المعهد السويسري لبحوث العين ينشر تقريراً عن حالة ثورية لعلاج تنكس الشبكية من خلال التعرض للضوء والأغذية الصحية

لوغانو، سويسرا-(بزنيس واير/“ايتوس واير”): أعلن اليوم الدكتور روبرتو بينيلي، الرئيس التنفيذي للمعهد السويسري لبحوث العين، عن نشر ورقة بحثية ثورية في مجلة “أرشيف إيتاليان دو بيولوجي”، وهي واحدة من أقدم مجلات علم الأعصاب في العالم. http://www.architalbiol.org/index.php/aib/article/view/159134

وقال الدكتور بينيلي في هذا السياق: “ساهمت البيولوجيا العصبية للأغذية الصحية إلى جانب العلاج بالتعرض للضوء في إيجاد الحل لحالات تلف شبكية العين أو ما يُعرف بـ’التنكس البقعي‘ المرتبط بالعمر. وقد اختفت البقع أو اللطخات الصفراء (المعروفة بإسم البراريق الشَفَّافَة) في غضون ستة أشهر بعد هذا العلاج الذي أطلق عليه إسم ـبروتوكول لوغانو، وبفضل التعاون أيضاً مع المؤسسات الأخرى.”

المعهد السويسري لبحوث العين ينشر تقريراً عن حالة ثورية لعلاج تنكس الشبكية من خلال التعرض للضوء والأغذية الصحية

ويمثل قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية وكلية الصحة والخدمات البشرية في جامعة سان دييغو بالولايات المتحدة الأمريكية الدكتورة فيوليت فاكونسيه بوماه، التي قالت في معرض تعليقها: “يسعدني التعاون مع الدكتور بينيلي لتحقيق هذا التقدم السريري لعلاج التنكس البقعي المرتبط بالعمر بواسطة الضوء والأغذية الصحية”.

وكان البروفيسور فرانشيسكو فورناي ممثلاً لقسم البحوث التحويلية والتقنيات الجديدة في الطب والجراحة، في جامعة بيزا ومعهد “آي آر سي سي إس نوروميد بوزيلي”، بإيطاليا.

وقال البروفيسور: “طلب مني الدكتور بينيلي المساعدة في تقييم الأسس العلمية لنتائج هذا البحث، وإنه لمن دواعي سروري أن أساعده وأتعاون معه ومع الدكتورة بوماه للمضي قدماً بهذا المشروع”.

وأضاف الدكتور بينيلي: “يتمثّل الابتكار العلمي في إعادة إصلاح الخلايا العصبية، من خلال الجمع بين مركّبات كيميائية نباتية محددة وبين تحفيز الأنسجة البيولوجية بالطاقة الضوئية؛ بذلك، تتفاعل المصوّرات الحيوية (الميتوكوندريا) عن طريق تفعيل إنتاج الأدينوسين ثلاثيُّ الفوسفات في المستقبلات الضوئية في حالات التنكس البقعي المرتبط بالعمر. ويساهم هذا المزيج من الطاقات (الإشعاع الضوئي والخصائص الكيميائية النباتية) في دعم ما يسمى بـ”البلعمة الذاتية” أو “الالتهام الذاتي”، وهي عملية حيوية تقوم بها الخلايا الحية لاستبدال نفسها بأخرى جديدة، ويحافظ في الوقت عينه على سلامة الأنسجة الشبكية”.

ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على الدور الجديد للعلاج بالضوء والأغذية الصحية في علم أعصاب العين من خلال شبكية العين، وهي “بوابة” إلى الجهاز العصبي، على أمل أن يكون ذلك في اتجاه علاج الأمراض العصبية التنكسية.

يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية من هذا البيان الصحفي على موقع (businesswire.com) عبر الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20220216006064/en/

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

المصدر: “ايتوس واير”