تسمح بنغلاديش للجامعات بإنشاء فروع في الخارج – لتعزيز تدفق التحويلات – ومساعدة الاقتصاد على النمو بشكل أسرع

من المقرر أن ينشئ منتدى بنغلاديش للتعليم، المؤتمر الدولي الذي يُعقد في دبي في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر  2022، ممرًا تعليميًا قويًا بين بنغلاديش ودول مجلس التعاون الخليجي – حيث يعيش ويعمل أكثر من 4 ملايين بنجلاديشي ويحولون أكثر من 11.11 مليار دولار أمريكي كل عا

التاريخ: دبي، الإمارات العربية المتحدة، دكا، بنغلاديش. 7 نوفمبر 2022

أبرز الأخبار:

  1. يشكل قطاع التعليم في بنغلاديش أكثر من 30 مليون طالب بما في ذلك 4.6 مليون طالب في مؤسسات التعليم العالي – مما يجعلها واحدة من أكبر صناعات خدمات التعليم في العالم؛
  2. بحلول عام 2025، من المتوقع أن تخدم الجامعات وكليات الطب وطب الأسنان والكليات العامة في بنجلاديش 4.6 مليون طالب. بمتوسط ​​تكلفة سنوية تبلغ 1000 دولار أمريكي سنويًا، يرجع ذلك إلى حجم سوق التعليم العالي الذي يبلغ 4.6 مليار دولار أمريكي في بنغلاديش؛
  3. خصصت حكومة بنغلاديش 8.14 مليار دولار أمريكي (814.49 مليار تاكا) لقطاع التعليم في السنة المالية الحالية المنتهية في يونيو 2023، منها 3.99 مليار دولار (399.61 مليار تاكا) للتعليم العالي؛
  4. تستضيف دول الخليج الست، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت، أكثر من 4 ملايين بنجلاديشي غير مقيم حولوا جميعًا 11.11 مليار دولار أمريكي (40.77 مليار درهم / 1.22 تريليون دولار أمريكي). يمكن لقطاع التعليم إنشاء مسار كبير للتحويلات المالية لبنغلاديش.

قال مسؤول كبير في اليوم الختامي لمنتدى بنغلاديش للتعليم الذي استمر ثلاثة أيام – والذي عقد في فندق كراون بلازا ديرة – دبي إن الجامعات البنجلاديشية يمكنها الآن التخطيط لتوسيع أنشطتها خارج البلاد من خلال إنشاء حرم جامعي في أسواق التعليم المستهدفة الرئيسية خارج حدود البلاد – مما سيخلق مصدرًا جديدًا للتحويلات ويزيد من تدفق العملات الأجنبية في البلاد.

قال البروفيسور بيسواجيت تشاندا، عضو لجنة المنح الجامعية في الجلسة الختامية لمنتدى بنغلاديش للتعليم 2022 الذي شارك فيه تسع جامعات بنجلاديشية وكلية طب في الإمارات العربية المتحدة وجامعة أمريكية “لقد قطعت الجامعات البنجلاديشية شوطًا طويلاً في ضمان جودة التعليم العالي في مختلف المجالات، وينعكس ذلك من خلال نجاح المهنيين ورجال الأعمال البنجلاديشين في سوق العمل الأجنبي شديد التنافسية. حيث يمكن للجامعات البنجلاديشية التقدم لفتح فروعها الجامعية في البلدان الأجنبية متى كانت جاهزة .

“وصلت الجامعات في بنغلاديش إلي مرحلة من النضج ويمكنها الآن التوسع دوليًا وجذب الطلاب الأجانب. دورنا هو التأكد من أنهم يقومون بالأمور بشكل صحيح.

