منتدى الأعمال العربي الروسي في إكسبو 2020 يناقش قضايا الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي

اعتبر معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، منتدى الأعمال العربي الروسي فرصة للعمل الإقليمي المشترك للارتقاء بالشراكة بين مجتمعات الأعمال في الدول العربية ومجتمع الأعمال الروسي  إلى مستوى جديد من النمو والازدهار.

وقال الزيودي، في كلمته خلال منتدى مجلس الأعمال العربي الروسي الذي عقد اليوم في مركز دبي للمعارض بإكسبو دبي 2020: “ترتبط الدول العربية وروسيا بعلاقات تاريخية متينة وعلى الصعيد الثنائي تستند العلاقات الإماراتية الروسية إلى أسس راسخة من الصداقة والتعاون المشترك. هذه الشراكة هي ثمرة رؤية واحدة وإرادة مشتركة من قيادتي الدولتين”.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تحتضن أكثر من 4000 شركة روسية تساهم بفاعلية في النمو الاقتصادي، كما تواصل العديد من الشركات الإمارات المستثمرة في روسيا تحقيق نجاحات متتالية وتأسيس مشاريع رائدة في روسيا. منوهاً إلى أن أطر التعاون بين الدول العربية والإمارات مع الاتحاد الروسي تشمل كافة القطاعات الاقتصادية. مؤكداً أن الأمن الغذائي على وجه الخصوص يمثل أحد أهم محاور الشراكة المهمة بين الجانبين.

وحسب الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، أنه برغم مشاكل التوريد والإمداد والانكماش الاقتصادي الذي يعيشه العالم، استطاعت العلاقات العربية الروسية من أن تشهد زيادة في حجم التبادل التجاري بنسب كبيرة حيث وصلت الزيادة في الإمارات إلى 80%. ومن المتوقع من الطرفين زيادة حجم الأعمال ليس من ناحية الاستيراد والتصدير بل من خلال العمل سوياً لتكوين تحالف استراتيجي تكون فيه الأسواق العربية منصات للوصول لمختلف أنحاء العالم.

من جانبها أشادت جيهان صالح، المستشار الاقتصادى لرئيس مجلس الوزراء في مصر، بالعلاقات الروسية المصرية مؤكدة أنها ليست حديثة ولها مستقبل وآفاق، وأن تحقيق علاقات مستدامة يتطلب وضع مصر والوطن العربي على سوق القيمة.

واعتبرت صالح أن مشروع الضبعة، محطة الطاقة النووية في مصر، من المشاريع الواعدة وهو ثمرة التعاون مع روسيا في مجال التكنولوجيا الخاصة بالطاقة النظيفة، وأن المنطقة الصناعية الروسية التي يتم تنفيذها لأول مرة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر، تم فيها تخصيص قسم للجانب الروسي في قطاعات مختلفة ومنها السيارات، حيث أن توطين صناعة السيارات هدف استراتيجي لمصر وقد تكون روسيا لاعب مهم في هذا المجال.

ومن الجانب الروسي نقل تيمور زابيروف سفيرا فوق العادة مفوضا لدى دولة الإمارات ومفوض روسيا الاتحادية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، رسالة من القيادة الروسية أشادت بالإنجازات التي استطاع مجلس الأعمال العربي  الروسي تحقيقها خلال سنوات إنشائه في مجال تنويع الأعمال وتحقيق التواصل الذي ساهم في إنجاز مشاريع عدة، مشيداً بالمناخ البناء والإيجابي بإكسبو 2020 دبي والذي من شأنه دفع التعاون بين الدول المشاركة بالمنتدى.

وسلط الكسندر إيزافيتش، مسؤول المشروعات الصغيرة والمتوسطة في روسيا، الضوء على الإجراءات التي تتبناها روسيا للنهوض بالشركات الصغيرة والمتوسطة وسبل تعاونها من نظيراتها في الدول العربية. منوهاً إلى أن التعاون المرجو لا يعني استهداف الأسواق العربية بل المزج مع نظيراتها بالدول العربية التي استطاعت تحقيق نجاحات في قطاعات مختلفة.

ومن المقرر أن يتناول منتدى مجلس الأعمال العربي الروسي في جلسته التي ستعقد غداً 26 يناير الجاري، قضايا عدة منها مشاركة المرأة في قطاع الأعمال على المستوى الدولي، والتحديات اللوجستية المتعلقة بالاستيراد والتصدير.