كلير بنك يختار تقنية المراقبة المدعومة بالذكاء الاصطناعي من ثيتا راي لتسريع نمو الأعمال

لندن، ونيويورك وتل أبيب، إسرائيل — أعلنت اليوم شركة “كلير بنك”، وهي أكبر منصة مقاصة ومنصة مصرفية متكاملة من الجيل التالي في المملكة المتحدة، وشركة “ثيتا راي”، وهي مزود لتقنية مراقبة المعاملات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، عن تعاونهما في المراقبة الناشئة في السحابة لمكافحة غسيل الأموال لحماية “كلير بنك” من الجرائم المالية من خلال حل الذكاء الاصطناعي الفعّال والرائد في القطاع من “ثيتا راي”.

وبموجب شروط الاتفاقية، ستُحوّل “كلير بنك” عمليات مراقبة مكافحة غسيل الأموال إلى برنامج ناشئ في السحابة بالكامل باستخدام حلّ “سونار” من “ثيتا راي” الذي يعمل وفق مبدأ البرمجية كخدمة لمكافحة غسيل الأموال. وسيمنح نظام “سونار” الناشئ في السحابة “كلير بنك” المرونة لتوسيع نطاق العمليات ودعم المعالجة الأسرع والأكثر أماناً لأحجام المعاملات المتزايدة على منصتها.

ويعد “كلير بنك” أول بنك مقاصة ناشئ في السحابة مثبت وخاضع للتنظيم في المملكة المتحدة، يخدم أكثر من 200 مؤسسة مالية وعملاء في مجال التكنولوجيا المالية، كما يقدّم خدماته لـ13 مليون حساب ويدير أرصدةً بقيمة 3 مليارات جنيه إسترليني .

وقال نايجل والدر، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليات لـ”كلير بنك” في هذا السياق: “يمنحنا نظام مكافحة غسل الأموال من ’ثيتا راي‘، المدعوم بالذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا التعلم الآلي، ميزة تتيح لنا الفوز بشراكات مالية جديدة وإطلاق العنان لإمكانات نموذج أعمالنا لتحقيق نتائج إيجابية لعملائنا في المملكة المتحدة وأوروبا وخارجها لإحداث تغييرٍ مجدٍ. ويمكن للقدرات التحليلية المتعلقة بالمخاطر لـ’ثيتا راي‘ الكشف عن الجرائم المالية الخفية في بيانات المعاملات التي تنتقل عبر الشبكات المالية المعقدة، بما في ذلك الأنماط المعروفة وغير المعروفة”.

ووقع اختيار “كلير بنك” على “ثيتا راي” بصفتها الشريك الأفضل لأنها تقدم حل البرمجيات كخدمة مع تكامل يعتمد على واجهة برمجة التطبيقات وقابلية للتوسع وسهولة الاستخدام بواسطة أداة تحقيق بديهية توفر للمحللين أفضل تحليل ضمن فئته.

ومن جهته، قال مارك غازيت، الرئيس التنفيذي لشركة “ثيتا راي”: “يشرّفنا أن يكون لدينا شريك مثل ’كلير بنك‘، الذي يتصدر الابتكارات المصرفية التي تعمل على خفض التكاليف وتقليل الاحتكاك من خلال الخدمات المالية الناشئة في السحابة. يجمع شركتانا تعاون واسع ونتطلع إلى ترسيخ أُسس علاقة طويلة الأمد لتنمية القطاع المالي. ويمنح حل البرمجيات كخدمة القابل للتطوير بالكامل شركات التكنولوجيا المالية المتخصصة بالمدفوعات مزايا تشغيلية تمكنها من إنجاز معاملات عالمية موثوقة دون القلق بشأن الحفاظ على بنية تحتية إضافية. وفي الوقت ذاته، يُلبي الحل متطلبات الجهات التنظيمية، ويُحسّن تجارب العملاء ويفتح المجال سريعاً للاستفادة من مصادر جديدة للإيرادات”.

ويعتمد حل “سونار” الحائز على جوائز من “ثيتا راي” على شكل خاص من الذكاء الاصطناعي المملوك للشركة يُعرف باسم حدس الذكاء الاصطناعي، حيث يحل محل التحيز البشري، ما يمنح النظام القدرة على اكتشاف الحالات الشاذة والعثور على عوامل غير معروفة خارج أنماط السلوك العادية، بما في ذلك الأنماط الجديدة تماماً. ويُمكِّن شركات التكنولوجيا المالية والمصارف من تنفيذ نهج قائم على المخاطر لتحديد الأنشطة المشبوهة بالفعل بكفاء وبناء صورة شاملة لهويات العملاء، حتى عبر مسارات المعاملات المعقدة العابرة للحدود. ويُتيح ذلك الاكتشاف السريع لكل من تهديدات غسيل الأموال المعروفة وغير المعروفة وتقليل النتائج الإيجابية الكاذبة بنسبة تصل إلى 99 في المائة مقارنة بالحلول المستندة إلى القواعد.