فنانون يناقشون حقوق شهادات الملكية الرقمية للأعمال الفنية في جناح روسيا

دبي، 14 يناير 2022 – ناقش فنانون من روسيا التحديات والرؤى المستقبلية التي تواجه الفن الروسي المعاصر، والتأثيرات الاقتصادية الواقعة عليه، لاسيما في ما يخص حقوق شهادات الملكية الرقمية للأعمال الفنية الإلكترونية، والجهود التي تبذلها الجهات الحكومية في روسيا من أجل حفظ حقوق الملكية للفنانين والمبدعين الروس في مجالات الرسم والغرافيك والأداء وتصاميم الأزياء والنحت والكتابة على الجدران.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء اليوم الجمعة في الجناح الروسي في إكسبو 2020 دبي، بمشاركة كوكبة من الفنانين الروس وعدد من المهتمين بالشأن الفني.

وتطرق الفنانون إلى التطورات التي طرأت على شهادة الملكية الرقمية للأعمال الفنية على الصعيد الإلكتروني للفنانين والمبدعين الروس داخل روسيا الاتحادية، وخارجها على المستوى العالمي، وأيضا دور الجهات المختصة في حفظ حقوق كافة الأعمال الفنية الموجودة على المواقع الإلكترونية، بما يضمن حقوق مبتكريها.

واستعرض فنان الخط الحديث لامياس بوكراس تجاربه المتعددة في فنون الخط البصري وعمله مع العلامات التجارية العالمية الشهيرة على الصعيد العالمي.

وأكد بوكراس أن الفنان هو علامة تجارية إعلامية، ونجاحه يتوقف على مدى رؤيته وموهبته في توظيف كافة الأعمال الفنية التي ينتجها وينقلها بصورة شيقة إلى الجمهور.

بدوره، تطرق الفنان كولوكولوف، الذي يعد أحد المؤسسين المشاركين لمهرجان سينجوغرافيا، إلى الأعمال الفنية المشاركة خلال المهرجان، والتي تتضمن فنون مختلفة للكتابة على الجدران في الشوارع والطرقات.

وتحدث الفنان رومان ايرمالكوف خلال الجلسة الثانية من المؤتمر الصحفي عن تجربته الفنية في عمل المنحوتات والتصاميم الحية التي توصل رسائل مختلفة للجمهور، وتجسد في الوقت ذاته بعض الثقافات السائدة في العديد من البلدان، مؤكداً أن الفن رسالة سامية هدفها الأول هو تحقيق السعادة للجمهور.

من جانبها، أعربت الفنانة ساشا فرولوفا عن سعادتها بزيارة دولة الإمارات وإكسبو 2020 دبي والمشاركة ضمن فعاليات المؤتمر الصحفي. وتحدثت ساشا عن تجربتها ونماذجها وتصاميمها الفنية، التي تقوم بصناعتها من المطاط الطبيعي واللاتكس، ومدى الشهرة التي حققتها في هذا الجانب. وأشارت إلى أن كافة المواد المستخدمة في أعمالها الفنية تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، وهي مواد طبيعية وصديقة للبيئة.