كاشيو وكراو تستضيفان مائدة مستديرة تجمع قيادات الإدارات المالية في قطاع المأكولات والمشروبات

لمناقشة ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 3 فبراير 2023 – استضافت شركة كاشيو (Qashio)، شركة التكنولوجيا المالية ومقرها الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع شركة كراو (Crowe)، الشركة العالمية الرائدة للمحاسبة والاستشارات والتكنولوجيا العامة، مائدة مستديرة لمناقشة الآثار المترتبة على استحداث ضريبة الشركات للإدارات المالية في صناعة المأكولات والمشروبات. سلط الحدث الضوء على تأثير تطبيق ضريبة الشركات على صناعة المطاعم في الإمارات العربية المتحدة وما يمكن لمشغلي المطاعم القيام به لضمان امتثالهم للقوانين الجديدة.

حضر الحدث أكثر من 50 من كبار المسؤولين الماليين البارزين من مجموعات وسلاسل مطاعم مختلفة، بما في ذلك رؤساء الإدارات المالية والمدراء الماليين لمجموعات الضيافة الكبرى، مثل مجموعة بولدوزر (Bulldozer)، سويت هارت كيتشين (Sweetheart Kitchen)، بيكل (Pickl)، وغورميه جلف (Gourmet Gulf).

بالنسبة للشركات العاملة في قطاع المأكولات والمشروبات، تُعتبر الإحاطة التامة بوضعها المالي في الوقت الفعلي عاملاً مهماً لضمان عدم إدارتها دون معرفة. وعندما يتعلّق الأمر بالاستثمارات الضخمة، قد تؤدّي إضافة ضريبة الشركات بنسبة 9٪، فوق هوامش الربح التنافسية، والضرائب البلدية وضريبة القيمة المضافة على صناعة المأكولات والمشروبات، إلى تأثير سلبي على ميزانية الشركات و / أو أسعارها.

وبما أن ضريبة الشركات مفهوم جديد للشركات الإماراتية، فمن الضروري أن تكوّن الشركات فهماً كاملاً عنها لوضع ميزانيات مناسبة للوقت والموارد اللازمة لتنفيذ هذه التغييرات. كشفت دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، في تقريرها السنوي لقطاع المأكولات والمشروبات في دبي، أن هناك 13,000 مطعم ومقهى في دبي وحدها اعتباراً من عام 2022. وحافظت غرفة أبوظبي على نمو قطاع المأكولات والمشروبات والضيافة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 22.2٪ لتصل إلى رقم قياسي جديد يبلغ 1,339 من تسجيل طلبات الافتتاح على مدى أربع سنوات. يوضح هذا أهمية المطاعم في تعزيز السياحة في دبي، ويعكس نمو الاقتصاد، ويفسّر السبب وراء استضافة كاشيو وكراو لهذه المائدة المستديرة – تثقيف وتعزيز قدرات اللاعبين الرئيسيين في صناعة المأكولات والمشروبات.

ينبغي على فرق الإدارات المالية في قطاع المأكولات والمشروبات أن تبدأ في التخطيط المسبق وإجراء تقييمات الأثر لفهم آثار ضريبة الشركات في الإمارات العربية المتحدة على أعمالهم. يشمل هذا تقييم تطبيق القوانين واللوائح المختلفة وتطوير العمليات والإجراءات لإدارة الامتثال. ومن الضروري أيضاً أن تقوم صناعة المأكولات والمشروبات بمراجعة الأنظمة وتنفيذ الخطط، ووضع توقعات عملية لاستشراف آثار الضريبة الجديدة عليها.

تعليقاً على المائدة المستديرة وضريبة الشركات، صرّح محمد المدني، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات المدني، قائلاً: “تطبيق قوانين ضرائب الشركات أمر في غاية الأهمية،  فهو يحل مشكلة رئيسية في قطاع التجزئة وصناعة المأكولات والمشروبات، ألا وهي نقص البيانات. الآن، ستقدم الشركات تقاريراً بمواردها المالية وأدائها السنوي، مما سيولّد كميات هائلة ومهمة من البيانات التي يمكن أن يستخدمها قادة الصناعة في عملية صنع القرار. تغطي هذه المعلومات طيفاً واسعاً من الاحتمالات، مثل نقاط القوة والتميز في قطاع المأكولات والمواقع والأطعمة التي تكتسب شعبية كبيرة في دبي، وما إلى ذلك. سيكون لهذا كله دور كبير في مساعدة أصحاب المصلحة والمستثمرين الأجانب المحتملين لفهم جاذبية الصناعة في الإمارات العربية المتحدة.”

