بوتان  تحتفي بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي بمجموعة مميزة من العروض الثقافية

18 ديسمبر، 2021 Off By DGNgate

دبي، 17 ديسمبر 2021: احتفلت مملكة بوتان بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، يوم الجمعة 17 ديسمبر، بحفل مميز بدأ بمراسم رفع العلم الرسمية في ساحة الوصل، ومن ثم تقديم باقة من الفعاليات الترفيهية المختلفة في أنحاء الحدث الدولي، تضمنت عرضا ثقافيا راقصا قدمته الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية في بوتان، في فترة ما بعد الظهر في مدرج تيرّا في جناح الاستدامة

تضمنت الفعالية الثقافية الفلكلورية عرضا مدته 15 دقيقة بحضور تسعة راقصين ومغن وثلاثة موسيقيين استعرضوا أفضل ما جادت به الساحة الفنية في بوتان، حيث بدأ العرض بأغنية ترحيبية بعنوان “مينجونغ شويغي زينغدير”، تبعها عرض فني لمقطوعات موسيقية شعبية، أعقبه عرض فلكلوري لرقصة القناع بعنوان “دراميتسي نغاشام”، واختتم الاستعراض المميز بأغنية منفردة تخللتها لوحة فنية راقصة باستخدام سيف احتفاليّ أنيق.

وكان سعادة سلطان محمد الشامسي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي لشؤون التنمية الدولية، ونجيب العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام في إكسبو 2020 دبي، في مقدمة مستقبلي سعادة شيتيم تنزن، سفير مملكة بوتان لدى دولة الإمارات العربية المتحدة .

وقال الشامسي: “يستعرض جناح مملكة بوتان التراث الحضاري الغني، والفرص السياحية المميزة التي توفرها بوتان للزوار، كما يسلّط الضوء على الدور النموذجي الذي تعززه بوتان في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والذي تطبقه بانسجام مع الطبيعة”.

ثم قال: “إنه لمن دواعي فخرنا أن نقول بأن دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة بوتان تتشاركان الاهتمام بإعطاء الأولوية لسعادة الإنسان كقيمة مشتركة بين الدولتين، فبوتان تعتبر أن مستوى سعادة مواطنيها هو أبلغ مؤشر على الرفاهية والتقدم، بينما طورت دولة الإمارات، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ميثاقا وطنيا للسعادة في عام 2016، وذلك بهدف تعزيز الشعور بالرفاهية والسعادة كأسلوب حياة لمجتمعنا”.

ومن جانبه قال سعادة شيتيم تنزن: “يشرفني أن أنقل تحياتي الحارة وأطيب التمنيات من ملك بوتان والعائلة المالكة وحكومة وشعب بوتان إلى أصحاب السمو حكام دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الكريم، مع أطيب أمنياتنا لكم بمواصلة النجاح والسلام والتطور والازدهار”.

وأضاف: “تقدر بوتان الديناميكية التي تتمتع بها قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، وخاصة امتيازها في إدارة وتنظيم إكسبو 2020 دبي، الذي يعد منظومة غير مسبوقة من الصداقة، والتضامن والقيادة التقدمية. إن تواجد بوتان في هذا المحفل يوفر للمملكة فرصة نادرة لمشاركة لمحات حول أهدافها الإجمالية لتحقيق السعادة الوطنية وتنفيذ تطلعات شعبها، فضلا عن فرصة مشاركة فنونها المزدهرة، وهندستها المعمارية المتفردة، وثقافتها، والتنوع البيئي للكائنات الحية التي تعيش على أرضها، باعتبارها واحدة من أكثر المناطق البيئية تنوعا على مستوى العالم”.

وفي إطار الاحتفال باليوم الوطني لبوتان، نظم جناح بوتان مجموعة من الفعاليات ومنها عرضا فنيا ثقافيا في مدرج تيرّا جلب من خلاله أصوات الهيمالايا إلى موقع إكسبو 2020 دبي، كما  قام الشيف سونام تشيرينغ، رئيس الطهاة المحاضر في المعهد الملكي للسياحة والضيافة في تيمفو، بتحضير وجبة لذيذة، مكونة من الأرز الأحمر البوتاني مع الفطر والفلفل الحار مع الجبن، في مطعم فاراغو الواقع في منطقة التنقل.

سيحظى زوار جناح بوتان بفرصة التعرف على مبادرات المملكة في الحفاظ على البيئة، وممارسات الحوكمة الرشيدة، والحفاظ على ثقافتها والترويج لهذا البلد الصغير، غير الساحلي، الذي يقع في شرق الهيمالايا، ويبلغ مجمل عدد سكانه ما يزيد قليلا عن 750.000 نسمة.

يحتفي جناح بوتان، الذي يقع في منطقة الفرص، بالسياحة والتنمية المستدامة. ويستعرض منطقة “لا أو شانغري”، (آخر شانغريلا على وجه الأرض- وتعني آخر أجمل منطقة نائية على وجه الأرض)، وبعض القطع الأثرية واللوحات الوطنية، جنبا إلى جنب مع مجموعة مميزة من فن المنمنمات والتي تعود إلى”دير تاكتسانغ المُقدس”.

وتشتهر بوتان، والتي تُعرف أيضا باسم “أرض السعادة”، بأنها تفضل أن تقيس مؤشرات ازدهارها بمستوى سعادة مواطنيها  وليس بمدى تطور الناتج المحلي الإجمالي، ويشرح الجناح بشكل أكثر تفصيلا فلسفة السعادة الوطنية الإجمالية التي تتبعها بوتان.

الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي، هي أوقات للاحتفاء بكل مشاركينا الدوليين الذين يزيد عددهم عن 200 مشارك، حيث يُسلَّط الضوء على ثقافتهم، وإنجازاتهم، وتُعرَض أجنحتهم وبرامجهم. ويشمل كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، ومن ثم إلقاء الكلمات متبوعة بالعروض الفنية الثقافية.

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد ستة أشهر.