القهوة: أبرز سلعة استثمارية لعام 2021!

18 ديسمبر، 2021 Off By AETOSWire

دبي، الإمارات العربية المتحدة،(“ايتوس واير“): شهدت أسواق السلع الأساسية اضطرابات كثيرة لعام 2021. حيث سجّلت السلع الأساسية أداءً قوي فيم 2021، على الرغم من الضغوط المستمرة على هذه الأسواق، وساهم رفع القيود المفروضة بزيادة الطلب على هذه المواد وأدى إلى تراجع المخزونات. وقد وضعت “جولدن بروكرز” قائمة بأفضل السلع أداءً لعام 2021.

القهوة الأمريكية

لا تزال أسعار بن أرابيكا قريبة من أعلى مستوياتها منذ عام 2011، بعدما قضى الصقيع والجفاف على المحاصيل في البرازيل، وهي أحد أكبر المصدّرين في العالم. كما أدّت الأمطار الغزيرة في كولومبيا والنقص في حاويات الشحن في فيتنام إلى الحدّ من الإمداد.

وقد رجّحت وزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية أن يتصاعد إنتاج القهوة واستهلاكها على نطاق عالمي بسبب ارتفاع تكاليف الشحن والأسمدة ونقص العمالة.

الغاز الطبيعي

تضاعفت أسعار الغاز الطبيعي منذ 2020، مدفوعة بزيادة الطلب مع عودة المستهلكين إلى أنشطتهم السابقة للجائحة؛ في حين يتردد المنتجون في تسريع زيادة الإنتاج.

التوقعات المستقبلية تعتمد على الشتاء القادم، حيث أن البرودة تزيد الطلب على التدفئة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

النفط (برنت وخام غرب تكساس الوسيط)

ارتفعت أسعار النفط الخام بشكل كبير في الربع الثالث من العام الحالي، مدعومة بزيادة الطلب في أوروبا والصين مع إزالة تدابير الإغلاق، وانخفاض إنتاج الولايات المتحدة بسبب إعصار “آيدا” وانخفاض مخزونات النفط.

ايضاً، أدى انتشار “أوميكرون” إلى زيادة مخاوف المستثمرين، وانخفضت أسعار النفط بنسبة 10%، في ما يعدّ أكبر تراجع يومي منذ أبريل 2021. إلا أن ارتفاع أن أسعار الطاقة وبرودة الشتاء قد ترفع الأسعار.

القطن الأمريكي

سجّلت أسعار القطن قفزة كبيرة في الأداء بلغت 34.6% في 2021، حيث حققت أفضل ربع منذ بداية العام، وسط نقص في العرض بسبب الجفاف في الولايات المتحدة، وسوء الأحوال الجوية الذي أضر بالمحاصيل عالمياً.

دفعت الأسعار المرتفعة تجار التجزئة إلى زيادة تكلفة المواد الخام، وبالتالي، ارتفع سعر القميص القطني بنحو 2 دولار في المتوسط. ومع ذلك، ورد أن الولايات المتحدة تهدف إلى توسيع صادرات القطن إلى بنغلاديش، أكبر مستورد للقطن في العالم بعد باكستان، والتي يمكنها تسوية أسعار القطن.

القمح الأمريكي

ارتفع القمح إلى أعلى مستوياته منذ 9 سنوات مع تدهور الأحوال الجوية، مما أثار مخاوف بشأن العرض العالمي وسط طلب قوي. وسع القمح ارتفاعه بعد أن خفضت وزارة الزراعة الأمريكية توقعاتها للإمدادات العالمية لعام 2021/2022.

محمد ذوالبحري مهد الراجدي

كبير المحللين

“جولدن بروكرز”

التداول محفوف بالمخاطر وقد يكون استثمارك بالكامل في خطر. تتوفر الشروط والأحكام على الرابط الالكتروني التالي: https://goldenbrokers.my/.

* المصدر: “ايتوس واير”