديمي.

علاوة على ذلك، يجب على الجامعات أن تتعاون مع موفري التكنولوجيا للتحسين المستمر لبرامج مكافحة الانتحال الأكاديمي وزيادة فعاليتها في الكشف عن الانتحال.

الأمر الآخر الذي يجب على الجامعات فعله هو تحفيز الطلاب لإظهار النزاهة الأكاديمية و توفير الدعم اللازم لهم لإنتاج العمل الأكاديمي بنفسهم لتطوير مهاراتهم وإحراز التقدم في مسيرتهم الأكاديمية.

توصي دراسة الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة بإجراء تغييرات في الواجبات والتقييمات في البيئات التعليمية. على سبيل المثال ، في المهام المكتوبة ، يمكن أن يُطلب من الطلاب ربط التجربة الشخصية أو الأحداث من الفصل الدراسي بمفاهيم الدورة التدريبية ، حيث لا يستطيع كاتب الذكاء الاصطناعي الوصول إلى الخبرات الشخصية أو الأحداث الصفية. يمكن أن يُطلب منهم إقران التقديمات المكتوبة القصيرة مع الأسئلة الشفوية داخل الفصل حول التقديم.

توصية أخرى هي أن تحدث الكتابة في الفصل مع سياسة عدم التسامح مطلقًا مع امتلاك أي أجهزة إلكترونية أثناء تمارين الكتابة هذه – فصول “التقليب” مع القراءة ، ومشاهدة المحاضرات ، ومقاطع الفيديو ، وما إلى ذلك ، تحدث في المنزل ولكن مع الكتابة عن المواد التي تحدث في الفصل.

علاوة على ذلك، في حالة استكمال المهام الكتابية خارج الفصل الدراسي، يجب على الجامعات جمع عينة من كتابات الطلاب داخل الفصل باعتبارها “خط أساس” يمكن مقارنة الواجبات الكتابية المكتملة خارج الفصل الدراسي. ومع ذلك، سيتمكن كتّاب الذكاء الاصطناعي بشكل متزايد من محاكاة أسلوب الكتابة للمستخدمين إذا تم تزويدهم بعينة كافية من كتابة المستخدم.

توصي الدراسة بمزيد من اليقظة عندما يتعلق الأمر بالامتحانات، مثل وجود العديد من المراقبين المدربين على أساس عدد الطلاب الذين يتم اختبارهم وإيقاف تشغيل جميع الأجهزة الإلكترونية وتخزينها عند الدخول إلى غرفة الاختبار.

على الرغم من التحديات، هناك فوائد تعليمية إيجابية لـ «شات جي بي تي» يمكن استخدامه كأداة تعليمية مفيدة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس وكأداة لتعزيز المعرفة المعلوماتية. يتوقع أرباب العمل من الخريجين بشكل متزايد استخدام كتاب الذكاء الاصطناعي في مكان العمل ، لذا فإن اكتساب الألفة معهم وكيفية استخدامهم بطريقة مسؤولة وأخلاقية أثناء وجودهم في الجامعة ، سيُعد الطلاب بشكل أفضل لعملهم بعد التخرج.