معرض و مؤتمر الدفاع الدولي في غانا لزيادة إنفاق غرب إفريقيا الدفاعي بقيمة 20 مليار دولار

يعمل معرض و مؤتمر الدفاع الذي يستمر يومين . الذي تستضيفه القوات المسلحة الغانية . على تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب و الجرائم العابرة للحدود . و تعزيز القدرات الدفاعية و تقوية التعاون عبر الحدود بين دول غرب إفريقيا

التاريخ: دبي . 28 يوليو 2022

تستضيف القوات المسلحة الغانية – و هي واحدة من أكثر الدول تقدمية في غرب إفريقيا – أكثر من 600 مندوب دفاعي دولي و إقليمي في معرض و مؤتمر الدفاع الدولي الأول الذي سيعقد في العاصمة أكرا في الفترة من 11 أكتوبر و 12 أكتوبر 2022 بهدف تعزيز التعاون الدولي و الإقليمي لمكافحة الإرهاب و الجرائم المنظمة.

سيحضر المعرض و المؤتمر الدولي الذي يستمر لمدة يومين و الذي سيعقد في قاعة بورما داخل مقر القوات المسلحة الغانية في أكرا . مصنعي المعدات الدفاعية الدولية و مقدمي التكنولوجيا و مسؤولي المشتريات بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الآخرين في الصناعة الذين يهدفون إلى المساهمة في الولايات المتحدة 20 مليار دولار سنويا في سوق الدفاع.

وفي ترحيبه بمندوبي الدفاع الإقليميين و الدوليين . قال نائب الأدميرال سيث أمواما . رئيس أركان الدفاع في غانا . “أحمل لكم تحياتي الحارة من أكرا . غانا. كما تعلمون . يستمر تدهور السلام و الأمن العالميين وسط جائحة كوفيد 19 و تغير المناخ و الأزمة الحالية بين روسيا و أوكرانيا حيث كان لهذه الأحداث تأثير كبير على سبل العيش و الأمن البشري . لاسيما في القارة الأفريقية.

معرض و مؤتمر الدفاع الدولي في غانا لزيادة إنفاق غرب إفريقيا الدفاعي بقيمة 20 مليار دولار

تشهد منطقة غرب إفريقيا على وجه الخصوص حاليا زيادة في أنشطة الجماعات المسلحة. يسعدني أن أشير إلى أنه تم اتخاذ عدة خطوات للتعامل مع هذه التهديدات. و مع ذلك . لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به . و لهذا السبب أود . نائب الأدميرال سيث أمواما . رئيس أركان الدفاع في القوات المسلحة الغانية . دعوتك إلى معرض و مؤتمر الدفاع الدولي الأول في أكرا في الفترة من 11 إلى 12 أكتوبر 2022 تحت موضوع تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب و الجرائم المنظمة عبر الوطنية.

إنني من خلال هذه الدعوة أدعو جميع أصحاب المصلحة في الأوساط الأكاديمية و الإعلامية و الصناعية و الدفاع و أجهزة الأمن الحكومية الأخرى و كذلك المجتمع الدولي إلى الالتقاء في أكرا لإيجاد حلول عملية لمجموعة من التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة و خارجها. آمل أن تتحقق تطلعاتنا الجماعية بنهاية حدث اليوم الثاني “.

على المحك هي سلامة و أمن 422 مليون شخص في غرب إفريقيا بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 659 مليار دولار أمريكي. دفع ارتفاع تكلفة الإرهاب في إفريقيا الحكومات ليس فقط إلى ترقية القدرات الأمنية لكل دولة . و لكن أيضا إلى زيادة التعاون الأمني ​​عبر الحدود.

“يعتمد معرض و مؤتمر الدفاع الدولي . الذي تستضيفه القوات المسلحة الغانية في أكرا . على مساعي القوات المسلحة الأفريقية لتعزيز القدرات المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية الرائدة في القارة. سيعرض هذا الحدث غير المسبوق أهمية تكامل الاستراتيجيات و الحلول عبر البر و البحر و الجو لحل تحديات مثل التطرف و الجريمة العابرة للحدود و الأمن البحري في هذه المنطقة . “نائب المارشال الجوي مايك كوامي أبياه أجيكوم . نائب رئيس الأركان ( مشرف) . قال القيادة العامة للقوات المسلحة الغانية و رئيس اللجنة المنظمة.

الهدف الأسمى هو تحسين التنمية الإقليمية و الأمن من خلال تعزيز الشراكة الدفاعية على الصعيدين الإقليمي و الدولي. من خلال سلسلة من المنصات الفريدة . يهدف الحدث الذي يستمر يومين إلى جمع رؤساء أركان الدفاع في إفريقيا و كبار الضباط و المديرين التنفيذيين من الوكالات الأمنية و الشركاء العالميين و مقدمي الحلول المتقدمة لتحسين العمليات القتالية المشتركة و مبادرات التنمية الإقليمية “.

