UAE-IL tech zone تعمل لجذب الشركاء والشركات الناشئة في الإمارات العربية المتحدة

 دبي 14 يونيو /2022:  بدأت مجموعة من الشركات الاسرائيلية الناشئة زيارتها لدولة الامارات العربية المتحدة وذلك بتنظيم من مؤسسة UAE-IL tech zone غير الربحية ، ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المنشأة حديثًا في دولة الإمارات، بالشراكة مع Start – Up Nation Central، وهي منظمة خيرية تروج للابتكار الإسرائيلي على الساحة العالمية.

 وأقيم أمس مؤتمر تعريفي بحضور كل من السفير الاسرائيلي في الامارات معالي أمير حايك،  و”نوا غاستفرويند” الشريك المؤسس لمؤسسة UAE-IL tech zone ، وميشيل أرديتي، الرئيس التنفيذي لشركة SCS World .

وسيركز الوفد على قطاعات التقنية المالية والتقنية المناخية والتقنية الصحية، وهي بعض المجالات الرئيسية لاستراتيجية التي يركز عليها  تطوير التكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة والتي تتماشى مع رؤية البلاد 2030.

على مدار أربعة أيام، ستستكشف أفضل الشركات الناشئة في إسرائيل سوق الإمارات العربية المتحدة، حيث ستلتقي بأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، لتشكيل مشهد الابتكار في البلاد من خلال فرص النمو أو حلول المواهب أو الاستثمارات.

وصرحت “نوا غاستفرويند” الشريك المؤسس لمؤسسة UAE-IL tech zone قائلةً: “منذ توقيع الاتفاقيات، زار عدد كبير من الإسرائيليين دولة الإمارات العربية المتحدة، معتمدين على معرض إكسبو كنقطة محورية للاكتشاف. ولمسنا الاهتمام الكبير من الجانبين، مدركين أن الكيانات تحتاج في بعض الأحيان إلى من يمد لها يد العون للتنقل عبر الثقافات والتعرف على المنظومات الجديدة. لهذا السبب نحن هنا: للتأكد من حصول أي شخص أبدى حتى لو القليل جدًا من الاهتمام بهذا الكم الهائل من الفرص التي خلقتها هذه الاتفاقيات، على شريك لتطوير الأعمال من البداية إلى النهاية وبناء علاقات مثمرة تعود بالنفع على كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. وعلى الرغم من أن كلا بلدينا ليسا من البلاد الكبيرة حجمًا ولكنهما من البلاد الأكثر ديناميكية، وهو ما يدفعني إلى الاعتقاد بأن توحيد القوى لا يمكنه إلا أن يخلق نماذج حياة متغيرة لمنطقتنا.”

وصرح محمد القاسم، مدير إدارة تطوير وتبني التكنولوجيا بوزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة: “نحن متحمسون للغاية للترحيب بالشركات الإسرائيلية الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة لعرض المزايا الاستراتيجية وفرص الشراكة المتاحة ضمن منظومتنا الصناعية والتكنولوجية. وتماشيًا مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، تلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بتطوير بيئة عالمية المستوى للتقنيات الناشئة والصناعات المستقبلية، ونحن على ثقة من أننا نقدم المنصة المناسبة لرواد الأعمال والمبتكرين الإسرائيليين لتوسيع نطاق أعمالهم – لا سيما في قطاعات التقنية المالية والاستدامة والتقنية الصحية “.

 كما أضاف قائلًا: “بعد الاتفاقيات الإبراهيمية، وإبرام اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، اتسع المجال للتعاون وتبادل المعرفة بين شركات التكنولوجيا الإسرائيلية والإماراتية. وتمثل UAE-IL tech zone التجسيد النهائي لهذه الرؤية المشتركة، وأتطلع إلى رؤية الشركات الناشئة الإسرائيلية تستكشف النمو الديناميكي وإمكانات الاستثمار التي نقدمها.”

