ارتفاع حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية بنسبة 58٪ في أبريل الماضي

ارتفاع حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية بنسبة 58٪ في أبريل الماضي

19 مايو، 2022 Off By AETOSWire

دبي، الإمارات العربية المتحدة – ارتفع حجم التداول في سوق العراق للأوراق المالية (ISX) في أبريل الماضي بنسبة 58٪ مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 66.7 مليون دولار أمريكي. ووفقاً للتقارير الصادرة عن السوق كان قطاع البنوك صاحب أعلى حصة من حيث حجم التداول بنسبة 78.0 في المائة، تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 8.4 في المائة، في حين استحوذ قطاع الصناعة على 5.2٪، وقطاع الزراعة 4.0٪، والفنادق والسياحة 3.7٪، وبقية القطاعات 0.7٪ من إجمالي حجم التداول. وقد شهد شهر أبريل الماضي ارتفاع حجم المعاملات المتقاطعة في القطاع المصرفي.

وقررت ثلاث شركات توزيع أرباحها خلال شهر أبريل الماضي، هي شركة بغداد للمشروبات الغازية (العائد: 5.3٪)، مصرف الثقة الدولي الإسلامي (العائد: 2.9٪)، فندق بغداد الدولي (العائد: 3.2٪)، كما ارتفعت أسعار أسهم عشرين شركة في أبريل الماضي، حيث ارتفعت أسعار فنادق عشتار بنسبة 41.9٪ خلال الشهر، تليها المدينة السياحية في سد الموصل بنسبة 28.7٪.

وفي أبريل الماضي حسب التقرير، انخفض مؤشر شركة الربيع للوساطة في بيع وشراء الأوراق المالية في العراق، ومؤشر بورصة الربيع، وذلك بالدولار الأمريكي بنسبة 7.0٪ (مارس: + 6.9٪، + 8.2٪ منذ بداية العام حتى تاريخه في نهاية أبريل).

وارتفعت حصة الأجانب في إجمالي حجم التداول من 3.7٪ في مارس إلى 4.0٪ في أبريل، وتتوقع شركة الربيع للوساطة في بيع وشراء الأوراق المالية أن تشهد زيادة في الطلب على سوق العراق للأوراق المالية مع استمرار ارتفاع أسعار النفط، وسينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للعراق إلى المرتبة السادسة في العالم في عام 2022، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

ولزيادة الطلب، يجب أن تستمر الشفافية في السوق في التحسن، والأهم من ذلك، إلغاء الحد الأقصى لملكية الأجانب، (قانون الشركات العراقي رقم 21 لسنة 1997 يقيد الملكية الأجنبية في جميع الشركات العراقية بنسبة 49٪، باستثناء القطاع المصرفي).

* المصدر: “ايتوس واير”