مبادرة “نعمة” توقع اتفاقية تعاون مع “هيروجو” لزيادة الوعي حول أهمية الاستهلاك الغذائي المستدام

 في إطار الجهود الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء

  • خلود حسن النويس: “تهدف “نعمة” إلى تغيير السلوكيات من خلال دعم الأفكار والابتكارات والتقنيات، وزيادة الوعي حول الاستهلاك المستدام للغذاء والحد من هدره”.
  • دانيال سولومون: “نهتم في “هيروجو” بالغذاء الغير مرغوب فيه، وننقذه بدلاً من إلقائه في النفايات. قمنا باتباع آلية تضمن تسليم المنتجات الغذائية الطبيعية والطازجة، من خلال شراكات مع المزارعين المحليين ومستوردي المواد الغذائية لضمان استعادة الفواكه والخضروات عالية الجودة والتي تُصنف بأنها “قبيحة”، أو ذات الصلاحية القريبة من الانتهاء أو الفائضة، وإعادة بيعها للعملاء.”

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، — ديسمبر 2022: وقعت “نعمة” – المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع “هيروجو”، أول شركة بقالة متخصصة في الحد من هدر الغذاء، من خلال توفير منتجات غذائية طبيعية وبشكل مباشر من المزارع إلى المستهلكين، وفقا إلى آلية تساهم في الحفاظ على هذه المنتجات وعدم هدرها، في حين يتم هدر ثلث الغذاء عالمياً. تهدف هذه الشراكة لتحقيق الهدف الاستراتيجي لـ “نعمة”، المتمثل في خفض هدر الغذاء بنسبة 50٪ بحلول عام 2030، وبما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 12.3، كما أنه يعزز الجهود المشتركة بهدف تغيير السلوكيات لمعالجة مشكلة فقد الغذاء وهدره.

وقع الاتفاقية خلود حسن النويس، الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات”، والأمين العام للجنة مبادرة “نعمة“، والسيد دانيال سولومون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “هيروجو”، وذلك يوم الخميس 15 ديسمبر الجاري، في المقر الرئيسي لـ “مؤسسة الإمارات” في أبوظبي.

من جانبها، قالت النويس: “نهدف من خلال هذا التعاون البنّاء مع شركة “هيروجو” لدعم الجهود الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء، والمساهمة في استراتيجية الأمن الغذائي الوطنية. نعمل على توحيد الجهود بين جميع الجهات المعنية بهذه القضية الهامة، من أجل إيجاد الحلول البناءة والسياسات، وقيادة التغيير في السلوكيات وزيادة الوعي حول ذلك”.مبادرة “نعمة” توقع اتفاقية تعاون مع “هيروجو”  لزيادة الوعي حول أهمية الاستهلاك الغذائي المستدام

وأضافت النويس: “تهدف “نعمة” إلى تغيير السلوكيات من خلال دعم الأفكار والابتكارات والتقنيات، وزيادة الوعي حول الاستهلاك المستدام للغذاء والحد من هدره”.

وصرح دانيال سولومون، “يسعدنا توقيع مذكرة التعاون مع مبادرة “نعمة”، والتي تُعتبر تكريساً لجهودنا المشتركة في الحد من هدر الغذاء. سنتعاون من أجل زيادة الوعي والمشاركة مع أفراد المجتمع، بهدف تحفيزهم لإعادة النظر في سلوكيات استهلاك الغذاء والمحافظة عليه، وتوضيح قيمة الحد من هدره”.

وأضاف سولومون: “ساهمت “هيروجو” من خلال ممارساتها المستدامة هذا العام في توفير المياه حوالي 98 مليون لتر – أي ما يعادل 39 حمام سباحة أولمبي، والحد من انبعاث 142,340 كجم من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يكفي لتشغيل منزل واحد لمدة 35 عاماً، بالإضافة لتوفير حوالي 26 ألف وجبة للمحتاجين. كما تعهدنا بأنه مقابل كل صندوق يتم تسليمه، ستوفر “هيروجو” وجبتين لشخصين في حاجة للطعام”.

يمثل التعاون مع “هيروجو” خطوة مهمة نحو توحيد الجهود والمبادرات المشتركة التي تهدف إلى تمكين الحد من هدر الغذاء. كما يمثل فرصة للتواصل مع مختلف الجهات المعنية وتصميم مبادرات ومشاريع لتطوير حلول بناءة وتعزيز السلوك الاستهلاكي الإيجابي للحد من فقد الغذاء وهدره، تحت مظلة مبادرة “نعمة”.

حول مؤسسة الإمارات

تأسست مؤسسة الإمارات في 12 أبريل 2005، كمبادرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، ويرأس مجلس إداراتها سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

مؤسسة الإمارات هي مؤسسة وطنية تعمل بالشراكة مع القطاعين العام والخاص لترسيخ المسؤولية المجتمعية من خلال تنفيذ برامج مبنية على الأبحاث وتلبي احتياجات الدولة نحو تنمية مجتمعية مستدامة.

تعمل المؤسسة على تحديد وفهم التحديات التي تواجه مجتمع دولة الإمارات وإيجاد الفرص الملائمة لتنمية الكفاءات الوطنية وتفعيل دورهم في المجتمع وذلك من خلال منصات برامج ذكية، كما تعمل على نشر التوعية الإبداعية عبر التسويق والاتصالات ووضع نموذج لريادة الأعمال يتسم بالفعالية والقيم العالية وجودة الأداء.

حول مبادرة “نعمة”

يأتي إطلاق “نعمة” المبادرة الوطنية للحد من فقد وهدر الغذاء تأكيداً على رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، لأهمية مواجهة فقد وهدر الغذاء، وتشكيل منظومة استراتيجية على مستوى الدولة للتشجيع على تبني السلوكيات الإيجابية والترشيد في استهلاك الغذاء، لاستدامة الموارد بما يتوافق مع القيم الوطنية لدولة الإمارات، واستناداً إلى أسس المسؤولية المجتمعية، وإدارة الموارد الوطنية بكفاءة.

انبثقت مبادرة “نعمة” نتيجة تعاون مشترك بين “وزارة التغير المناخي والبيئة”، و”مؤسسة الإمارات” و”ديوان ولي عهد أبوظبي”، حيث ستعمل على تنسيق جهود الهيئات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية والمجتمع تحت مظلة مشتركة، للحد من فقد وهدر الغذاء عبر سلسلة الإمداد الغذائية، ابتداءً من عملية الإنتاج إلى الاستهلاك والتي تشمل المزارع، الشركات، الموزعين، وبائعي التجزئة حتى الأفراد.

حول “هيروجو”

تم إطلاق شركة “هيرجو” قبل منذ 12 شهراً فقط من قبل رجل الأعمال دانيال سولومون، كأول شركة توصيل بقالة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل على الحد من هدر الغذاء. ينطلق عمل الشركة من الحد في هدر الغذاء إلى المحافظة على الموارد وتوفير وجبات الطعام لأشخاص الذين يواجهون الجوع،و حققت الشركة نتائج مذهلة في عامها الأول