كوت ديفوار تحتفل بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي بحضور رئيس وزرائها

27 نوفمبر، 2021 Off By DGNgate

بالموسيقى والغناء وحضور نجم كروي..

دبي، 26 نوفمبر 2021 – احتفلت كوت ديفوار بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي عبر فعالية كبرى أقيمت في ساحة الوصل بحضور وفد رفيع المستوى بقيادة معالي باتريك آتشي رئيس الوزراء، وصاحب ذلك عرض موسيقي أدته الفرقة الشهيرة “ماجيك سيستم”.

وقد كان في استقبال معالي باتريك آتشي، رئيس وزراء كوت ديفوار، معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي والمدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، ونجيب محمد العلي، المدير التنفيذي لمكتب المفوض العام إكسبو 2020 دبي.

وقال آتشي: “أنا سعيد بحضوري إلى هنا في إكسبو 2020 دبي مع الوفد المرافق. أعتقد أن هذه مناسبة للاحتفال بالمستقبل المضئ الذي ينتظر كوت ديفوار ودولة الإمارات. الوجود في إكسبو 2020 يمثل تجربة فريدة”.

وأضاف: “لا يملك الجميع فرصة الذهاب إلى كل دول العالم. لكن الوجود في إكسبو يمنح المرء فرصة للتجول حول العالم في مكان واحد”.

وقال نجيب محمد العلي: “إن دولة ساحل العاج  ملتزمة بالتقدم والتنمية عبر التطوير الصناعي للقطاع الزراعي لديها والاستفادة من التقنيات الذكية لضمان جودة حياة أفضل لشعبها، ولذلك فإننا نعتقد اعتقادا راسخا أن مشاركة ساحل العاج في هذا الحدث الدولي ستوفر لهذه الدولة الصديقة منصة لإبراز ما يمكن أن تقدمه لباقي دول العالم”.

وأضاف: “إننا نأمل أن نبني على الشراكات القائمة بين بلدينا، عبر إكسبو 2020. ومع استمرار ساحل العاج في كونها شريكا تجاريا كبيرا لدى دولة الإمارات، نأمل في المزيد من التعاون  مختلف المجالات، ونحن نعمل من أجل تعزيز روابطنا”.

DUBAI, 26 November 2021. Cote d’Ivoire National Day Parade, Expo 2020 Dubai. (Photo by Miaad Mahdi/Expo 2020 Dubai)

وقد حضر حفل الاستقبال وفد كبير من كوت ديفوار يضم وزيرَي الدولة للتجارة والصناعة، والسياحة والترفيه، وغيرهم من أعضاء مجلس الوزراء، وكبار المسؤولين في البلد الذي يرتبط بعلاقات مميزة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد حضر الاحتفال أيضا أسطورة كرة القدم ديدييه دروغبا، الذي عُيّن مؤخرا سفير منظمة الصحة العالمية للنوايا الحسنة للرياضة والصحة، ثم انتقل بعد ذلك إلى جناح كوت ديفوار لمشاهدة سلسلة من العروض الثقافية.

واستمتع الحضور بالاستماع لعزف على آلة البالافون التقليدية في كوت ديفوار،  تلى ذلك عرض من “فرقة جاليكان الشعبية”. كما شارك في الاحتفالات العشرات من الراقصين والمغنين وعازفي الإيقاع من فرقة “انانيكا”.

وقال دروغبا: “أنا في غاية السعادة لوجودي هنا مع الوفد الرسمي، هذا مصدر فخر كبير بالنسبة لي. نحن هنا لنري العالم ما يمكن لكوت ديفوار أن تقدمه. هذا هو المكان الذي أتيت منه، وهذه هي بلادي”.

DUBAI, 26 November 2021. Cote d’Ivoire National Day Parade, Expo 2020 Dubai. (Photo by Miaad Mahdi/Expo 2020 Dubai)

وأثارت فرقة ماجيك سيستم الغنائية حماس الحضور في ساحة الوصل بموسيقى وأغان فريدة، وأمتعت بأربع أغنيات مشوقة الجمهور تحت قبة الوصل وحولها.

يقع جناح كوت ديفوار في منطقة التنقل، ويأخذ الزوار إلى قلب الثقافة الفرانكوفونية في غرب أفريقيا. وكوت ديفوار، بوصفها أكبر منتج ومصدر لحبوب الكاكاو في العالم، ومن أكبر الدول المنتجة والمصدرة للقهوة وزيت النخيل، ملتزمة بالتقدم والتنمية عبر التطوير الصناعي لقطاعها الزراعي والاستفادة من التقنيات الذكية لضمان حياة أفضل لشعبها.

تتجسد هذه الطموحات داخل جناح كوت ديفوار في إكسبو 2020، حيث رحلة الزوار مستوحاة من تاريخ البلاد الطويل والعريق في سرد القصص عبر الأفلام. ينقل الجناح زواره إلى مجموعة أفلام تسلط الضوء على أحدث الأنشطة التنموية في القطاع الزراعي، وتستعرض مظاهر التطور التقني ومشهد الشركات الناشئة في البلاد، فضلا عن عرض تراثها الثقافي الغني لينال إعجاب العالم.

الأيام الوطنية والأيام الفخرية في إكسبو 2020 دبي هي أوقات للاحتفاء بكلٍ من مشاركينا الدوليين الذين يزيد عددهم عن 200 مشارك، حيث يُسلَّط الضوء على ثقافاتهم، وإنجازاتهم، وتُعرَض أجنحتهم وبرامجهم. ويضم كل من هذه الأيام الوطنية والفخرية مراسم رفع العلم على منصة الأمم في ساحة الوصل، تليها خطابات وعروض ثقافية

يُقام إكسبو 2020 دبي حتى 31 مارس 2022، ويدعو الزوار من جميع أنحاء العالم لنصنع معاً عالماً جديداً، في احتفال بالإبداع البشري، والابتكار، والتقدم، والثقافة يمتد ستة أشهر.