تسليط الضوء على تعافي قطاع الطيران واستشراف مستقبل وسائل النقل من خلال معرض سوق السفر العربي 2022

تسليط الضوء على تعافي قطاع الطيران واستشراف مستقبل وسائل النقل من خلال معرض سوق السفر العربي 2022

24 أبريل، 2022 Off By DGNgate
  • من المتوقع أن تتعافى الرحلات الجوية الخاصة والمحلية بشكل أسرع من السفر الدولي
  • تواصل طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية القطرية قيادة الاستثمار
  • يتوقع قطاع الطيران معدل نمو سنوي مركب بنسبة 6٪ على مدى السنوات الخمس المقبلة

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 20 أبريل 2022: من المتوقع أن تنمو صناعة الطيران في منطقة الشرق الأوسط بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 6% خلال الفترة الممتدة ما بين عامي 2022 و2027، وذلك وفقًا لبيانات شركة موردور إنتليجنس المزودة لأبحاث السوق بالتزامن مع استعداد مجتمع السفر والسياحة العالمي للاجتماع مجدداً في دبي في معرض سوق السفر العربي 2022 الذي سيقام على أرضية مركز دبي التجاري العالمي من يوم الاثنين 9 إلى يوم الخميس 12 مايو.

على الرغم من أن الانتعاش المقدر لحركة الركاب الدولية هو تدريجي، إلا أن شركة موردور إنتليجنس للأبحاث تظهر أن قطاعي الطيران الخاص والمحلي في الشرق الأوسط ظلوا صامدين خلال فترة الجائحة ويستمرون في إظهار علامات النمو والتعافي والانتعاش من جديد.

وبهذه المناسبة، علقت دانييل كورتيس، مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط قائلة: “تشير أحدث تحليلات السوق إلى أن شركات الطيران المنخفضة التكلفة مثل “العربية للطيران أبو ظبي” و “ويز إير أبو ظبي” ستزيد الطلب على الطائرات ضيقة البدن الجديدة خلال السنوات المقبلة”.

وأضافت كورتيس قائلة:”شهد قطاع الطيران في الشرق الأوسط أيضًا ارتفاعًا في الطلب على السفر الخاص خلال السنوات الأخيرة، وذلك بفضل الشركات والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين اختاروا السفر برحلات طائرات رجال الأعمال وطائرات الهليكوبتر خلال فترة الجائحة”.

معرض سوق السفر العربي 2022 يسلط الضوء على تعافي قطاع الطيران واستشراف مستقبل وسائل النقل

وأردفت كورتيس قائلة: وعلى هذا النحو، فسينال قطاع الطيران في الشرق الأوسط حصة الأسد في معرض سوق السفر العربي 2022، وذلك من خلال عقد جلسة مخصصة على المسرح العالمي لسوق السفر العربي، بالإضافة إلى عدد من الفعاليات والمنتديات ذات الصلة طوال فترة الحدث، كما أننا نتطلع إلى استكشاف الفرص طويلة الأجل المتعلقة بمستقبل النقل”.

سيتم عقد جلسة مخصصة بعنوان “الخطوط الجوية تتطور من أجل المستقبل: اسمع من قادة الصناعة” في اليوم الثاني من معرض سوق السفر العربي 2022، والتي سيتم تسليط الضوء من خلالها على التحديات الناجمة عن تفشي الجائحة التي تواجه الصناعة، حيث يدير هذه الجلسة جون ستريكلاند، مدير جيه إل إس كونسلتينغ وتضم العديد من المتحدثين بمن فيهم كلاً من: توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران وعادل عبد الله العلي، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران، الذين سيتبادلون الرؤى حول الفرص والتغييرات الهيكلية المحتملة في قطاع الطيران بالتزامن مع استمرار تعافيه وانتعاشه من جديد.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم، سوف تستكشف جلسة “مستقبل النقل”، التي تُعقد بالاشتراك مع المجلس العالمي للسفر والسياحة، طرق النقل الجديدة والناشئة مثل: أنظمة هايبرلوب، والسيارات بدون سائق، والطائرات من الجيل التالي، والسفر عبر الفضاء مع إمكانية إحداث ثورة في طريقة انتقالنا من النقطة “أ” إلى النقطة “ب”.

يدير هذه الجلسة سارة هيدلي هايمرز، مديرة تحرير مجلة كونيكتينغ ترافل الشرق الأوسط، وتضم العديد من المتحدثين بمن فيهم كلاً من: كولجيت غاتا أورا، رئيس شركة بوينج لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا و كاتا سيريب، نائب الرئيس والمدير العام العالمي الطيران في شركة آي سي إف وكريم مخلوف، نائب المدير العام للقطاع التجاري لدى شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية.

واختتمت كورتيس حديثها قائلة: “تعكس الشركات الرائدة في السوق مثل: طيران الإمارات والاتحاد والخطوط الجوية السعودية والخطوط الجوية القطرية وغيرها مسارًا إيجابيًا طويل المدى للقطاع”.

أعلنت الاتحاد للطيران في شهر أكتوبر 2021 أنها جمعت 1.2 مليار دولار كجزء من أول قرض إقليمي مرتبط بالاستدامة ليشمل المقاييس البيئية والاجتماعية والحوكمة، حيث تم ربط شروط الصفقة بأهداف للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة حوكمة الشركات وتعزيز مشاركة المرأة.

في نوفمبر 2021، أعلنت طيران الإمارات عن برنامج تحديث رئيسي سيشهد 52 من طائراتها من نوع A380 الحالية المزودة بكابينة اقتصادية ممتازة وتحسينات أخرى، مما يشير إلى تفاؤلها بتعافي وانتعاش الصناعة من جديد وعودة الطلب على السفر، وفي الشهر التالي استلمت طيران الإمارات طائرتها 123 إيرباص A380 العملاقة على الرغم من تفشي متحور أوميكرون.

في الآونة الأخيرة في يناير 2022، كشفت شركة بوينج أنها فازت بطلبية كبيرة من الخطوط الجوية القطرية بقيمة 34 مليار دولار أمريكي بالأسعار المعلنة، حيث يتضمن الطلب شراء 25 طائرة بوينج 737 ماكس 10 مع خيارات لشراء 25 طائرة أخرى، كما وقعت شركة الطيران الوطنية في قطر طلبية لشراء 34 طائرة بوينج 777 إكس مع خيارات لشراء 16 طائرة أخرى.

في غضون ذلك فقد أفادت تقارير أن الخطوط الجوية العربية السعودية (السعودية) تدرس طلب شراء أكثر من 100 طائرة من إيرباص أو بوينج، وفقًا لشركة موردور إنتليجنس، حيث تهدف الشركة إلى زيادة أسطولها إلى 250 طائرة بحلول عام 2030.

الآن وفي عامه التاسع والعشرين، سيتم انعقاد النسخة الحية من المعرض بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي من الفترة الممتدة من الإثنين 9 مايو ولغاية الخميس 12 مايو 2022 على أرض مركز دبي التجاري العالمي، كما سيتم إقامة نسخة افتراضية للحدث مرة أخرى على غرار نسخة 2021 من المعرض في الأسبوع التالي من النسخة الحضورية منه في يومي الثلاثاء 17 والأربعاء 18 مايو 2022.

 64 total views,  2 views today