سيشارك عدد كبير من مسؤولي المشتريات الدفاعية من البلدان الأفريقية في هذا الحدث للتحقق من أحدث المعدات و التقنيات و الأنظمة و الخدمات الدفاعية – قبل اتخاذ قرار الشراء حيث تتطلع قوات الدفاع إلى الحصول على أحدث المعدات الدفاعية لتعزيز قدراتها و تعزيز الأمن الإقليمي.

يوفر معرض الدفاع الدولي منصة مثالية لموردي الدفاع العالميين لعرض أحدث منتجاتهم و خدماتهم و لمقابلة مشتري الدفاع للتفاوض بشأن الإمدادات الجديدة. الحدث الذي يستمر يومين يخلق منصة فريدة لتأسيس و تعزيز التعاون عبر الحدود بين القوات المسلحة الإقليمية – البرية و البحرية و القوات الجوية.

في عام 2021 . بلغ إجمالي الإنفاق العسكري في أفريقيا جنوب الصحراء 20.1 مليار دولار . بزيادة 4.1 في المائة عن عام 2020 . وفقا لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام . و هو هيئة مراقبة سلام عالمية. كانت الزيادة في عام 2021 هي الأولى في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى منذ عام 2014 و كانت مدفوعة في المقام الأول من قبل نيجيريا . أكبر منفق في المنطقة دون الإقليمية.

بين عامي 2020 و 2021 . رفعت نيجيريا إنفاقها العسكري بنسبة 56 في المائة . ليصل إلى 4.5 مليار دولار. و جاءت الزيادة استجابة للتحديات الأمنية المختلفة لنيجيريا . مثل هجمات المتطرفين و المتمردين الانفصاليين.

وقالت في تقرير إن كينيا و أوغندا و أنغولا كانت في عام 2021 ثالث و رابع و خامس أكبر المنفقين العسكريين في إفريقيا جنوب الصحراء على التوالي. على مدى العقد 2012-21 . واجهت كل من كينيا و أوغندا حركات تمرد أثرت على إنفاقهما العسكري.

وقال التقرير: “بين عامي 2012 و 2021 . ارتفع الإنفاق العسكري بنسبة 203 في المائة في أوغندا . لكنه ظل مستقرا نسبيا في كينيا (انخفض بنسبة 4.5 في المائة)”.

سيحضر الحدث أكثر من 5 من رؤساء أركان الدفاع . و 8 وزراء و وزراء الدفاع . و 6 من قادة الجيش. و القوات البحرية و الجوية . و 40 متحدثا لكبار الشخصيات . و 60 راعيا و عارضا من 60 دولة.

تشمل بعض الموضوعات الرئيسية لمعرض و مؤتمر الدفاع الدولي الإرهاب و مكافحة الإرهاب . و الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية . و الأمن البحري . و الجرائم الإلكترونية . و التقدم في المراقبة و المراقبة و أمن الحدود.

تم تعيين منظمي الأحداث الكبرى مثل منتدى الأمن البحري الأفريقي . و المعرض و المؤتمر الدولي للدفاع البحري . و منتدى القوة الجوية لأفريقيا . و المؤتمر الدولي لمنع الجريمة – إدارة حدث العقول العظيمة لدعم اللجنة المنظمة إلى جانب معهد خليج غينيا البحري غير الربحي.

نبذة عن معرض و مؤتمر الدفاع الدولي

يعمل معرض و مؤتمر الدفاع الدولي على تقريب قوات الدفاع و الأمن في البلدان الأفريقية من بعضها البعض لتعزيز الأمن الإقليمي. و يهدف أيضا إلى تقريب موردي المعدات الدفاعية لعرض أحدث منتجاتهم بشكل أقرب إلى مسؤولي المشتريات الدفاعية في هذه البلدان.

يستضيف معرض و مؤتمر الدفاع الدولي القوات المسلحة الغانية في أكرا . و ستبني على مساعي القوات المسلحة الأفريقية لتعزيز القدرات المشتركة لمواجهة التحديات الأمنية الرائدة في القارة. سيعرض هذا الحدث غير المسبوق أهمية تكامل الاستراتيجيات و الحلول عبر البر و البحر و الجو لحل تحديات مثل التطرف و الجريمة العابرة للحدود و الأمن البحري في هذه المنطقة.

الهدف الأسمى هو تحسين التنمية الإقليمية و الأمن من خلال تعزيز الشراكة الدفاعية على الصعيدين الإقليمي و الدولي. من خلال سلسلة من المنصات الفريدة . يهدف الحدث الذي يستمر يومين إلى جمع رؤساء أركان الدفاع في إفريقيا و كبار الضباط و المديرين التنفيذيين من الوكالات الأمنية و الشركاء العالميين و مقدمي الحلول المتقدمة لتحسين العمليات القتالية المشتركة و مبادرات التنمية الإقليمية.