أفضل خمسة أسهم لشركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي لعام 2023

فتدبي، الإمارات العربية المتحدة — برز الذكاء الاصطناعي مؤخراً لإتُحدثه طفرة. وسيزدهر الذكاء الاصطناعي وسط التقدم التكنولوجي السريع، ليؤدي لظهور مؤسسات تتنافس على الهيمنة الرقمية. ووفقاً لـ”ترايدماتيكس”، تستعد الأسهم الخمسة التالية لشركات متخصصة في الذكاء الاصطناعي لخطف الأضواء:

Top 5 AI Stocks 2023

1. شركة “مايكروسوفت” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: MSFT)
شركة “مايكروسوفت” قديمة في مجال الذكاء الاصطناعي. وفي سياق شراكةٍ مع “مايكروسوفت أزور”، استثمرت عملاقة التكنولوجيا مليار دولار أمريكي في شركة “أوبن إيه آي” السبّاقة في مجال الذكاء الاصطناعي عام 2019. وغدت شركة “أوبن إيه آي” مُبتكرة منصة “تشات جي بي تي” أهتمام العالم لتقدّيمه فوائد جمّة للطلاب والمبرمجين والباحثين، وتُلبي البرمجية بشكل مذهل طلبات المستخدمين التي تتراوح من تأليف المقالات لإنشاء مواقع إلكترونية.

وتُشير تقارير صدرت مؤخراً، بموجب الاتفاقية، تتوقّع “مايكروسوفت” كسب 75% من أرباح “أوبن إيه آي” لتحقق عائداً استثماياُ قبل الحصول على حصة 49% في الشركة.

2. شركة “ألفابنت” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: GOOG)
ومنصاتها الرائدة “جوجل” و”يوتيوب”، تُعدّ “ألفابنت” الشركة الأم لشركتي “ديب مايند” و”وايمو” الاتين تضاعفان مبادرات الذكاء الاصطناعي في مجالات تخصصهما.

3. شركة “أمازون” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: AMZN)
تُعدّ “أمازون” مثال للتطبيق المبتكر للذكاء الاصطناعي. وفي نوفمبر 2022، كشفت عن مشروع “سبارو” الذي يستخدم رؤية الحاسوب والذكاء الاصطناعي لنقل الأشياء وتعبئتها. ونجاح المبادرة يقلل نفقات الشركة ويرفع الكفاءة ووفورات الحجم، وهذا يؤدي للإرتفاع القادم بسعر السهم.

4. شركة “إنفيديا” (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز NASDAQ: NVDA)
الشركة الرائدة لصانعة الرقائق لكثير من مشاريع الذكاء الاصطناعي الكبرى، وكذلك أكبر حاسوب فائق يعمل بالذكاء الاصطناعي في العالم لشركة “ميتا” يضم أكثر من 6 ملايين وحدة معالجة رسومات من “إنفيديا”. وتشمل قائمة الشركات المستفيدة من الفعالية والأداء العاليين لأشباه الموصلات الخاصة بـ”إنفيديا” هى “أدوبي” و”كانون” وحتّى “سيسكو”.

5. شركة “إنترناشيونال بزنيس ماشينز” (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE: IBM)
توجّه شركة “إنترناشيونال بزنيس ماشينز” (المُشار إليها بـ”آي بي إم”) تركيز الذكاء الاصطناعي لإحداث تغيير جذري لقطاعات الرعاية الصحية والتمويل والأوساط الأكاديمية والقانونية خلال حاسوبها الفائق الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي “واتسون”، وهو نظام حاسوبي يعمل بمبدأ السؤال والجواب. لإدراك “آي بي إم” لإمكانيات الذكاء الاصطناعي، وتخطط لاستثمار 20 مليار دولار أمريكي في الأعوام العشرة المُقبلة لتطوير وإنتاج رقائق أشباه الموصلات التي ستستخدم في الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية.