تحظى العطور العربية التقليدية بقبول عالمي بسبب المتانة والفوائد الصحية،

تحظى العطور العربية التقليدية بقبول عالمي بسبب المتانة والفوائد الصحية،

25 أبريل، 2022 Off By DGNgate

 كما يقول مهتاب الرحمن، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحرمين

تتجاوز استثمارات مجموعة الحرمين مليار درهم إماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تقوم بتوسيع أعمالها على مستوى العالم

يخطط السيد مهتاب الرحمن، رئيس مجلس إدارة مجموعة الحرمين وبنك إن آر بي، للاستثمار في قطاعات التعليم والتكنولوجيا والابتكار في الإمارات العربية المتحدة بعد الاستثمار في قطاعات البنوك والتعليم والشاي والعقارات والرعاية الصحية في بنغلاديش حيث توسع محفظتها من الأعمال

التاريخ: دبي، الإمارات العربية المتحدة، 25 أبريل 2022

أبرز الأخبار

  1. استثمرت مجموعة الحرمين أكثر من مليار درهم في اقتصاد الإمارات حتى الآن.
  2. لديها قوة عاملة تتكون من 3000 متخصص يعملون في 100 صالة عرض في 12 دولة بما في ذلك 1200 منتشرون في ثلاثة مصانع في الإمارات العربية المتحدة.
  3. تنتج شركة الحرمين للعطور 1300 نوع من العطور ومستحضرات التجميل يتم تسويقها وبيعها في 65 دولة.
  4. قامت شركة الحرمين للعطور بتصدير العطور وبخاخ الجسم ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية في 3600 حاوية في عام 2021 – على الرغم من جائحة كوفيد-19.

استثمرت مجموعة شركات الحرمين، التي تنتج العطور الشرقية والغربية مثل العود ودهن العود والعطور ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، أكثر من مليار درهم في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وتخطط لاستثمار المزيد في التعليم والعلوم والتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة وقطاعات الابتكار حيث توسع أعمالها في بلدان مختلفة.

يقول محمد مهتاب الرحمن، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحرمين ورئيس مجلس إدارة بنك إن آر بي: “مع إصلاحات التأشيرة الأخيرة، وخاصة توسيع برنامج التأشيرة الذهبية والمبادرات الأخرى، نشعر بأننا في وطننا في الإمارات العربية المتحدة حيث يمكننا امتلاك مان نسبته 100% من الأعمال. ونشعر الآن بالتشجيع للقيام بالمزيد في الإمارات العربية المتحدة. لقد استثمرنا رأس مال كبير في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مصانع كبيرة في قطعة أرض تبلغ مساحتها 350 ألف قدم مربع – مقر مجموعتنا وقاعدة إنتاجنا الرئيسية “

“على الرغم من أننا استثمرنا حتى الآن في صناعة العطور التقليدية والشرقية والعود، فإننا نخطط في المستقبل للاستثمار في التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار – لبناء مستقبل أفضل لنا جميعًا.

“تكتسب العطور الزيتية الشرقية والعربية التقليدية زخمًا في جميع أنحاء العالم، ولا سيما الدول الغربية، حيث يجد المستهلكون العطور العربية التقليدية متينة وصحية – تدوم أكثر من أسبوع، دون أي تأثير ضار. ولهذا السبب يتوسع سوقنا، خاصة في الدول الغربية “.

إن مجموعة الحرمين، والتي تعود جذورها إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية في الستينيات، نمت من قوة إلى قوة منذ تأسيسها لعطور الحرمين في عام 1970. ودخلت الشركة سوق الإمارات العربية المتحدة في عام 1981 بصالة عرض ثم معمل لتصنيع العطور. وفي وقت لاحق، مع نمو الأعمال التجارية، واصلت الشركة الاستثمار في توسعها.

بقوة عاملة من 3000 متخصص يعملون في 100 صالة عرض في 12 دولة بما في ذلك 1200 منتشرون في ثلاثة مصانع في الإمارات العربية المتحدة، تنتج الشركة 1300 نوع من منتجات العطور ومستحضرات التجميل التي يتم تسويقها وبيعها في 65 دولة.

ويقول: “تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة عاملاً مساعدًا كبيرًا للأعمال التجارية، وقد حققنا نموًا هائلاً منذ أن بدأنا عملياتنا في الإمارات العربية المتحدة في عام 1981”. “وإنه بسبب قرارنا بالانتقال إلى الإمارات العربية المتحدة، تمكنا من النمو بسرعة كبيرة”.

قال محمد مهتاب الرحمن، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات الحرمين ورئيس مجلس إدارة بنك إن آر بي: “في العام الماضي، قمنا بتصدير البضائع في 3600 حاوية من الإمارات العربية المتحدة إلى 65 وجهة تصدير في عام 2021 – وهو العام الذي أدت فيه أشكال جديدة من فيروس كورونا إلى تعطيل الأعمال التجارية العالمية”. كما يقول أيضًا “يعكس أداؤنا القوي خلال جائحة كوفيد-19 قوتنا المتأصلة ومرونتنا بالإضافة إلى إدارتنا الحكيمة التي ساعدتنا ليس فقط على الخروج من الأزمة، ولكن أيضًا ساعدتنا على النمو خلال هذه الأوقات الصعبة.”

“نحن شركة مقرها الإمارات العربية المتحدة وقد استثمرنا أكثر من مليار درهم في اقتصاد الإمارات على مدى السنوات الأربعين الماضية. ومع نمو أعمالنا، نتطلع الآن إلى عام قوي من النمو في المستقبل. لقد استحوذنا على المزيد من الأراضي في منطقة عجمان الصناعية لتوسيع مصنعنا المجاور لمقر شركتنا “.

أغلى من الذهب!

العود أغلى من الذهب! يبدأ سعر الكيلوجرام الواحد من العود حاليًا من 100,000 دولار أمريكي، بينما يبلغ سعر كيلو الذهب الواحد حوالي 62,591.00 دولارًا أمريكيًا.

يتم إنتاج خشب العود ومنتجاته بشكل طبيعي من قلب خشب أشجار أكويلاريا، وقد اكتسب شعبية هائلة كمنتجات ذات قيمة عالية، وخاصة لأغراض الطب والعطور. ومع ذلك، فإن الطلب عليها يفوق بكثير العرض المتاح، وهو مقيد بسبب طبيعة تكوينه المرتبط بالجروح والعدوى الفطرية لأشجار أكويلاريا.

تتمتع منتجات الغابات غير الخشبية بتاريخ طويل جدًا، حيث تعد الهند أحد المصادر الأولى لهذه الرقائق للأسواق الأجنبية، والتي يتم تداولها حاليًا بكميات أكبر.

في عام 2018، أغلقت المبيعات العالمية لرقائق العود في حدود 30 مليار دولار أمريكي (110 مليار درهم إماراتي)، وفقًا لتقرير صادر عن مؤسسة أبحاث السوق.

يقول، “ومع ذلك، من الجدير بالملاحظة أن ما يقرب من 75 في المائة من هذه المبيعات ظلت مركزة في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق آسيا وجنوب آسيا. وتعد تجارة هذا بين هذه المناطق من أقدم الطقوس المستمرة، في حين أن هذه الرقائق لها قيمة ثقافية عالية في البلدان العربية”.

نظرًا للزيادة المطردة في ثروة البلدان المستهلكة في الآونة الأخيرة، فإن الطلب على هذا يتجاوز العرض بشكل كبير. وفي الوقت الحالي، يلبي إجمالي المعروض من هذه الرقائق 20 في المائة فقط من الطلب، مما يتسبب في اضطراب كبير في السوق.

يقول مهتاب الرحمن، “نظرًا لارتفاع الطلب، فإن أسعار الكيلوغرام من العود تتراوح حاليًا من 100,000 دولار أمريكي إلى مليون دولار أمريكي! معظم الناس لا يدركون أن العود ودهن العود أصبحا أثمن من الذهب”.

إن محمد مهتاب الرحمن رجل أعمال متمرس يشارك في مجموعة واسعة من الأعمال التجارية والمشاريع التجارية في جميع أنحاء العالم. وبصفته شخص بعيد النظر، قام بتنويع اهتماماته التجارية في البنوك والرعاية الصحية والضيافة والطيران وما إلى ذلك.

محمد مهتاب الرحمن، الذي ينحدر من بنغلاديش، هو أيضًا رئيس مجلس الأعمال البنغلاديشي في دبي، ورئيس جمعية الأشخاص المهمين تجارياً البنغلاديشيون غير المقيمين وهي منصة عالمية للأفراد من أصحاب الثروات البنجلاديشية الذين يستثمرون في بنغلاديش.

السيد مهتاب الرحمن هو واحد من آلاف المواطنين البنغلاديشيين غير المقيمين الذين يمتلكون مجتمعين أكثر من 75,000 شركة في الإمارات العربية المتحدة ويعملون فيها أكثر من 225,000 شخص – مما يجعلهم أحد أكبر مجتمعات الأعمال في الإمارات العربية المتحدة. وهو أول بنغلاديشي غير مقيم يحصل على تأشيرة دخول ذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة في يوليو 2019.

إنه قال: “أشكر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، لقيادتهما الحكيمة التي تجعل من الإمارات أرض الفرص ليس فقط لمواطني دولة الإمارات ولكن لمواطني أكثر من 200 دولة الذين يعتبرون الإمارات وطنهم”.

“لقد حافظنا دائمًا على إيماننا الراسخ باقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادة الدولة. واليوم، كوفئنا على إيماننا وقناعتنا وتصميمنا. أنا محظوظ للغاية لأنني أنعم بالدعم الكريم من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للإمارات العربية المتحدة وحاكم عجمان. وبفضل دعمه الكريم، تمكنا من نقل مكتبنا الرئيسي إلى عجمان، وبناء واحدة من أكبر صناعات معالجة خشب العود في الخليج في عجمان وتنمية أعمالنا المتنوعة في الشرق الأوسط.”

تمتلك مجموعة الحرمين، التي لديها مصالح تجارية متنوعة في العطور والشاي والبنوك والتعليم والرعاية الصحية وقطاعات الضيافة، حاليًا أكثر من 20 مؤسسة تجارية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وبنغلاديش وماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى لديها أكثر من 100 فرع توظف مباشرة أكثر من 1,000 من المهنيين والموظفين.

تأسست مجموعة الحرمين كشركة صغيرة في مدينة مكة بالمملكة العربية السعودية في عام 1970. ودخلت الشركة سوق الإمارات العربية المتحدة في عام 1981. وفي وقت لاحق نقلت عملياتها ومكتبها الرئيسي إلى الإمارات العربية المتحدة.

تنحدر العائلة من منطقة سيلهيت الشمالية الشرقية في بنغلاديش وتمتلك حاليًا مستشفى الحرمين الخاص المحدودة – أكبر منشأة رعاية صحية في سيلهيت – تنتشر على مساحة 120 ألف قدم مربع لتقديم خدمات رعاية صحية أفضل للمحتاجين.

حول مجموعة الحرمين

مجموعة الحرمين لديها اهتمامات تجارية متنوعة في العطور والشاي والخدمات المصرفية والتعليم والرعاية الصحية. كما تمتلك حاليًا أكثر من 20 مؤسسة تجارية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وبنغلاديش وماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى مع أكثر من 100 فرع وتوظف أكثر من 1000 مهني وموظف.

تعود أصول الشركة إلى مدينة مكة المكرمة عام 1970، عندما كانت تبيع العطور الدينية للحجاج بالتجزئة. ازدهرت شركة الحرمين للعطور، نشاطها الرئيسي، على مدى العقود الأربعة الماضية بسبب عطورها عالية الجودة ومنتجاتها وخدماتها الأصيلة.

تم اعتماد عطور الحرمين بشهادتي أيزو في نظام إدارة الجودة ISO 9001: 2015)) وممارسات التصنيع الجيدة (ISO 22716:2007). إن عطور الحرمين اسم مألوف في جميع أنحاء العالم ويتم بيع المنتجات من خلال مراكز التسوق والمولات والمتاجر الرائدة في العديد من البلدان.

نمت عطور الحرمين لتصبح مرادفًا للعطور عالية الجودة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وخارجها. وعلى مر السنين، أنتجت الشركة مجموعة واسعة من المنتجات وخلقت خلطات متميزة لتناسب مختلف الحالات المزاجية والاحتياجات والاتجاهات والمناسبات والشخصيات.

قامت المجموعة بتنويع أعمالها في مختلف القطاعات وتمتلك حاليًا جامعة آسيا والمحيط الهادئ وشركة شاي الحرمين المحدودة ومستشفى الحرمين الخاص المحدودة.

محمد مهتاب الرحمن (ناصر)، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة شركات الحرمين، رجل أعمال متمرس ويشارك في مجموعة واسعة من الأعمال التجارية والمشاريع التجارية في جميع أنحاء العالم. وبصفته شخص بعيد النظر، قام بتنويع اهتماماته التجارية في البنوك والرعاية الصحية والضيافة والطيران وما إلى ذلك.

تمتلك مجموعة الحرمين، التي لها مصالح تجارية متنوعة في العطور والشاي والخدمات المصرفية والتعليم والرعاية الصحية، حاليًا أكثر من 20 مؤسسة تجارية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي وبنغلاديش وماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ودول أخرى مع أكثر من 100 فرع وتوظف مباشرة أكثر من 1000 من المهنيين والموظفين.

إن مهتاب الرحمن هو أيضًا مصرفي متمرس، بعد أن ارتبط بعدد من المؤسسات المالية وأصبح فيما بعد رئيسًا لمجلس إدارة بنك إن آر بي – أحد المقرضين الثلاثة المخصصين للبنغلادشيين غير المقيمين.

كما أن هو وأفراد أسرته مساهمون في عدد من المؤسسات المالية. وتمتلك مجموعته شركة الحرمين للعطور، إحدى أكبر مصنعي العطور الشرقية في الخليج، شركة شاي الحرمين المحدودة ومستشفى الحرمين الخاص المحدودة.

كما تم تصنيفه كأفضل شخص تجاري هام لمدة خمس سنوات متتالية 2012 و2013 و2014 و2015 و2016 من قبل حكومة بنغلاديش.

وأيضًا حصل على جائزة بنك بنغلاديش للتحويلات المرموقة على التوالي لمدة 5 سنوات 2013 و2014 و2015 و2016 و2017 تقديراً لأعلى تحويلات / استثمار في بنغلاديش.

إلى جانب ذلك، فهو مرتبط بعدد من الكيانات التجارية، بما في ذلك بنك إن آر بي وبنك العرفة الإسلامي المحدود وجامعة آسيا والمحيط الهادئ ومستشفى بيني بازار للسرطان، على سبيل المثال لا الحصر

كما قام بتسليم مستشفى الحرمين الخاص المحدودة – أكبر مرفق للرعاية الصحية في سيلهيت – يمتد على مساحة 120 ألف قدم مربع لتقديم خدمات رعاية صحية أفضل للمحتاجين. وهي المستشفى المكون من 12 طابقًا والمجهز بأحدث المعدات الطبية / التشخيصية. هو رئيس المستشفى.

ومن بداية متواضعة للغاية، برز رحمن اليوم كواحد من أنجح رواد الأعمال البنغلاديشيين على مستوى العالم. إن طريقه إلى النجاح هو مصدر إلهام للعديد من البنغلاديشيين غير المقيمين وخاصة جيل الشباب المنخرط في الأعمال التجارية. ويمكن أن تعزى إنجازاته الرائعة إلى رؤيته وعمله الجاد واستراتيجية التخطيط بعناية والأهداف الواقعية والإدارة السليمة في كل مرحلة.

