تزايد أعداد الموظفين المطالبين شركاتهم بإجراء تغييرات حقيقية مستدامة

طبقا للفعالية التي احتضنتها شركة غارنييه في إكسبو 2020 دبي..

دبي، 22 يناير 2022 – تتزايد أعداد النشطاء الموظفين مطالبين شركاتهم بإجراء تغييرات مستدامة على طريقة مزاولتها لأعمالها، وفقا لعرض تقديمي احتضنه تيرّا – جناح الاستدامة في إكسبو 2020 دبي، يوم أمس، من إعداد شركة غارنييه العملاقة في مجال التجميل بعنوان “هل يمكن أن يصير مجال التجميل أخضرا؟”.

وفي حين دعا العديد من الخبراء إلى إجراء تغييرات جذرية شاملة، قالت نادين زيداني، ناشطة الاستدامة والمستشارة والمدربة إنها ترى الأمور تسير في اتجاه مغاير على نحو تصاعدي، مع نمو نشاط الموظفين واتحاد المزيد من الموظفين لمناقشة ما يعتبرونه مشكلات تعتري العمليات التجارية، مثل مشكلة معالجة النفايات اللدائنية.

وقالت نادين زيداني: “يقول الموظفون إننا نرغب في إجراء هذا التغيير، هل يمكنكِ دعمنا، هل يمكنكِ تزويدنا بميزانية؟.. لم يعد قادة الاستدامة مجرد رؤساء تنفيذيين، بل هم موجودون على أرض الواقع في جميع جنبات المنظومة”.

وقالت زيداني بأنها تشرع الآن في المضي قدما في مشروعاتها الاستشارية عبر التحدث إلى قادة الشركة بشأن الموظفين: “إنهم يتوقعون مني أن أقول (كيف يمكننا قياس بصمتنا الكربونية؟) بينما أقول (لا، سنستهل الأمر بموظفيك)، نظرا لكونهم عِماد الأمر، وقادة الاستدامة، والأشخاص الذين بإمكانهم دفع مسيرة العمل إلى الأمام”.تزايد أعداد الموظفين المطالبين شركاتهم بإجراء تغييرات حقيقية مستدامة

وشددت دينا ستوري، رئيس عمليات الاستدامة في إكسبو 2020 دبي، على أهمية إشراك الموظفين في الممارسات المستدامة للأعمال التجارية، مسلطة الضوء على كيفية مساهمة إنشاء إكسبو 2020 دبي لما يُعرف باسم “قبيلة” في مساعدة فريقها على الشعور بالمساندة والمؤازرة في تنفيذ الرؤية المستدامة للفعالية.

ومضت ستوري في سرد كيف أن عوامل التأثير الاجتماعي متضمنة الإنصاف والشمولية والتنوع وإمكانية الوصول لا تقل أهمية عن التأثير البيئي على الرؤية المستدامة للمنظومة. وقالت: “تبلغ نسبة الموظفات العاملات في إكسبو 2020، 51 في المائة، تحت قيادة سيدة، وهي معالي ريم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لإكسبو 2020 دبي”.

وروّجت غارنييه، قبل المناقشة في مدرج تيرّا، لحملتها على وسائل التواصل الاجتماعي “خطوة خضراء للأمام”، بالتعاون مع البلاستيك للتغيير “بلاستيك فور تشينج”، وهو مشروع يدعم مجتمعات جامعي المخلفات في الهند. تطلب الحملة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي إما مشاركة نشر فيديو “خطوة خضراء للأمام” من غارنييه، والذي يشجعهم على إجراء تغيير صغير في أسلوب حياتهم نحو الاستدامة، أو إنتاج ومشاركة نشر فيديو خاص بهم عن الخطوة التي اتخذوها.

وفي المقابل، تعهدت غارنييه والبلاستيك للتغيير “بلاستيك فور تشينج” معا، بإعادة تدوير خمس زجاجات بلاستيكية لكل فيديو يتم مشاركته، وعشر زجاجات بلاستيكية لكل فيديو يتم صنعه ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي. وتمكنت منصة البلاستيك للتغيير “بلاستيك فور تشينج”، عبر هذه المبادرة، من مساعدة 5600 مستفيد مباشر من جامعي المخلفات في الهند العام الماضي، حيث قدمت لهم الدعم الطبي والخدمات التعليمية والإدارية.

وقد أطلقت غارنييه حملة تعليمية عالمية بالتعاون مع ناشيونال جيوغرافيك، في أكتوبر 2021، لتشجيع وإلهام 250 مليون شخص على تبني نمط حياة أكثر رفقاً بالبيئة.