رموز كوم تك جولد (سي جي أو) تغدو أول رموز مدعومة بالذهب بالكامل تحصل على شهادة الامتثال للشريعة الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة — حصلت شركة “كوم تك جولد” على شهادة الامتثال للشريعة الإسلامية عن رموز “كوم تك جولد توكن” (سي جي أو)، ما يجعلها أول شركة القطاع تحصل شهادة الامتثال للشريعة عن ترميز العملات القائم على الذهب. وصدرت هذه الشهادة (الفتوى) عن أماني للاستشارات، وهي هيئة متخصصة في الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والحلول المالية الإسلامية.

وبدأت “كوم تك جولد”، وهي شركة تتخذ من دبي مقراً رئيسياً وتضع تصوراً جديداً للبنية التحتية للترميز (للأصول في العالم الفعلي)، برقمنة الذهب بدعم من شبكة “إكس دي سي نتوورك”. ويُشار إلى أنّ “كوم تك جولد” (سي جي أو) هي شركة مدرجة في عدد من البورصات العالمية مثل “إل بنك” و”بيترو”. ويمكن للمستثمرين شراء رموز “سي جي أو” من خلال فتح حساب في إحدى هذه البورصات. ويمكن للمستثمرين أيضاً الاحتفاظ بهذه الرموز في محافظ التداول أو في أي محفظة مقبولة دولياً مثل “دي سنت” و”جواردا”، أو من خلال جهات حفظ رقمية منظمة مثل “بروباين”، وهي كيان يخضع لقوانين سلطة النقد في سنغافورة.

وبفضل دعم وتوجيه شركة أماني للاستشارات، حصلت شركة “كوم تك جولد” على شهادة الامتثال للشريعة الإسلامية بعد التأكد من استيفاء الهيكلية والآلية والوثائق القانونية الرئيسية ذات الصلة لرموز “كوم تك جولد توكين” لجميع المتطلبات اللازمة بما يتماشى مع قواعد ومعايير الشريعة التي حددتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (إيه إيه أو آي إف آي).

وفي هذا السياق، قال نافين دسوزا، الرئيس التنفيذي لشركة “كوم تك جولد”: “نفخر بأننا أول شركة تعاملات رقمية ’بلوك تشين‘ متخصصة في الذهب بالمنطقة تحصل على شهادة الامتثال للشريعة الإسلامية. وستعزز هذه الشهادة ثقة المستثمرين برموزنا المدعومة بالذهب بنسبة 100 في المائة، حيث يُدعم كلّ رمز بـ1 جرام من الذهب النقي بنسبة 9.999 المخزن بأمان في خزائن ’ترانس جارد‘ الآمنة. وتكتسب الأدوات المالية مثل ’سي جي أو‘ شعبية متزايدة عالمياً، ما يعكس الاهتمام المتنامي للمستثمرين بالمنتجات المالية الإسلامية. وبفضل الحصول على هذه الشهادة اكتسبت ’كوم تك جولد‘ مكانة جيدة تُتيح لها مساعدة المستثمرين الإسلاميين الذين يبحثون عن أصول متوافقة مع الشريعة الإسلامية للاستثمار فيها”.

وأضاف السيد نافين قائلاً: “تُسخِّر رموز ’كوم تك جولد توكن‘ القائمة على شبكة ’إكس دي سي‘ قوة تقنية التعاملات الرقمية ’بلوك تشين‘ لتمكين المستثمرين من امتلاك الذهب بصيغة رقمية، حيث يمثل كل رمز جراماً واحداً نقياً من الذهب المدعوم والقابل للاسترداد والمنظّم بالكامل. وتتيح شبكة ’إكس دي سي‘ المتوافقة مع آلة الإيثريوم الافتراضية إمكانية إجراء المعاملات برسوم تسجيل بسيطة تقترب من الصفر وبسرعة معاملات عالية. ويُعدّ انخفاض استهلاك الطاقة ميزة إضافية تستقطب العديد من الشركاء الاستراتيجيين والمستثمرين الذين يستمتعون بكونهم من الأطراف المعنية بشركة ’كوم تك جولد‘”.

ومن جانبها قالت مايا ماريسا مالك، الرئيس التنفيذي للمكتب الإقليمي لشركة أماني للاستشارات: “نُعرب عن سعادتنا بأن نرحب بدخول شركة ’كوم تك‘ السوق من بوابة هذا المنتج الجديد المدعوم بالذهب والمتوافق مع الشريعة الإسلامية. ويمنح هذا المنتج المستثمرين الإسلاميين مجموعة متنوعة من الطرق التي تشتد الحاجة إليها للاستفادة من أصول المعادن الثمينة التي لم تشهد إقبالاً كافياً في المراحل السابقة نتيجة الافتقار إلى إرشادات شرعية محددة وواضحة. وبفضل تطبيق معايير حددتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية على الذهب، تشهد فئة الأصول هذه نمواً في العرض والطلب”.

وحصدت شركة أماني للاستشارات مؤخراً جائزة الاقتصاد الإسلامي عن فئة البنية التحتية المعرفية للاقتصاد الإسلامي في القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي المرموقة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي قدمها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.