ينحدر مهتاب الرحمن من عائلة تقليدية في سيلهيت، بنغلاديش، ولد عام 1958 وأكمل تعليمه في مدينة سيلهيت. بعد ذلك، انضم إلى شركة عائلته في المملكة العربية السعودية، والتي كانت تعمل بشكل جيد في مدينة مكة المكرمة منذ عام 1970.

تعلم رحمن تقنيات أعمال عائلته من والده كازي عبد الحق وأثبت نفسه في مجال العطور. وكانت لديه رؤية لتطوير واستكشاف وتوسيع أعمال عائلته من مكة إلى وجهات جديدة. ومع ازدهار تجارة العطور، افتتح مهتاب الرحمن أول صالة عرض في دبي عام 1981.

كما ويستمر قائلًا، “لقد اختبرت كرم الضيافة في الإمارات العربية المتحدة لأول مرة عندما هبطت في دبي بصفتي راكب ترانزيت من دكا، متوجهاً إلى المملكة العربية السعودية في أواخر السبعينيات. ولقد كانت رحلة قصيرة، لكنني استمتعت ببعض اللحظات الذهبية في الإمارة وقررت تأسيس عملي المستقبلي هنا.”

“على الرغم من أنني كنت مسافرًا ترانزيتًا، إلا أنني ألقيت نظرة فاحصة على السوق لتوسيع نطاق الأعمال. وكنت قد انضممت للتو إلى العمل في مكة. وبدأنا كمتجر صغير لبيع العطور الشرقية وخشب العود من الجزء الشمالي الشرقي من بنغلاديش، منطقة سيلهيت، حيث تأتي عائلتي.

بحلول عام 1980، زرت دبي عدة مرات وطوّرت فكرة أفضل عن بيئة الأعمال. وفي عام 1981، قررت فتح متجر في دبي لتوسيع أعمالنا في الإمارات العربية المتحدة.

“لذلك، وجدنا متجرًا في سوق مرشد وأسسنا الشركة، بما في ذلك وحدة التعبئة والتغليف حيث بدأنا أيضًا في معالجة العطور. ولقد وجدنا الإمارات العربية المتحدة مكانًا جيدًا جدًا لممارسة الأعمال التجارية في تلك الأيام”.

بعد توقعه لأسواق العطور المحتملة في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قام بنقل وحدات عملياته وتصنيعه بالكامل إلى الإمارات العربية المتحدة وبنى المكتب الرئيسي الحديث والمجهز جيدًا والمجهز بخادم أوراكل-إي آر بي في مساحة 33,000 قدم مربع كما أنشأ مصنعًا في الإمارات العربية المتحدة على مساحة تبلغ حوالي 180 ألف قدم مربع، والذي نما ليصبح وحدة تصنيع على أحدث طراز.

يقول: “في الإمارات العربية المتحدة، كان الطلب والعرض يهيمن على بيئة الأعمال إلى حد كبير مع وجود أنظمة أقل تسمح للناس بدرجة أكبر من الحرية. ولأن قيادة الإمارات العربية المتحدة كانت ودية للغاية وصادقة، فقد ظل معظم رجال الأعمال صادقين في تعاملاتهم ونياتهم”،

“لم نشهد أبدًا أشخاصًا يسيئون استخدام الحرية أو يغشون الآخرين – كان هذا هو جمال ممارسة الأعمال التجارية في الإمارات العربية المتحدة. إلى جانب ذلك، ساعدنا الاتصال الجوي والبحري الجيد على استيراد المواد الخام ومعالجة العطور وتصديرها في أقصر وقت ممكن.”

“لذلك، قررنا تغيير قاعدة أعمالنا في الإمارات العربية المتحدة في أوائل الثمانينيات. وفي عام 1982، أنشأنا مصنعنا لتصنيع العطور في عجمان. وساعدنا هذا في تقليل التكاليف وكذلك مضاعفة الإنتاج. ونظرًا لجودة منتجاتنا، بدأت سمعتنا في الانتشار وبدأت مبيعاتنا في الانتعاش. ثم بدأنا في إضافة منافذ بيع بالتجزئة جديدة.”