“لقد تجاوزت العديد من هذه الجامعات وكليات الطب توقعاتنا وهي تعمل حاليًا بشكل أفضل في تصنيفات الجامعات الدولية. لقد حان الوقت لهم لاستقطاب الطلاب الأجانب وكذلك إثبات وجودهم من خلال إنشاء فرع خاص بهم في أسواق التعليم المستهدفة. ومع ذلك، لم تكن هناك أي عقبات من جانبنا على الجامعات التي تخطط للتوسع في الخارج.
ربما كان السبب أنهم لم يكونوا مستعدين لتجاوز حدود بنغلاديش. لكن الأمور تغيرت كثيرًا خلال العقود القليلة الماضية. أعتقد أن الكثير منهم جاهزون الآن “.

وقال إن العديد من الجامعات وكليات الطب غنية ولديها مبالغ كبيرة من الاحتياطيات النقدية. ومع ذلك، يتعين عليهم تحديد الاحتياجات والفجوات ثم التقدم بطلب للتوسيع خارج البلاد. إذا وجدناها مناسبة، يمكننا منحهم الإذن بالتوسع في بلدان أخرى.

سينظر الآن رؤساء مجلس أمناء عدد من الجامعات البنغلاديشية في إنشاء فروعهم الجامعية في بعض الأسواق الرئيسية، مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية – التي تستضيف عددًا كبيرًا من المغتربين البنجلاديشين.

ومع الترحيب بالقرار، قال الدكتور م. صبور خان، رئيس مجلس أمناء جامعة دافوديل الدولية: “هذه أخبار رائعة لقطاع التعليم العالي في بنغلاديش الذي وصل إلي مرحلة كبيرة من النضج ولديه الموارد الكافية للتوسع في الأسواق الدولية الرئيسية. نرحب بهذا الخبر ورؤية وتوجه هيئة المنح الجامعية وريادتها في توجيهنا “.

تستضيف دول الخليج الست، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت، أكثر من 4 ملايين بنجلاديشي غير مقيم حولوا جميعًا 11.11 مليار دولار أمريكي (40.77 مليار درهم / 1.22 تريليون دولار أمريكي). العمال البنغلاديشيون والتجار ورجال الأعمال هم أكبر مصدر للتحويلات. ومع ذلك، قال مسؤولون في منتدى بنغلاديش للتعليم، إن التعليم يمكن أن يجلب المزيد من التحويلات في المستقبل.

وقال “قطاع التعليم يمكن أن يخلق مصدرا جديدا للتحويلات والعملة الأجنبية ويمكن أن يساعد اقتصاد بلادنا على تجاوز الأزمة الحالية”. قال الدكتور تشاندا: “لم يتم استكشاف حقيقة أن قطاع التعليم يمكن أن يجلب المزيد من النقد الأجنبي، وأرى إمكانات كبيرة هنا، خاصة بعد التحدث إلى الطلاب وأولياء الأمور والأكاديميين والخبراء التربويين”.

“إنني أحث جامعاتنا وكليات الطب على تقوية علامتها التجارية وأنشطتها التسويقية في المجالات الرئيسية التي يتركز فيها البنغلاديشيون غير المقيمين.”

منتدى بنغلاديش للتعليم 2022 – المؤتمر الدولي الأول من نوعه للتأكيد على نجاح قطاع التعليم العالي في بنغلاديش والمساعدة في إعادة وضع بنغلاديش كوجهة تعليم عالي عالية الجودة وفعالة من حيث التكلفة في العالم.

ومع رؤية لجذب الطلاب الدوليين إلى جامعات البلاد، وكليات الطب، وطب الأسنان، والكليات العامة والمتخصصة، فإن بنغلاديش – التي كانت مصدرًا صافًا للطلاب إلى دول أخرى تستنزف كمية كبيرة من العملات الأجنبية كل عام – تنظر الآن في أن تصبح مستوردًا صافًا للطلاب الأجانب الذين يمكنهم جلب كمية كبيرة من العملات الأجنبية للبلاد كل عام.

خصصت حكومة بنغلاديش 8.14 مليار دولار أمريكي (814.49 مليار تاكا) لقطاع التعليم في السنة المالية الحالية المنتهية في يونيو 2023، منها 3.99 مليار دولار (399.61 مليار تاكا) للتعليم العالي. يتم إعداد أكثر من 30 مليون طالب من قبل قطاع التعليم في البلاد كل عام – مما يجعلها واحدة من أكبر صناعات الخدمات التعليمية في العالم.