ومن جهته، علّق أرمين مرادي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة كاشيو، قائلاً: “نحن نتفهّم الصعوبات التي يواجهها مشغلو المطاعم في إدارة التكلفة المتزايدة للإمدادات وتشغيل أعمالهم بهوامش ربح ضئيلة، جنباً إلى جنب مع التعامل مع تعقيدات المحاسبة. ستضيف ضريبة الشركات طبقة أخرى إلى هذا التعقيد، لذلك كلّما بدأ مشغلو الأطعمة والمشروبات في العمل على تنفيذها بشكل أسرع، كلما كان الانتقال أسهل. تم تصميم برامج إدارة الإنفاق، مثل منصة كاشيو، لمساعدة الشركات على أتمتة حسابات الإنفاق والاحتفاظ بسجلات دقيقة، والتي يمكن استخدامها لأغراض التدقيق وتقديم الإقرارات الضريبية.”

وأضاف أشكان باربينشي، مدير أول المبيعات والتسويق في كراو: “تستبشر ضريبة الشركات في الإمارات عصراً جديداً من التحول في التجارة والاقتصاد، وتقدم فوائد بعيدة المدى لجميع الشركات العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة في صناعة المأكولات والمشروبات. سيُنظر إلى الإمارات العربية المتحدة على أنها مكان شفاف لممارسة الأعمال التجارية، مما سيستقطب المزيد من المستثمرين والعملاء والسياح، وسينعكس ذلك بالفائدة على صناعات المأكولات والمشروبات والضيافة في نهاية المطاف. خبراؤنا في كراو على استعداد تام لتقديم النصائح والمشورة بصورة محايدة لمساعدة شركتك على اتخاذ قرارات ذكية.”

وصرحت بولين إبراهيم، المدير المالي لشركة بلاك سبون للإدارة والاستشارات، الشركات، وأحد المشاركين في المائدة المستديرة، قائلة: “ينبغي تسليط الضوء على أبرز ميزة لهذا القانون الجديد، ألا وهي أن امتثال الشركات له سيمنحها المزيد من السيطرة على أعمالها. تُعد الجاهزية وفهم هذه الضريبة ومتطلباتها أمراً في غاية الأهمية، وتساعد هذه الطاولة المستديرة بتثقيف الإدارات المالية بمتطلبات الامتثال. كلي ثقة أن هذا سيؤدي إلى نتائج إيجابية بمجرد أن تتكوّن لدينا صورة كاملة، حيث لا توجد عقبة أو معايير لا يمكننا معالجتها والتصدّي لها كصناعة.”

تظهر الدرسات الحديثة أن أكثر من 80٪ من قادة الأعمال يعطون الأولوية لتعزيز إدارة الأموال وكفاءة الدفع وتعظيم سيولة التدفق النقدي، لكن حوالي 1 من كل 3 منهم فقط لديه القدرة حالياً على القيام بذلك بصورة مستنيرة ووضع توقعات دقيقة، وحوالي نصف هؤلاء غير راضين عن هذه القدرات. تلعب منصات إدارة الإنفاق، مثل منصة كاشيو، دوراً مهماً في تسهيل إنشاء سجلات تدقيق شفافة وواضحة للشركات، لا سيما مع نظام ضريبة الشركات الجديد.

عن كاشيو

كاشيو أول نظام شامل لإدارة نفقات ومدفوعات الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يسمح هذا النظام الرائد للشركات بإصدار بطاقات فورية لموظفيها. يتيح هذا الحل الشامل فرصة إصدار بطاقات فعلية أو افتراضية، وصرف الميزانيات، والسماح للموظف باستخدام البطاقة أو تقييد استخدامه لها، وتعيين طبقات الموافقة، والتحقق من الإنفاق. يمكن للشركات تتبع استخدام البطاقة وتحليل الإنفاق والإبلاغ عنه، كل ذلك في الوقت الفعلي.