بيبان 2023 يعزز مستقبل ريادة الأعمال السعودية من خلال إطلاق اتفاقيات ومبادرات بقيمة 13.8 مليار دولار

الرياض، المملكة العربية السعودية — جمع بيبان 2023، الملتقى الرائد للشركات الناشئة والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في المملكة العربية السعودية، تحت مظلته مجموعة من المؤسسات الرائدة من جميع أنحاء العالم لتوقيع سلسلة من الاتفاقيات التاريخية بقيمة تُقدّر بـ13.8 مليار دولار لدعم مجتمع الشركات الناشئة.

ساهم هذا الحدث الذي نظمته الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم في المملكة العربية السعودية (منشآت)، في وضع معيار جديد للشراكات، من خلال إطلاق مجموعة متنوعة من اتفاقيات التعاون والمبادرات لتمكين رواد الأعمال.

وشكّل اليوم الخامس والأخير من الملتقى فرصة لالتقاء الكثير من المنظمات الإقليمية والعالمية إيذاناً بانطلاق حقبة جديدة من ريادة الأعمال السعودية – تماشياً مع رؤية المملكة 2030 – بدعم من أحدث البرامج والابتكارات والأعمال المشتركة الفعالة.

وتضمنت أبرز الأحداث التي شهدها الملتقى إبرام اتفاقيات من قبل بنك التنمية الاجتماعية السعودي لدعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم بمبلغ 6.4 مليار دولار، وبنك الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم لتقديم دعم يقدر بنحو 2.8 مليار دولار، وبرنامج كفالة من خلال إبرام اتفاقية بقيمة 1.5 مليار دولار مع مؤسسات متنوعة.

كما أعلنت “منشآت” عن إبرام مذكرة تفاهم مع شركة “هواوي تيك إنفستمنت” السعودية المحدودة لتعزيز التحول الرقمي الخاص بالشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في المملكة، بالإضافة إلى إبرام شراكة مع الشركة السعودية للحوسبة السحابية “علي بابا كلاود”. كما تم توقيع مذكرات تفاهم مع وزارة الطاقة وشركة “ناين 66″، وهي إحدى شركات مجموعة “سافي جايمز”.

وتزامن إعلان بارز آخر في منتدى بيبان 2023 مع حصول جهات البيع المحلية في المملكة العربية السعودية على تأكيد بتمكنهم من الوصول إلى سوق أمازون العالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا.

وشكّل ملتقى بيبان 2023، الذي يسعى إلى خلق بيئة مواتية للقادة العالميين والخبراء والمتخصصين في هذا القطاع، عرضًا متنوعًا للتميز في ريادة الأعمال.

كما استضاف بيبان 2023 التصفيات النهائية من مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال لهذا العام: وهي مسابقة تنافسية وبرنامج دعم للشركات الناشئة، شاركت في استضافتها الشبكة العالمية لريادة الأعمال ومنشآت.

وفي اليوم الرابع من ملتقى “بيبان”، تمّ الإعلان عن فوز “وايت هيلمت” WhiteHelmet، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقراً لها وتوفر منصة لإدارة عمليات البناء ومراقبتها عن بُعد من أي موقع وفي أي وقت، في مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال. وحازت على حصّة تٌقدّر بـ300 ألف دولار أمريكي من جائزة المليون دولار الإجمالية.

واستحوذت “إن دي آر ميديكال” من سنغافورة على المرتبة الثانية، حيث حصلت على جائزة تُقدّر بـ200 ألف دولار أمريكي، فيما حصدت “هيرا هيلث” في الولايات المتحدة المركز الثالث بجائزة قدرها 150 ألف دولار.