وفقًا لتقرير بحثي، بحلول عام 2025، من المتوقع أن تخدم الجامعات وكليات الطب وطب الأسنان والكليات العامة في بنجلاديش 4.6 مليون طالب. بمتوسط ​​تكلفة سنوية تبلغ 1000 دولار أمريكي سنويًا، يرجع ذلك إلى حجم سوق التعليم العالي الذي يبلغ 4.6 مليار دولار أمريكي في بنغلاديش، حيث تتزايد الأرقام باستمرار بسبب النمو الاجتماعي والاقتصادي للبلد.

من أجل تسهيل التحاق الطلاب الدوليين بالجامعات وكليات الطب البنغلاديشية، عُقد مؤتمر دولي – منتدى بنغلاديش للتعليم – لتقريب الجامعات وكليات الطب البنغلاديشية من طلاب المدارس الثانوية وأولياء الأمور والأكاديميين ومستشاري التعليم في الإمارات العربية المتحدة. .

بنغلاديش، التي تستضيف واحدًا من أكبر قطاعات التعليم في العالم مع 163 جامعة و 115 كلية طب وأكثر من 2500 كلية عامة ومتخصصة، أصبحت الآن جاهزة لجذب الطلاب الدوليين وتقديم تعليم جيد النوعية وفعال من حيث التكلفة للطلاب الذين يعيشون في الشرق الأوسط.

وشدد الدكتور صابر خان على ريادة الأعمال في سياق شرحه للنجاح الذي حققه البنغلاديشيون غير المقيمين في منطقة الخليج. “على الجامعات في بنغلاديش تطوير رواد الأعمال الشباب ورجال الأعمال، بدلاً من الباحثين عن عمل. تخلق ريادة الأعمال فرص عمل جديدة وتخلق فرص عمل من خلال الاستثمار الصناعي.

قال: “لقد عمقنا في جامعة دافوديلز الدولية تركيزنا على العلوم والتكنولوجيا والابتكار وريادة الأعمال، والتي ستساهم بشكل كبير في خلق اقتصاد مستدام”.

جعل مؤتمر ومنتدي بنغلاديش للتعليم 2022 الوزراء الحكوميين والمسؤولين رفيعي المستوى ومجلس أمناء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات والأكاديميين ومستشاري التعليم وأولياء الأمور والطلاب علي دراية أكبر بتطوير فهم أفضل لجاذبية الجامعات وكليات الطب البنغلاديشية.

حول منتدى بنغلاديش للتعليم 2022

يُعد منتدى بنغلاديش للتعليم 2022 أول مؤتمر دولي لتعزيز التعليم العالي في بنغلاديش في دول مجلس التعاون الخليجي والذي سيعقد في الفترة من 4 إلى 6 نوفمبر 2022 في فندق كراون بلازا ديرة في شارع صلاح الدين في دبي، الإمارات العربية المتحدة. هدفها هو زيادة التحاق الطلاب الأجانب بالجامعات والكليات الهندسية والطبية البنجلاديشية والمساعدة في وضع علامة تجارية لبنجلاديش وإعادة وضعها كوجهة للتعليم العالي بين جماهير الشرق الأوسط.

سيعمل منتدى بنغلاديش للتعليم 2022 على تقريب الجامعات البنغلاديشية والكليات الهندسية والطبية المهتمة من طلاب المدارس الثانوية الدولية في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي الذين يتطلعون إلى التسجيل في جامعات في بلدان مختلفة، في عام 2023 وما بعده من خلال مشاركتهم في المعرض والمؤتمر.

بهذه الطريقة، ستلعب مؤسسات التعليم العالي البنجلاديشية أيضًا دورًا في جذب العملات الأجنبية من خلال تقديم برامج عالية الجودة للطلاب الدوليين. تجدون مرفق طيه تفاصيل منتدى بنغلاديش للتعليم 2022.