فرقة راديو درويش الإيطالية تغني وتعزف مع أوركسترا الناصرة الفلسطينية بالإيطالية والإسبانية والعربية

19 نوفمبر، 2021 Off By DGNgate

في حفل استضافه مسرح دبي ميلينيوم في إكسبو 2020 دبيدبي 18 نوفمبر 2021:   استضاف مسرح دبي ميلينيوم حفلا امتزجت فيه النغمات العربية الحالمة مع الإيقاعات الغربية، في خلطة موسيقية مميزة قدمتها فرقة راديو درويش الإيطالية بقيادة المطرب نبيل سلامة في عرض مشترك مع أوركسترا الناصرة للموسيقى العربية، وهو الحفل الذي التي تم تنظيمه ضمن الفعاليات الفنية لأسبوع التسامح والتعايش في إكسبو 2020 دبي.بدأ الحفل بعزف أوركسترا الناصرة لأغنية “بعيد عنك” لكوكب الشرق أم كلثوم، فيما صاحبها بالغناء المطرب الإيطالي الجنسية، الفلسطيني الأصل، نبيل سلامة، حيث امتزجت إيقاعات الآلات الوترية الشرقية للأوركسترا مع معزوفات الفرقة الإيطالية على الجيتار والدرامز، في مزيج موسيقي خلاب لاقى استحسان جمهور الحدث الدولي  المنوع الذي تواجد لحضور الحفل.

DUBAI, 16 November 2021. Radiodervish perform with Arab Orchestra of Nazareth at Dubai Millennium Amphitheatre, Expo 2020 Dubai. (Photo by Suneesh Sudhakaran/Expo 2020 Dubai)

قدم المطرب نبيل سلامة مجموعة منوعة من الأغاني بعدة لهجات عربية شملت الشامية والمصرية والعراقية، كما قدم مجموعة جميلة من الأغاني باللغتين الإيطالية والإسبانية، إرضاء لذائقة الجمهور شديد التنوع، الذي تفاعل مع كلمات الأغاني التي أداها وليس فقط مع ألحانها وإيقاعاتها. كما تضمنت فقرات الحفل عزفاً منفرداً لأوركسترا الناصرة للموسيقى العربية، ومنها مقدمة أغنية “ألف ليلة وليلة” لكوكب الشرق أم كلثوم، وبعض ألحان أيقونة لبنان الفنانة الكبيرة فيروز، كما  قدمت فرقة راديو درويش بدورها أداء منفردا اشتمل على تقديم مجموعة من أشهر أغانيها باللغة الإيطالية والتي صفق لها الجمهور طويلا.وعن المزيج الفني غير المألوف بين الفرقتين يقول المطرب نبيل سلامة :”نحمل الوجه الجديد لإيطاليا المتعدد الثقافات، ونحاول نقله للعالم، ليس فقط من خلال أغانينا الخاصة وموسيقانا المعروفة، ولكن أيضا عبر تقديمه مع فرق أخرى، بهدف المزج بين اللغات والثقافات وألوان الموسيقى المختلفة التي نعتبرها لغة واحدة توحد العالم معا”.

DUBAI, 16 November 2021. Radiodervish perform with Arab Orchestra of Nazareth at Dubai Millennium Amphitheatre, Expo 2020 Dubai. (Photo by Suneesh Sudhakaran/Expo 2020 Dubai)

  وأوضح سلامة أنه قام بتأسيس فرقته منذ حوالي  30 عاما، وأن أعضاء الفرقة يأتون من جنسيات مختلفة، ولكن يجمعهم حب الفن والنغمات الموسيقية، مؤكدا على أن رسالتهم هي الدعوة للتعايش والتواصل مع الآخرين”وقال الدكتور نزار رضوان، محاضر لمادة الرياضيات في معهد العلوم التطبيقية في حيفا ومدير أوركسترا الناصرة للموسيقى العربية:”لا نعتبر ما قدمناه مجرد دمج بين طرازين مختلفين من الموسيقى، بل تعاون بين الحضارات والثقافات، والنتيجة هي تابلوه فني نترك تقييمه للجمهور ، لكننا وجدنا النجاح مما شجعنا أن نعيد التجربة مع نفس الفرقة وغيرها خلال الخمس عشر عاما الأخيرة، حيث قدمنا تجارب مشابهة في إيطاليا وغيرها من الدول الأوروبية”.وعن أوركسترا الناصرة ذكر أنها تأسست في عام 1991 على يد والده الموسيقار سهيل رضوان،  لتمثل فلسطين في الداخل أو الخارج.وعن تواجدهم في إكسبو 2020 قال: “شعرنا أننا في مركز العالم كله، فهذا الحدث يعد وسيلة رائعة للتعريف بنا أمام جماهير مختلفة ومتنوعة تأتي من مشارق الأرض ومغاربها. كما نشعر بالانبهار من التنظيم الدقيق ومن كثرة وتنوع الفعاليات وضخامة الموقع، الذي لم يسبق لنا التواجد في مكان مثله من قبل”.