خطوة إضافية لتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركزًا للشركات الناشئة في المنطقة – مسابقة “زيورخ” للابتكار

دبي، الإمارات العربية المتحدة — أطلقت شركة زيورخ مؤخرا النسخة الرابعة من مسابقة “زيورخ” للابتكار، أكبر مسابقة عالمية مفتوحة للابتكار ومخصصة للشركات الناشئة في قطاع التأمين، من ضمن استراتيجياتها الابتكارية التي تعتمد على الشراكات بهدف تعزيز توجهها نحو دعم الشركات الناشئة.

وعلى خلفية النجاحات السابقة، تُقدم ِشركة “زيورخ” مرة أخرى دعوتها للشركات الناشئة للتنافس على فرصة للتعاون في تطوير الحلول المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات العملاء وقطاع التأمين في العموم.

جاء في تعليق السيد / “إريكسون تشان”، رئيس قسم المعلومات والرقمنة بالمجموعة: “تشق مسابقة الابتكار طريقًا جديدًا للتفكير، كما تتيح لنا الوصول إلى الأفكار والحلول التي لم تكن لدينا سابقاً. أما فيما يخص المشاركين، فإنها لفرصة رائعة لتنمية أعمالهم وعرض حلولهم التقنية التي يمكنها مساعدتنا على تلبية احتياجات العملاء المتصاعدة والمتغيرة.”

تُعد مسابقة “زيورخ” للابتكار مبادرة شديدة الاهمية؛ حيث من شأنها تدعيم قطاع الشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة، مما يعزز وضع هذا القطاع ليكون بمثابة منصة انطلاق لرواد الأعمال المحليين في جميع القطاعات الأخرى. وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أطلقت من جهتها مبادرة “الإمارات تبتكر” استمرارًا لتوجه الدولة الرائد في تحقيق الإنجازات؛ بقيادة المصرف المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة من باب التقدير والدعم لدور الابتكار والمبتكرين، والعمل على توحيد جهود القطاعين العام والخاص والمقيمين بالدولة للمساعدة على إرساء القواعد لثقافة التقدّم والابتكار.

وعلق السيد / “مفضل كاجيجي”، الرئيس التنفيذي لشركة “زيورح العالمية للحياة”: “نظرًا لكوننا لاعباً إستراتيجيًا بقطاع التأمين الإماراتي، فإننا نشجع الشركات الناشئة المحلية على تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة الرائعة. لا تمثل هذه المسابقة واحدة من أكثر المنصات المرغوبة للمشاركين في المنطقة فحسب، بل إنها توفّر فرصة رائعة لتنمية أعمال هؤلاء المشاركين وتقديم الحلول التقنية وتحويل الأفكار إلى واقع يؤثر على المجتمع، بما يمكنه في النهاية المساعدة على تلبية احتياجات العملاء المتصاعدة والمتغييرة يومًا بعد يوم.”

وفقًا لما ذكره السيد / “مفضل”، تحظى هذه المسابقة بروابط قوية مع مبادرة “الإمارات تبتكر” 2023 التي تستمر لمدة شهر كامل، ومن المتوقع أن تساهم المسابقة في تحقيق أهداف المبادرة بإلهامها للشركات الناشئة ورعايتها لتصبح في نهاية المطاف مؤسسات ناجحة على المدى الطويل.

كما تشجع المسابقة مشاركة الشركات الناشئة من كل من قطر والبحرين في سعيها لتشجيع عملية الابتكار على نطاق أوسع بمنطقة الشرق الأوسط.

ويمكن للشركات الناشئة الاشتراك بواحدة من خمس فئات وهي: تجربة العملاء، والتأمين التجاري، وشراكات التوزيع، والتمكين الرقمي، والاستدامة.

