د. رشا قلج تنظم القمة الافريقيه التاسعه 2022 لمؤسسة ميرك ” في دبي بمشاركة سيدات أول ل١٣ دوله أفريقية

دبي، الإمارات العربية المتحدة — افتتحت النائبة د. رشا قلج عضو مجلس الشيوخ المصري والرئيس التنفيذي لمؤسسة ميرك الدولية  القمه الافريقيه  التاسعة لموسسة ميركاتو شعار  “ميرك أفريقيا آسيا” 2022، معا لمستقبل افضل ، تم انعقاده في دبي بمشاركة  السيدات الأفريقيات الأوائل لبوتسوانا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغامبيا وغانا وليبيريا وملاوي وموزمبيق وناميبيا وسيراليون وأنغولا وأفريقيا الوسطى، فيما حضر أكثر من 10000

Dr. Rasha Kelej Welcomed 13 African First Ladies to 9th Merck Foundation “Africa Asia Luminary” 2022 in Dubai

  مشارك من 70 دولة ناطقة باللغة الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية،  عبر الانترنت للاستفادة من الجلسات العلمية والاجتماعية لمعالجة القضايا الاجتماعية وتحسين الرعاية الصحية وبناء الكوادر الطبية في 32 تخصصًا طبيًا مهما وحرجا “.

وخلال القمة التاسعة، احتفلت الدكتورة رشا قلج بالعيد السنوي الخامس لمؤسسة ميرك الخيرية والاحتفال بمرور 10 سنوات على برامج التطوير و التنمية الخاصة بهم، حيث تحدثت “قلج” عن إنجازاتهم الأخيرة بتقديم اكثر من 1470 منحة دراسية للأطباء من 50 دولة في 32 تخصصًا حرجًا وغير مخدوم مثل ؛  الأورام والسكري والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والغدد الصماء والخصوبة وعلم الأجنة والعناية الإنجابية والعناية التنفسية والعناية المركزة والحادة ورعاية الأطفال حديثي الولادة وطوارئ الأطفال والجراحة المتقدمة وعلم الامراض  المعدية والطب الباطني وطب العيون والطب النفسي والعناية المركزة و علاج الألم وغيرها، كما احتفلوا معًا باليوم العالمي للسكري حيث كرست النائبة رشا أغنية خاصة “لا مزيد من السكري” وكتاب قصص

“خالٍ من السكر” بثلاث لغات: الإنجليزية والفرنسية والبرتغالية ، للمساعدة في إحداث تطور ثقافي للوصول إلى نمط حياة صحي ، والتوقف عن تناول السكر، وتناول الطعام الصحي ، وممارسة الرياضة بانتظام للوقاية من مرض السكري وإدارته بشكل أفضل.

 حيث قالت: أنا فخورة جدًا بالترحيب بضيوفنا الكرام والسيدات الأوائل من 13 دولة أفريقية.  و اللواتي هن سفيرات لمبادرتنا ” اكثر من مجرد ام ” تبادلنا الخبرات معًا وناقشنا تأثير برامجنا لبناء وتحسين قدرات الرعاية الصحية والإعلام ورفع مستوى الوعي حول مجموعة واسعة من القضايا الاجتماعية والصحية الحساسة والحاسمة مثل دعم تعليم الفتيات، وإنهاء زواج الأطفال، ووقف تعنيف المرأة، وكسر وصمة العقم، ومكافحة ختان الإناث، وتمكين المرأة، والتوعية بمرض السكري والضغط.

وأضافت: “أنا فخورة بأننا قدمنا أكثر من 1470 منحة دراسية للأطباء الشباب من 50 دولة في 32 تخصصًا حرجًا وغير مخدوم. كثير منهم أصبحوا الأخصائيين الأوائل في بلدانهم، لذلك”نحن نصنع التاريخ معًا”.

وعن جدول أعمال القمة فجاء كالتالي:

في 15 نوفمبر 2022 ، عُقدت الجلسة العامة لمؤسسة Merck Foundation Africa Asia Luminary 2022 ، حيث عُقد اجتماع رفيع المستوى لقمة مبادرة ميرك للسيدات الأوليات.

و في 16 نوفمبر 2022 ، عقدت خمس جلسات ، منها أربع جلسات طبية وعلمية مهمة بالتوازي ، عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والأورام والخصوبة والرعاية الإنجابية وبناء القدرات الطبية لتخصصات أخرى مثل ؛  الجهاز التنفسي والرعاية الحادة والرعاية الطارئة للأطفال وحديثي الولادة وأكثر من ذلك.  كما أقيمت جلسة تدريب على وسائل الإعلام الصحية في مؤسسة ميرك في هذا اليوم للصحفيين ، للتأكيد على الدور المهم الذي يلعبونه للتأثير على مجتمعنا بهدف تسر الوعي على جميع المستويات