“علي بابا كلاود” و”واحة دبي للسيليكون” تطلقان رابطة Web 3.0

لدفع عجلة الابتكار الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا

  • ستوفر الرابطة الجديدة إطار عمل لتقديم بنية تحتية آمنة وقابلة للتطوير للمساعدة في بناء مجتمع 0 مع شركاء ومطورين من جميع أنحاء العالم.
  • أعلنت الشركة العالمية الرائدة في مجال التكنولوجيا السحابية عن شراكات مع ChainIDEو Sui التابعة لـ Mysten Lab لتنمية منظومة Web 3.0 ورعاية المواهب المحلية باستخدام البلوك تشين

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 7 مارس 2023: أعلنت شركة علي بابا كلاود، العمود الفقري للذكاء والتكنولوجيا الرقمية في مجموعة علي بابا، اليوم عن تعاونها مع واحة دبي للسيليكون، المنطقة الحرة التكنولوجية المتكاملة والتابعة لسلطة دبي للمناطق الاقتصادية المتكاملة (دييز)، بهدف إطلاق رابطة Web 3.0 لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء واستكشاف فرص أعمال جديدة ودعم نمو منظومة Web 3.0.

وجاء هذا الإعلان خلال قمة “يوم علي بابا كلاود” في دبي بحضور الدكتور جمعة المطروشي، المدير العام لواحة دبي للسيليكون، ودانييل جيانغ، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في علي بابا كلاود إنتيليجنس. وأقيمت الفعالية في فندق جي دبليو ماريوت ماركيز في يوم 6 مارس تحت شعار “معًا من أجل مستقبل مشترك” بمشاركة كبار القادة في القطاع لمناقشة تطورات الأعمال المصاحبة للجيل التالي من الإنترنت والتي ستقود إلى ابتكارات هامة وتعيد هيكلة النماذج التشغيلية الحالية.“علي بابا كلاود” و”واحة دبي للسيليكون” تطلقان رابطة Web 3.0

وبالاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والبنية التحتية السحابية الآمنة عالية الأداء والقابلة للتطوير من علي بابا كلاود، ستوفر رابطة Web 3.0  إطار عمل للمشاركين في الصناعة من منطقة الشرق الأوسط وخارجها لدعم نمو منظومة Web 3.0 الناشئة والاقتصاد الرقمي من خلال إتاحة المزيد من الفرص للشركات وإنشاء تجارب غامرة وسهلة الاستخدام.

وتعليقًا على هذا الإعلان، قال الدكتور جمعة المطروشي: “باعتبارها منطقة حرة تركز على التكنولوجيا، تحرص واحة دبي للسيليكون على دعم تطوير التكنولوجيا عبر قنواتها المختلفة، بما في ذلك شبكة الإنترنت العالمية. وتعتبر Web 3.0 تطورًا طبيعيًا للإنترنت الذي نعرفه، حيث تتضمن مفاهيم مثل اللامركزية والبلوك تشين. وبالتالي، يسعدنا التعاون مع علي بابا كلاود من جديد وإنشاء رابطة Web 3.0 لدعم نمو منظومة Web 3.0”.

وأضاف الدكتور المطروشي: “يتيح هذا التطور مجموعة واسعة من الفرص لربط المستخدمين والأجهزة معًا ومشاركة المحتوى عبر المنصات. وستجمع رابطة  Web 3.0  بين المطورين والخبراء في هذا المجال لفهم إمكانات وقيود Web 3.0 بشكل أفضل، مع مشاركة ما تعلموه مع أعضاء الصناعة من جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يدعم عمل الرابطة نمو منظومة Web 3.0 الناشئة والاقتصاد الرقمي، والذي تلتزم واحة دبي للسيليكون بتمكينه تماشيًا مع مكانتها كمركز للمعرفة والابتكار ضمن خطة دبي الحضرية 2040 وإسهامًا في تحقيق الهدف الطموح لأجندة دبي الاقتصادية (D33)”.

وقال دانييل جيانغ، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا في علي بابا كلاود إنتيليجنس: “إن إنشاء رابطة Web 3.0  بالتعاون مع واحة دبي للسيليكون سيقدّم فوائد كبيرة لشركائنا أثناء تحويل أعمالهم نحو المسار الرقمي. وستساعد شراكتنا على تسهيل نمو منظومة Web 3.0 من خلال دعم المطورين والمؤسسات في بناء تطبيقات Web 3.0 والتمتع بالاستباقية في استخدام التقنيات الناشئة مثل الميتافرس والبلوك تشين التي ستساعد عملياتهم على مواكبة المستقبل”.

وقال جيانغ: “بالاستناد إلى ما توفره شركة علي بابا كلاود من أمان موثوق عالمي المستوى وقدرات امتثال عالمية وبنية تحتية واسعة الانتشار عالميًا، فإننا نحظى بمكانة متميزة تؤهلنا لتسهيل نمو منظومة Web3.0 وتحسين خدمة العملاء من خلال بنية تحتية آمنة وقابلة للتطوير وعالية الكفاءة”.

وقد صدر المزيد من الإعلانات في قمة “يوم علي بابا كلاود” في دبي. إذ أعلنت علي بابا كلاود خلال الفعالية عن تعاون مع ChainIDE، وهي بيئة تطوير سحابية متكاملة متعددة الروابط للمطورين، للمساعدة في إطلاق مبادرة “مختبر Web 3.0 والميتافرس” بهدف تدريب 10.000مهندس بلوك تشين لتمكين التكنولوجيا التعليمية والمطورين في الشرق الأوسط. وستعمل المبادرة على رعاية المشاركين من خلال معسكر تدريب Web 3.0 ومختبر الميتافرس ونظام تدريب معلمي البلوك تشين.

كما وقعت علي بابا كلاود خلال الفعالية مذكرة تفاهم مع Mysten Labs، الشركة المختصة بالبنية التحتية لـ Web 3.0 والمطور الأولي لـ بلوك تشين Sui Layer 1 ، بهدف تسريع اعتماد Web 3.0. وبموجب بنود مذكرة التفاهم، تهدف علي بابا كلاود إلى توفير خدمات العقدة الأرشيفية والبنية التحتية السحابية الآمنة للمدققين ضمن Sui Blockchain Testnet لتحسين الخدمة المقدمة للمطورين والعملاء بالحصول على تجربة غامرة سهلة الاستخدام. وستعمل الشركتان على تعزيز التعاون لإشراك أعضاء الصناعة كالبناة والمجتمعات الخ في تطوير منظومة Web 3.0 مستدامة، وستستكشفان أيضًا فرص التعاون في قطاعي المدفوعات والتجارة الإلكترونية.

وبصفتها مزودًا عالميًا رائدًا للبنية التحتية كخدمة والمنصة كخدمة، تملك علي بابا كلاود شبكة مكونة من 86 منطقة توافر في 28 منطقة حول العالم، وتوفر بنية تحتية سحابية قوية وآمنة للغاية وقابلة للتطوير لدعم العملاء العالميين في اعتماد الابتكار الرقمي. وتعد علي بابا كلاود المزود الرائد للخدمات السحابية للشركات المحلية الخاصة والمؤسسات العامة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط منذ عام 2015.