تركيب تقنية تعد الأولى من نوعها لمعالجة المياه في راكز

بهدف تجنب استخدام المواد الكيميائية وترشيد الاستهلاك

رأس الخيمة، 23 فبراير 2023: أثمرت جهود مناطق رأس الخيمة الاقتصادية (راكز) الهادفة إلى الحفاظ على البيئة بالنجاح متمثلةً في تبنيها لتقنية صديقة للبيئة تُعد الأولى من نوعها لمعالجة المياه في محطات التبريد التابعة لها.

يُعرف نظام معالجة المياه الجديد بإسم “برج التبريد” ويتحكم في تحديد المقاييس ونسبة التآكل والنمو البيولوجي في المياه بشكل آلي بالكامل دون اللجوء إلى مواد كيميائية عن طريق استخدام الموجات الكهرومغناطيسية ذات التردد المنخفض للغاية. ويعمل هذا النظام إلكترونياً ولا يتطلب أي تدخل بشري نظراً لإمكانية التحكم به عن طريق المعالجات الدقيقة.

تركيب تقنية تعد الأولى من نوعها لمعالجة المياه في راكز
Power Plant Scrubber Facility used to control plant emissions

وبهذه المناسبة قال رامي جلاّد، الرئيس التنفيذي لمجموعة راكز: “تُولي راكز اهتماماً كبيراً بالاستدامة وذلك باتباعها للمبادرات الخضراء ودعمها اللامحدود لاستراتيجية رأس الخيمة للطاقة من خلال عملها بشكل وثيق مع بلدية رأس الخيمة ومزودي الحلول كشركة إنجي للحلول من أجل حماية بيئة العمل والمحافظة عليها عن طريق تسخير أحدث التقنيات المبتكرة. ويلعب تعاوننا في تنفيذ هذا الحل الفريد من نوعه لمعالجة المياه في معاملنا دوراً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة ومواردها.”

إضافةً إلى تحسين جودة المياه، تعمل راكز وشركة إنجي للحلول على ترشيد استهلاك الطاقة والمياه بتوقيع عقد أداء الطاقة الشامل والذي ينص على تحديث المباني وأنظمة المياه. وبموجب هذا العقد ستوفر المنطقة الاقتصادية أكثر من 25 جيجاوات ساعة من الطاقة على مدار 5 سنوات والذي يعادل ما تنتجه 2000 مركبة من انبعاثات كربونية. كما سيتم توفير استهلاك أكثر من 14 مليون جالون من المياه وهو ما يكفي لتعبئة 25 حوض سباحة من النوع المستخدم في بطولات الأولمبياد.

ومن جهته قال ألكساندر الزامورا، رئيس وحدة الأعمال وخدمات الطاقة لدى شركة إنجي للحلول في دول مجلس التعاون الخليجي: “يمثل تحديث المباني فرصة لتوفير استهلاك الطاقة بشكل كبير وخفض الانبعاثات الكربونية على المدى الطويل، حيث تشير تقارير وكالة الطاقة الدولية إلى أن قطاعي البناء والتشييد يتحملان مسؤولية أكثر من 30% من إجمالي الاستهلاك العالمي النهائي للطاقة وبالإضافة إلى ما يعادل 40% من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المباشرة وغير المباشرة. كما يتضمن عقد أداء الطاقة الشامل تحديث المباني بصورة صديقة للبيئة من حيث تحسين كفاءة استهلاك الطاقة المتمثلة في الإضاءة ووحدات تكييف الهواء والتهوية والأنظمة الميكانيكية الأخرى مع العمل على تحسين جودة أنظمة العزل.

وأضاف الزامورا: “نعتمد على خبرتنا العالمية وتقنياتنا الحديثة في استفادة راكز من ترشيد استهلاك الطاقة وضمان كفاءتها ورفع مؤشرات أدائها الرئيسية لكي تصل في النهاية إلى مرحلة الحد من الانبعاثات الكربونية والذي يؤدي بالتالي إلى حماية البيئة من آثارها.”

تواصل راكز مبادراتها الرامية إلى الحفاظ على البيئة بالتعاون مع بلدية رأس الخيمة ومزودي الخدمات والجهات الأخرى لدعم تحديثات المرافق الصناعية والمصانع بشكل مستدام.