علق  السيد / “باولو مانتيرو” رئيس التخطيط الإستراتيجي للمجموعة: “لقد أظهرت المسابقات السابقة أن الفائدة الأكبر تأتي من الشركات الناشئة التي لديها أفكار ثورية لتغيير شكل أحد أجزاء سلسلة القيمة أو عوامل التمكين بها، بدلاً من المنافسين الذين يتطلعون إلى ابتكار حلول ثورية للقطاع بأكمله. يتمحوّر هدفنا حول تحقيق التعاون معًا وطرح أفضل ما يمكننا تقديمه سويًا مع الشركات الناشئة. حينها يمكن للابتكار أن يحدث فارقًا حقيقيًا”.

أصبحت مسابقة “زيورخ” للابتكار جزءًا لا يتجزأ من مساعي “زيورخ” لدعم الابتكار. حيث شهدت المسابقة منذ نسختها الأولى في 2018 أكثر من 4500 مشاركة، ليثمر ذلك عن تعاون “زيورخ” الآن مع 30 شركة من الشركات الناشئة المشاركة.

التحديات الخمسة المراد التغلب عليها:

  • تجربة العملاء : كيف يمكن لشركة “زيورخ” تزويد عملائها بحلول وتجارب متطورة ومخصصة لكل عميل بما يلائم موقعها بصفتها الأفضل في فئتها.
  • التأمين التجاري : كيف يمكن لشركة “زيورخ” توفير حلول تأمينية وخدمات المخاطر المبتكرة والمصممة خصيصًا في ظل تطوّرات المخاطر، مع حفاظ الشركة على ثقة عملائها.
  • شراكات التوزيع : كيف يمكن لشركة “زيورخ” الارتقاء بمستوى شراكاتها وجذب شركاء توزيع ومنظومات جديدة لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة.
  • التمكين الرقمي : كيف يمكن لشركة “زيورخ” استخدام التقنية لتحقيق قدر أكبر من المرونة والكفاءة ودعم توفير التجربة المناسبة لكل من العملاء والموظفين.
  • الاستدامة : كيف يمكن لشركة “زيورخ” مساعدة المجتمع على التحوّل إلى عالم أكثر استدامة بيئيًا واجتماعيًا واقتصاديًا.

برنامج سنوي للارتقاء بالابتكار

يشهد هذا العام تطورًا جديدًا لمسابقة “زيورخ” للابتكار لتصبح مسابقة ممتدة لمدة عام كامل من يناير إلى ديسمبر. سيتم الاختيار، من قبل لجنة مكونة من عشرة أعضاء من فريق “زيورخ” للقيادة العالمية، ما بين 2-3 مبادرات ناجحة لكل فئة بحلول نهاية أبريل. في مرحلة مسرعات الأعمال اللاحقة التي تمتد لمدة أربعة أشهر من نهاية مايو إلى نهاية سبتمبر، ستحصل كل شركة ناشئة وقع عليها الاختيار من كل فئة بتمويل للمشروع يصل إلى 100,000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى تقديم التوجيهات والإرشادات المهنية من قادة شركة “زيورخ” وغيرهم من الخبراء الخارجيين. ومن شأن هذه الأسلوب الجديد أن يسمح للشركات الناشئة بالعمل عن قرب مع قادة شركة “زيورخ” وفروع أعمالها المتعددة، بما يمكن هذه الشركات الناشئة من التحقق من قدرة حلولهم المبتكرة على تلبية احتياجات العملاء المتغيّرة، مع إعداد خطة عمل تشغيلية لاعتمادها عبر المجموعة. وبحلول نهاية ديسمبر 2023، ستكون المبادرات التي أثبتت جدارتها قد انطلقت بالفعل لأرض الواقع لتصبح العروض المشتركة بين الشركات الناشئة و”زيورخ” أمرًا واقعًا وليس مجرد فكرة.

تعمل مسابقة “زيورخ” للابتكار مرة أخرى مع الفاعلين الرائدين في النظام البيئي للشركات الناشئة، بما في ذلك (F6S) و “بلاج آند بلاي” (Plug and Play) و (SOSA) . جرى استعراض إمكانات التعاون في ورقة بيضاء أصدرتها “زيورخ” مؤخرًا في ديسمبر 2022 ، بعنوان”مستقبل التعاون في قطاع التقنية التأمينية” .