هيئة تنمية المجتمع ومركز دبي للإحصاء يستعدان لإطلاق المسح الاجتماعي السابع في إمارة دبي

المسح يهدف إلى التعرف على الاحتياجات الاجتماعية لأفراد المجتمع وقياس عدد من مؤشرات أداء القطاع الاجتماعي في الإمارة

أعلنت هيئة تنمية المجتمع في دبي وهيئة دبي الرقمية ممثلة في مركز دبي للإحصاء عن بدء الاستعدادات لإطلاق المسح الاجتماعي السابع لإمارة دبي والذي يعد أحد أهم أدوات قياس مؤشرات أداء القطاع الاجتماعي للإمارة، وكشفت هيئة تنمية المجتمع أن مركز دبي للإحصاء سيبدأ العمل الميداني للمسح خلال شهر أكتوبر المقبل بعد اكتمال التدريبات المقررة للباحثين الميدانيين ليستمر حتى نهاية العام الجاري، على أن تتم معالجة البيانات واستخراج النتائج في منتصف عام 2023.

ويعد المسح الاجتماعي السابع الأوسع من حيث حجم عينة البحث وتنوعها، حيث ستشمل العينة أكثر من 7 آلاف أسرة إماراتية وغير إماراتية وجماعية، فضلاً عن الأفراد في تجمعات العمال، مما يسهم في القياس الدقيق للمؤشرات الرئيسية بشكل عام والمؤشرات التي تتعلق بالفئات الأكثر عرضة للضرر مثل كبار السن وأصحاب الهمم بشكل خاص.

كما يحمل المسح الاجتماعي السابع أهمية خاصة، حيث أنه المسح الاجتماعي الأول الذي يجرى في الإمارة بعد جائحة كورنا، والتي كان لها انعكاسات مختلفة على عدد من النواحي الحياتية، ويتيح استطلاع آراء أفراد المجتمع الوصول إلى فكرة أوضح حول الأثر الذي كان للجائحة على التلاحم الأسري والاجتماعي وعلى الأنشطة الاجتماعية للأفراد وقياس آرائهم فيما رافق ذلك من أوضاع اجتماعية وصحية وتعليمية واقتصادية.

وبين سعيد أحمد الطاير، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والتطوير الاجتماعي في هيئة تنمية المجتمع أن المسح الاجتماعي لإمارة دبي يشكل أحد أهم مصادر قياس مؤشرات الأداء في القطاع الاجتماعي، ويسهم في متابعة تحقيق أهداف وخطط التنمية الاجتماعية للإمارة. كما يشكل أحد أفضل المصادر العلمية الموثوقة التي يمكن الاستناد إليها عند وضع وتطوير السياسات والاستراتيجيات الرامية إلى تحسين جودة حياة أفراد المجتمع.

وقال الطاير: “يأتي هذا المسح بعد مرور فترة من التغيرات غير التقليدية فرضتها جائحة كورونا، ونتوقع أن تساهم المعلومات التي سيوفرها المسح في التعرف بشكل أوسع على أثر هذه التغيرات على الحياة الاجتماعية، فضلاً عن قياس المؤشرات الثابتة والتي تشكل حجر أساس في تحديد المتطلبات الاجتماعية للمرحلة المقبلة”.

وأضاف: “نتعاون مع “مركز دبي للإحصاء” ونسخّر الطاقات والإمكانيات اللازمة للوصول إلى أفضل المخرجات والاستفادة منها في بناء منظومة اجتماعية رائدة تعزز تنافسية إمارة دبي في شتى المجالات”.

من جهته قال طارق الجناحي نائب المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء  بأن هيئة تنمية المجتمع تعد من أبرز شركاءه الاستراتيجيين ويعمل المركز مع الهيئة على تنفيذ المسح الإجتماعي طيلة السنوات السابقة والذي ألقى بظلاله على العديد من السياسات والاستراتيجيات الاجتماعية فالإمارة، وأكد الجناحي بأن المركز سيعمل بشكل حثيث مع هيئة تنمية المجتمع في المسح الاجتماعي السابع لتحقيق أهدافه الاستراتيجية والرامية إلى توفير معلومات وبيانات دقيقة ومتكاملة تُمكن عملية صناعة القرار في إمارة دبي، وتدعم خطط التنمية الاجتماعية  في الإمارة من كافة الجوانب الاجتماعية الحيوية. كما يتيح المسح الفرصة للجهات المعنية للتعرف على أهم التحديات التي تواجه هذه الجوانب ووضع الحلول الناجحة لها، واتخاذ إجراءات وخطوات استباقية على المديين القصير والبعيد وبما يعزز أداء القطاع الاجتماعي”