“في الفترة ما بين عامي 1992 و1993، كنت أبحث عن قطعة أرض لتطوير مصنع للعطور. لحسن الحظ، عرض عليّ صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم عجمان، في المنطقة الصناعية الجديدة في عجمان. ولقد وجدت المكان خاليًا ولا يوجد فيه شيء سوى الرمل.”

“لقد واصلنا تنمية أعمالنا واستمر هذا في التضاعف كل بضع سنوات. لقد استثمرنا حتى الآن أكثر من 100 مليون درهم في مصنعنا في عجمان. واليوم، ننتج ما يكفي من العطور لتتغلغل في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم من خلال ثلاث علامات تجارية جيدة – الحرمين والحلال وريتش آند رويتز للعطور – التي تلبي احتياجات قاعدة عملاء متنوعة وواسعة ومختلفة الأذواق”.

تم اعتماد عطور الحرمين ذات الجودة العالية، بشهاداتي أيزو في نظام إدارة الجودة ISO 9001: 2015)) وممارسات التصنيع الجيدة (ISO 22716: 2007). والآن، الحرمين للعطور هو اسم مألوف في جميع أنحاء العالم ويتم بيع المنتجات من خلال مراكز التسوق والمولات والمتاجر الرائدة في العديد من البلدان.

ونمت عطور الحرمين لتصبح مرادفًا للعطور عالية الجودة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وخارجها. وعلى مر السنين، أنتجت الشركة مجموعة واسعة من المنتجات وابتكرت خلطات متميزة لتناسب مختلف الحالات المزاجية والاحتياجات والاتجاهات والمناسبات والشخصيات.

يقول: “لم أقترض قط من بنوك داخل بنغلاديش أو من بنوك خارجية”. “لقد استثمرت أموالي التي كسبتها بشق الأنفس من عملي الدولي في بنغلاديش لإنشاء مؤسسات لدعم مجتمعاتنا – لتثقيفهم وتقديم رعاية صحية عالية الجودة لهم وخلق فرص عمل داخل البلد وزيادة الإنتاجية.”

يعترف مهتاب الرحمن أنه طوال حياته، تُعزى العديد من إنجازاته الرائعة والمميزة إلى رؤيته النهائية المتمثلة في رد الجميل للمجتمع بالإضافة إلى العمل الجاد الذي يعتمد على استراتيجية مخططة جيدة التنفيذ تتماشى مع أهداف واقعية قابلة للتحقيق على أساس إدارة فعالة في كل مرحلة.

في عام 2011، أسس مجلس الأعمال البنغلاديشي في دبي – المجموعة التجارية الوحيدة المسجلة لمجتمع الأعمال البنغلاديشي للمساعدة في تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين بنغلاديش والإمارات العربية المتحدة.

في عام 2012، انضم مهتاب الرحمن إلى مجموعة نخبة من المستثمرين البنغلاديشيين غير المقيمين لإنشاء بنك إن آر بي – وهو أول بنك من نوعه في الاقتصاد البنغلاديشي – وهو بنك مؤسس من قبل البنغلاديشيين غير المقيمين ولمصالحهم.

في عام 2014، منحته جامعة الأخلاق الدولية دكتوراه فخرية في الفلسفة في إدارة أعمال السلام العالمي والأخلاق تقديراً لمساهمته في الأنشطة التجارية والاقتصادية.

وبصفته مانح للخير، هو يدعم المؤسسات التعليمية والخيرية في بنغلاديش. ومن خلال مبادراته الخاصة في بنغلاديش وخارج البلاد، قام ببناء وإنشاء عدد لا يحصى من المؤسسات والشركات والمشاريع التي ازدهرت في كل من بنغلاديش وخارج البلاد، مما أدى إلى خلق الكثير من فرص العمل للباحثين عن عمل وإعادة تأهيل الآلاف من الشباب العاطلين عن العمل