“غراند ماستر” الشطرنج: “سعيد باهتمام إكسبو 2020 دبي بلعبة الشطرنج”

2 ديسمبر، 2021 Off By DGNgate

دبي، 30 نوفمبر 2021: استضاف الجناح الإسباني في إكسبو 2020 دبي، مباراة فريدة من نوعها في لعبة الشطرنج العمياء (وهي مباراة في الشطرنج يكون خلالها أحد اللاعبان أو كلاهما مصاب بالعمى، أو غير قادر على رؤية لوح الشطرنج بوضوح)، وذلك بحضور أستاذ الشطرنج الكبير (الغراند ماستر) خوسيه فرناندو كوينكا، وأستاذ الشطرنج العالمي ديفيد مارتينيز.

وقام الثنائي خلال الحدث، بتقديم كتابهما الجديد والذي يحمل اسم “من قال أن الشطرنج لعبة مملة”للحضور، كما قدما عرضا شرحا فيه منظورهما عن لعبة الشطرنج، وأنها ليست للأذكياء فقط كما هو شائع، وبعد الشرح والإجابة على أسئلة الحضور، واجه كوينكا الضيوف في مباراة في لعبة الشطرنج العمياء.

وقال كوينكا في حديث خاص لفريق إكسبو للخدمات الإخبارية: “إن لعبة الشطرنج تتماشى مع الشعار الرسمي لإكسبو 2020 دبي، وهو تواصل العقول وصنع المستقبل، وتساعدنا لعبة الشطرنج على معرفة أهمية اتخاذ الخيارات الصحيحة في حياتنا واحترام الآخر والتواصل معه عقليا”، وأضاف: “أنا سعيد باهتمام إكسبو بلعبة الشطرنج عبر إقامة المباريات المختلفة طوال فترة انعقاده”.

DUBAI, 29 November 2021. Blindfold chess game at the Spain Pavilion, Expo 2020 Dubai. (Photo by Mahmoud Khaled/Expo 2020 Dubai)

وعن الكتاب قال كوينكا: “أمارس لعبة الشطرنج أنا وصديقي منذ 20 عاما، وقد لاحظنا أن الناس يعتقدون أنها لعبة للأذكياء فقط، ونحن نعتقد العكس، الشطرنج لعبة مثيرة للاهتمام جدا، فعلى عكس جميع الرياضات التي تحسم نتيجتها قبل انتهاء المباراة بوقت كاف، فالشطرنج عبارة عن ملحمة من المشاعر وأي شئ يمكنه أن يحدث في أي لحظة ويقلب موازين اللعبة”.

وتابع: “نصيحتي للمبتدئين في عالم الشطرنج أن يستمتعوا باللعبة، وأن يعلموا أن تعلم قوانينها لن يستغرق وقتا طويلا، وأنصحهم بالاستمتاع بكل ما سيتعلمونه من خلال الشطرنج بعيدا عن القوانين الأساسية، فالشطرنج ملئ بالرسائل الحياتية لأنها لعبة تشبه الحياة”.

وتقام بطولة العالم للشطرنج في مركز دبي للمعارض بإكسبو 2020 دبي، حيث تعقد 14 مباراة بنظام الشطرنج التقليدي الكلاسيكي، مقابل جائزة بقيمة مليوني يورو (2.25 مليون دولار أمريكي)، مع 60 في المئة للفائز و40 في المئة للوصيف. وهي البطولة التي كان من المقرر أن تنطلق في 20 ديسمبر من العام الماضي، ولكنها تأجلت بسبب جائحة كوفيد-19.