إكسبو 2020 دبي يحتفي باليوم الدولي للتطوع

6 ديسمبر، 2021 Off By DGNgate

بإلقاء الضوء على تقرير حالة التطوع في العالم 

دبي، 5 ديسمبر 2021: احتفى إكسبو 2020 دبي، باليوم الدولي للتطوع 2021،  تقديرا للمتطوعين ودورهم الكبير في تحسين حياة المواطنين والاستجابة لتطلعاتهم، بما يخدم أهداف التنمية المستدامة، حيث تضمنت الفعاليات جلسة لاستعراض تقرير حالة العمل التطوعي في العالم، الذي أنجزه برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين.

أقيم الاحتفال بالتعاون بين إكسبو 2020 ووزارة تنمية المجتمع، وبمشاركة واسعة من متطوعي إكسبو، وحضور منظمات دولية وإقليمية متعددة، يتقدمهم ممثلي برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين وجامعة الدول العربية.

ودعت سعادة حصة تهلك، الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية في وزارة تنمية المجتمع، إلى ضرورة صياغة رؤية عالمية استثنائية تحتفي بمستقبل العمل التطوعي انطلاقاً من إكسبو 2020 دبي.

وأوضحت تهلك، أن حدث اليوم يسلط الضوء على أهمية نشر الوعي بثقافة العمل التطوعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة،  كما يعد احتفاء بالمتطوعين الذين يعملون بجد لتحسين حياة الناس، داعيةً الحكومات والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص  لتعزيز نظام التطوع على نطاق عالمي أوسع.

وأشارت تهلك، إلى إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، لمنصة التطوع الوطنية، وتسجيل نفسه كأول متطوع في المنصة التي تضم اليوم أكثر من 500 ألف متطوع مسجل.

وتابعت: “سجلنا ما يفوق الـ 40 ألف متطوع افتراضي، من نحو 160 جنسية مقيمة على أرض الدولة”.

وتطرق كريستيان هاينزل، المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، إلى الدور الكبير للمتطوعين خلال جائحة كوفيد- 19، حيث جذبت حملة المتطوعين في الإمارات ما يفوق الـ  10000 متطوع في الميدان وأكثر من 5000 متطوع في المجال الطبي، من أكثر من 120 دولة خلال الشهر الأول من إطلاقها العام الماضي.

وقدر هاينزل، عدد متطوعي الأمم المتحدة بنحو 862 مليون شخص ينتشرون في كافة أنحاء العالم، ويسهمون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الفترة الصعبة التي مر بها العالم بشكل عام، والمنطقة العربية بشكل خاص جراء فيروس كورونا، أظهرت الدور الكبير للتطوع، والذي لولاه لكان الوضع أسوأ بكثير بحكم المهام الكبيرة التي قام بها المتطوعون.

وكشفت هيفاء، عن إطلاق الجامعة من خلال مجلس الشؤون الاجتماعية العرب، للاستراتيجية العامة للعمل التطوعي، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ليشكل إطارا عربيا لدعم العمل التطوعي العربي وتعزيز التواصل مع الجهات المعنية العربية والدولية.

وأكد تابيوا كاموروكو، قائد فريق إعداد تقرير حالة العمل التطوعي في العالم، الذي أنجزه برنامج الأمم المتحدة للمتطوعين، على الدور الاقتصادي للمتطوعين ومساهمتهم في الناتج المحلي للدول، حيث يقدر التقرير حجم المساهمة الاقتصادية للعمل التطوعي على مستوى العالم بحصيلة عمل 61 مليون عامل، يعملون بداوم كامل شهريا، على افتراض قيامهم بأداء ساعات العمل المطلوبة في الأسبوع والمقدرة بنحو 40 ساعة أسبوعياً.

وأشار كاموروكو، إلى تقرير حالة العمل التطوعي، الذي شمل عدداً من الدول مثل لبنان وتونس والنبيال والكونغو الديمقراطية، وبوليفيا والهند والسنغال وتركيا وأوزبكستان وقيرقيزستان والإكوادور، لافتاً إلى أن الدارسة سجلت هيمنة التطوع غير الرسمي الذي بلغت نسبته نحو 14,3 في المئة، بينما بلغت نسبة التطوع الرسمي نحو 6.5 في المئة، كما توصلت الدراسة إلى ميل الرجال للانخراط في التطوع الرسمي، بينما تفضل النساء التطوع غير الرسمي.