المراكز الجمركية في دبي تعمل وفق أرقى المعايير للتسهيل على العملاء

المدير العام لجمارك دبي يزور المراكز البرية ويتفقد سير العمل ميدان

دبي – 15 يناير 2023: استهل سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي. الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة. برنامج زيارات المراكز الجمركية للعام 2023. بزيارة إدارة المراكز الجمركية البرية. حيث أكد حرص جمارك دبي على تحقيق أعلى مستوى من كفاءة الأداء في مراكزها الجمركية. لافتاً إلى المتابعة ميدانياً وعلى مدار الساعة لتطور سرعة الإنجاز والخدمات الجمركية.

واطلع سعادته وفريق القيادة في الدائرة  خلال الجولة الميدانية على الجهود المبذولة لتطوير الخدمات الجمركية وتسهيلات التفتيش المقدمة للمتعاملين في مركزيّ جمارك دوكامز -المنطقة الحرة لاستيراد وإعادة تصدير السيارات – ومركز جمارك الميناء الجاف لضمان الانجاز السريع للمعاملات الجمركية. كما استمع لشرح مفصل عن أداء وإنجازات الإدارة والمراكز الجمركية التابعة لها عن العام الماضي .كما اطلع على تطور الأداء الجمركي و الارتقاء في سرعة الإنجاز لتعزيز الدور الحيوي لجمارك دبي في دعم نمو التجارة وجذب المزيد من المستثمرين إلى القطاع التجاري لتحقيق رؤية دبي في الوصول بقيمة التجارة إلى تريليوني درهم.

وقال سعادته:” نؤدي في جمارك دبي دوراً حيوياً في تقديم خدمات وبرامج جمركية ذكية. تمكن المتعاملين من إنجاز كافة معاملاته من أي مكان. وفي وقت قياسي حيث بلغت نسبة سعادة العملاء عن خدمات الدائرة الذكية 99%. وهو ما ينعكس إيجاباً على زيادة المبادلات التجارية. كما تواكب المراكز الجمركية في دبي ما تشهده حركة السياحة والسفر من تطور مستمر يعكس قدرة الإمارة على جذب السياح من كافة انحاء العالم. لذلك نعمل على تطوير قدراتنا باستمرار لتلبية احتياجات حركة السياحة والسفر من خلال الارتقاء الدائم بقدرات الموارد البشرية ليظل الضباط والموظفين الجمركيين في أعلى مستويات الجاهزية بما يدعم تدفق المسافرين والسياح وتأمين دخولهم إلى الدولة دون تأخير”.

أنجازات إدارة المراكز البرية

وأنجزت إدارة المراكز البرية 791 ألف بيان جمركي . ونجح ضباط التفتيش و المفتشين في المراكز التابعة للإدارة من ضبط 574 ضبطية. كما تعامل مركز  جمارك حتا مع 586920 مركبة . و 78696 شاحنة وذلك خلال العام 2022 . ويؤدي مركز حتا دوراً رئيسياً في دعم سلاسل الإمداد ورفد السوق المحلي بالسلع والمنتجات الأساسية من المواد الغذائية ومواد البناء. ومن أبرز البضائع التي يتم نقلها براً عبر المركز الخضراوات والفواكه. العطور. الأدوات الكهربائية. الإلكترونيات. المواد الغذائية. المشروبات الغازية. العصائر. الألبان. الرخام. السيراميك. السيارات والمحركات. الآلات الثقيلة. والاسمنت

و يتيح مركز جمارك دوكامز للعملاء ممارسة نشاط استيراد وإعادة تصدير السيارات وفق قواعد العمل والإجراءات الجمركية المتعلقة بالمناطق الحرة . ويعتبر المركز الوحيد من نوعه على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة. حيث يؤمن كافة الخدمات للتجار وأصحاب المعارض من حيث مكاتب شركات النقل والشحن والتأمين والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة. مؤكداً أن دائرة جمارك دبي تقوم بشكل مستدام بمساندة الشركات العاملة في دوكامز من أجل تذليل كافة العقبات ومساعدتها على استخدام الخدمات الجمركية الذكية . والتي تتيح للعملاء تخليص معاملاتهم على مدار الساعة 7  أيام بالأسبوع. وهو ما يصب في سعادة المتعاملين من خلال توفير وقته وجهده وخفض الكلفة على الأعمال”.

وسجل عدد البطاقات الجمركية للمركبات الآلية (vcc) التي أنجزها مركز جمارك الميناء الجاف 254118 بطاقة خلال العام 2022. ويأتي التميز النوعي الذي يحققه مركز الميناء الجاف في سعادة المتعاملين انسجاماً مع الأهداف التي حددتها إدارة المراكز البرية. المنبثقة من الخطة الاستراتيجية لجمارك دبي. والتي تشمل العمل على تسخير كافة الجهود والإمكانات لتقديم خدمات جمركية متطورة تجمع بين الدقة والسرعة لتحقيق سعادة المتعاملين. وتبني منظومة عمل حكومية تحرص على تطبيق أرقى معايير الجودة والكفاءة. ومواكبة كل ما يستجد من أدوات تقنية وأنظمة إدارية رائدة في العمل الجمركي.