التميمي للاستثمار: “الذكاء الاصطناعي يقود دفة النمو في قطاع الرعاية الصحية في الامارات”

توقعات بنمو سوق تقنيات الصحة الرقمية لحدود الـ 20 مليار دولار في العام 2023 في مجالات الذكاء الاصطناعي وحلول تعلم الآلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 18 يناير 2023: توّقعت دراسة حديثة لمؤسسة “رزيدنس” العالمية للأبحاث أن ينمو قطاع الرعاية الصحية العالمي بمقدار 563.59 مليار دولار أمريكي خلال الفترة 2023 – 2027 بمعدل نمو سنوي مركب يعادل 25.8% خلال الفترة المذكورة، في حين ستنمو فرص سوق الرعاية الصحية، وخاصة مشاريع المستشفيات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لتصل إلى 68.8 مليار دولار في العام المقبل وفق نفس الدراسة.

وقال داني طبارة، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة التميمي للاستثمار: “تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة سوقاً مهماً للرعاية الصحية في المنطقة. وباعتبارها واحدة من أكثر الأسواق نمواً وتنوعاً في منطقة الشرق الأوسط، يتمتع قطاع الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة ببنية تحتية قوية مدعوماً بتقنيات قوية. وتمثّل الرعاية الصحية الرقمية أحد المحركات الرئيسية للنمو في سوق الرعاية الصحية في الدولة”.

ومن المتوقع أن يصل سوق تقنيات الصحة الرقمية، وخاصة الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية إلى 20 مليار دولار خلال العام 2023 وفقاً لمؤسسة “رزيدنس” للأبحاث. وقد وصل سوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية العالمية إلى 15.1 مليار دولار خلال عام 2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 20.65 مليار دولار في عام 2023. كما يتوقع أن يصل إلى 187.95 مليار دولار بحلول عام 2030 (بمعدل نمو سنوي 37% من عام 2023 وحتى 2030) أضف إلى ذلك فإن الطب عن بعد والأجهزة الصحية القابلة للارتداء سوف تدفع شركات التقنيات الطبية إلى إنفاق المزيد من الأموال في السنوات القليلة القادمة.

وأضاف طبارة: “سيشهد العام 2023 تبني تقنيات رقمية جديدة في قطاع الرعاية الصحية. وتلتزم شركات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة باستخدام أحدث التقنيات الصحية التي تقدم خدمات متميزة واتباع أفضل خطط العلاج للمرضى. وإلى جانب أن ذلك، سيؤدي ذلك إلى تسريع نمو القطاع في دولة الإمارات وتعزيز امكانات الرعاية الصحية”.

وتنفق دولة الإمارات العربية المتحدة قرابة 3.5% من ناتجها المحلي الإجمالي على الرعاية الصحية، بما يمثل 70% من الإنفاق العام، و30% فقط من القطاع الخاص. وخصصت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 4.9 مليار درهم (8.4% من إجمالي الميزانية) على الرعاية الصحية وحماية المجتمع في الميزانية الاتحادية خلال الفترة من 2022 – 2026.

وقال طبارة: “إن التوسع السريع في البنية التحتية الذي تشهده دولة الإمارات العربية المتحدة وزيادة الاهتمام بالرعاية الاحترازية والتحول الرقمي يلعبون دوراً رئيسياً في تعزيز قطاع الرعاية الصحية. وبالإضافة إلى ذلك، يمثل الاستثمار الأجنبي المباشر عاملاً مهما في دفع نمو القطاع”.

وينمو الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع الرعاية الصحية بشكل كبير مدعوماً بسمعة الإمارات المتنامية كمركز عالمي للابتكار والتي تساهم في جذب الشركات الناشئة ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. وإن الاستثمارات في مجالات التمريض مثل التمريض المنزلي والرعاية الصحية عن بعد والرعاية الافتراضية وعلم الجينوم والطب الشخصي ما هي إلا دليل على ذلك. ووفقاً للجنة الدولية المشتركة وهي منظمة أمريكية تقوم باعتماد مؤسسات وبرامج الرعاية الصحية الأمريكية، تم تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً من حيث عدد المنشآت الصحية المعتمدة بما في ذلك المستشفيات والمختبرات الطبية والمراكز المتخصصة ومراكز الرعاية الصحية الأولية وخدمات الصحة المنزلية.

وبينما تخطو دولة الإمارات العربية المتحدة نحو رحلة طموحة من الانجازات في العام 2023، فإن رفاهية المرضى مدعومة بالحلول التقنية العالية ستكون محور خططها.