وعلى مدار أكثر من عام،  وبدعم من مختبرات لوس أنجلوس للابتكار LA Innovation labs))، وهي شركة مقرها إسرائيل ومهمتها تسهيل اقتحام  الشركات الناشئة للسوق الأمريكية، طورت المؤسسة علاقات مع الشركاء في كل من الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مثل وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وStartup Nation Central، ونجحت في تكوين مجلس انتقائي كبير من المستشارين أمثال  أحمد النويس، الرئيس التنفيذي لشركة Annex Investments، وتالي زينجر، الرئيس التنفيذي لشركة Blue Laurel ، وميشيل أدريتي، الرئيس التنفيذي لشركة SCS Services ، والبروفيسور جيك كوهين من MIT. وفي غضون عام، جمعت المؤسسة أكثر من 3000 عضو ومتابع على وسائل التواصل الاجتماعي ، وأرسلت وفدين لزيارة الإمارات العربية المتحدة ونظمت 12 فعالية افتراضية حول موضوعات التكنولوجيا والابتكار الأكثر أهمية. وتابع المؤسس المشارك حديثه قائلًا: “نعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لتسهيل التعاون حيث يبدي كلا الجانبين الاستعداد. لقد حددنا مجالات الاهتمام المتبادل للشراكات المربحة للجانبين، ونرى تزايد الطلب من كل من الكيانات الإماراتية والشركات الناشئة الإسرائيلية “.

وأضاف يارف بيشر، نائب رئيس دبلوماسية الابتكار في Start – up Nation Central: “تفخر Start – up Nation Central بكونها جزءًا من الجهود المستمرة لمؤسسة UAE-IL Tech Zone لجمع أفضل منظومات الابتكار الإسرائيلية والإماراتية. ونحن على ثقة من أن الشركات الإسرائيلية من الدرجة الأولى التي تشكل الوفد ستحقق ريادة في خلق فرص تجارية تعود بالنفع المتبادل وتوفر نموذجًا يحذو حذوها كثيرون آخرون. ونعتقد أن الابتكار يمكن أن يعزز العلاقات بين الشعوب ويخلق فرصًا للرخاء والتغلب على التحديات التي تواجهها الدولتان”.

لن يكتفي الوفد ( الممثل لإحدى عشرة شركة فقط) باستكشاف سوق الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل سيحدد أيضًا أوجه التآزر الواقعية بما في ذلك إنشاء مراكز البحث والتطوير. وبهدف تحقيق التماسك والتواصل المرجو، تعتمد UAE-IL tech zone بالأساس على نهج التعاون بين الشعوب وتسعى إلى تضمينه في كل جانب من جوانب أنشطة المؤسسة.  وتشارك SCS services الرؤية ذاتها، وتعمل في المنطقة منذ أكثر من عشر سنوات في التقاضي وحل النزاعات. وصرح ميشيل أرديتي، الرئيس التنفيذي لشركة SCS World قائلًا: “أظهرت تجربتنا أن نجاح الأعمال على المدى الطويل – خاصة في هذه المنطقة – يعتمد على تحديد القيم المشتركة والرؤية المشتركة، ويتعلق الأمر دائمًا ببناء ثقة عميقة من خلال الحساسية الثقافية المتبادلة والتعاون والشراكة الحقيقية. ونسعد بالشراكة مع UAE-IL tech zone، التي تتماشى فلسفتها مع فلسفتنا، والتي تركز بشكل كبير على العلاقات طويلة الأجل التي تحقق المنفعة المتبادلة.”

مزيج من التبادلات التجارية والثقافية، ستؤذن ببداية شراكة طويلة الأجل بين دولة الإمارات العربية المتحدة وأفضل العقول والإرادة الإسرائيلية. ومن المقرر تنفيذ المزيد من المشاريع الفريدة في دولة الإمارات العربية المتحدة وأيضًا في إسرائيل ، حيث سيتم استقبال وفد إماراتي في إسرائيل قبل نهاية العام لاستكشاف المنظومة التكنولوجية من الداخل. وسيتم الإعلان قريبًا عن إنشاء مجتمعات فرعية لكبار الشخصيات بالإضافة إلى عدد من الأنشطة، حيث تنمو tech zone مع نمو السوق.