تزايد اشتراكات شبكات الجيل الخامس على مستوى العالم في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 30 بالمائة سنويًا

  • تواصل شبكة الجيل الخامس التوسع بسرعة فاقت أي جيل سابق لشبكات الهواتف المتنقلة
  • من المتوقع أن يصل عدد اشتراكات الهواتف المتنقلة في شبكات الجيل الخامس في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي إلى 71 مليون اشتراك بحلول نهاية عام 2028
  • ارتفعت توقعات الوصول اللاسلكي الثابت وباتت تقدر الآن بأكثر من 300 مليون اتصال في غضون ست سنوات

كشفت نسخة شهر نوفمبر 2022 من تقرير التنقل الذي تصدره شركة إريكسون (المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: ERIC)، إلى أن اشتراكات الجيل الخامس ستنمو بشكل مطرد بمتوسط معدل سنوي يبلغ 30%، من 15 إلى 71 مليوناً بحلول نهاية عام 2028، وهو ما يمثل 86% من إجمالي الاتصالات في ذلك الوقت.

وتمثل الاشتراكات بشبكة الجيل الرابع، حالياً، 72% من إجمالي اشتراكات الهاتف المحمول في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تستحوذ الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس على 20% من إجمالي الاشتراكات. ومع التزايد المتوقع لاشتراكات الجيل الخامس، من المتوقع أن تنخفض اشتراكات شبكة الجيل الرابع من 55 مليوناً في عام 2022 إلى 8 ملايين في عام 2028. وستتضاعف حركة البيانات الشهرية لكل هاتف ذكي في دول مجلس التعاون الخليجي تقريباً من 25 جيجابايت شهرياً في عام 2022 إلى حوالي 53 جيجابايت شهرياً في عام 2028.تزايد اشتراكات شبكات الجيل الخامس على مستوى العالم في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 30 بالمائة سنويًا

وقال نيكولاس بليكسل، نائب الرئيس ورئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا: “في الوقت الذي يستكشف فيه مزودو خدمات في منطقة الشرق الأوسط تطوير وتقديم خدمات وحلول اتصال متنوعة، من المتوقع أن تكون اشتراكات شبكة الجيل الخامس الشريحة الأسرع نمواً. كما أن الطلب على شريحة خدمات الوصول اللاسلكي الثابت ومعدلات نموها تتخطى توقعاتنا أيضاً، كما هو موضح في تقرير التنقل الأخير من إريكسون. ومن الملاحظ أيضاً توجه مزودي خدمات الاتصال في المنطقة بشكل متزايد نحو اغتنام الفرص المتاحة في مجال الخدمات والحلول المخصصة للأعمال والمؤسسات.”

ولا تزال اشتراكات الجيل الخامس حول العالم في طريقها لتصل إلى أكثر من مليار اشتراك بحلول نهاية هذا العام، وخمسة مليارات بحلول نهاية عام 2028، على الرغم من التحديات الاقتصادية الحالية والمتطورة في مناطق عدة حول العالم. ومن المتوقع أن يصل عدد الاشتراكات في شبكات الجيل الخامس إلى 5 مليارات اشتراك بحلول نهاية عام 2028 على مستوى العالم، وهو ما يمثل 55% من جميع الاشتراكات. ومن المتوقع خلال الإطار الزمني نفسه أن تبلغ التغطية السكانية لشبكات الجيل الخامس 85%، وستكون مسؤولة عن حوالي 70% من حركة مرور البيانات للهاتف المتنقل، كما أنها ستستحوذ على كامل نسبة النمو لحركة مرور البيانات المعاصرة.

أما على صعيد شبكة الجيل الخامس نفسها، فقد شهدت الفترة بين يوليو وسبتمبر 2022، إضافة حوالي 110 ملايين اشتراك جديد على مستوى العالم، ليصل إجمالي الاشتراكات إلى حوالي 870 مليون اشتراك. وكما تشير التوقعات في التقارير السابقة، ما يزال من المتوقع أن يصل عدد الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس إلى مليار اشتراك بحلول نهاية هذا العام، أي أسرع بعامين من شبكة الجيل الرابع بعدما تم إطلاقها. وتشير الإحصائيات إلى قوة شبكة الجيل الخامس باعتبارها الجيل الأسرع بين شبكات الاتصالات المتنقلة.

ومن المتوقع أيضاً أن يصل إجمالي عدد الاشتراكات المتنقلة إلى 8.4 مليار اشتراك بحلول نهاية عام 2022، و9.2 مليار بحلول نهاية عام 2028. وترتبط معظم هذه الاشتراكات بالهواتف الذكية. ومن المتوقع أن يكون هناك نحو 6.6 مليار اشتراك في الهواتف الذكية في نهاية عام 2022، وهو ما يمثل حوالي 79% من جميع الاشتراكات المتنقلة.

ويتوقع التقرير أيضاً نمو اشتراكات الوصول اللاسلكي الثابت (FWA) حول العالم بشكل أسرع مما كان متوقعاً في السابق ويُعد الوصول اللاسلكي الثابت (FWA)، البديل اللاسلكي للاتصال السلكي عريض النطاق للمنازل والشركات، من أهم حالات الاستخدام المبكرة لشبكات الجيل الخامس، لا سيما في المناطق التي تضم أسواق نطاق عريض غير مخدّمة بشكل جيد أو محرومة من الخدمة. ومن المتوقع أن يشهد الوصول اللاسلكي الثابت نمواً بنسبة 19% على أساس سنوي بين عامي 2022-2028، وأن يصل إلى 300 مليون اتصال بنهاية عام 2028.

ويسلّط التقرير الأخير الضوء أيضاً على أهمية تقليل التأثير البيئي، إذ يلعب قطاع الاتصالات دوراً مهماً في تحقيق أهداف الاستدامة العالمية، سواء من خلال تقليل انبعاثاته، أو من خلال ما يتمتع به من إمكانيات لتقليل الانبعاثات الكربونية في صناعات وقطاعات أخرى.

ولتقليل التأثير البيئي، ينبغي إدارة حركة البيانات المتزايدة من خلال تحديث الشبكة الذكية، بالتوازي مع نهج متوازن لأداء الشبكة.

نبذة عن إريكسون:

تمكن اريكسون مزودي خدمات الاتصالات من الاستفادة القصوى والحصول على القيمة الكاملة التي توفرها تقنيات الاتصالات. وتم تصميم محفظة الشركة من الخدمات والحلول عبر قطاعات الشبكات والخدمات الرقمية والخدمات المدارة والأعمال الناشئة لجعل عمليات العملاء أكثر كفاءة، وتعزيز تحولهم الرقمي وتمكينهم من خلق مصادر إيرادات جديدة. وساهمت استثمارات إريكسون في مجال الابتكار في توفير العديد من الإيجابيات في مجال خدمات الاتصال والنطاق العريض والهاتف المتحرك لمليارات الأشخاص حول العالم. أسهم شركة إريكسون مدرجة في بورصة ناسداك ستوكهولم وناسداك نيويورك