إكسبو 2020 دبي يشهد مؤتمراً حول “فرص الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان”

12 نوفمبر، 2021 Off By DGN Gate

دبي، 11 نوفمبر 2021- نظمت وزارة الطاقة الأذربيجانية مؤتمراً حول الطاقة المتجددة، ضمن الفعاليات التي يقيمها الجناح الأذري في إكسبو 2020 دبي، وقد حمل عنوان “فرص الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان” مركزاً على استقطاب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

وعقد مؤتمر “فرص الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة في أذربيجان” داخل جناح الاستدامة “تيرا”، بهدف جذب الاستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة الخضراء إلى باكو واستقطاب المستثمرين في هذا المجال وتطوير الأفكار المتعلقة فيه والتي تعتبر واحدة من أهم أهداف مشاركة أذربيجان في إكسبو 2020 دبي.

وشارك في المؤتمر نائب وزير الطاقة الأذربيجاني، إلنور سولتانوف، الذي أكد أن التعاون متعدد الأطراف بين القطاعين العام والخاص، والمؤسسات المالية والمنظمات الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين، شكل أهمية كبيرة في تطوير رؤية البلاد بشأن الطاقة المتجددة، حيث يواجه القطاع العديد من التحديات التي تستوجب التكاتف لمواجهتها. 

وقال سولتانوف إن أحد الأهداف الرئيسة هو زيادة حصة الطاقة المتجددة في إجمالي القدرة الإنتاجية لأذربيجان في الكهرباء إلى 30٪ خلال العقد المقبل، ومن ركائز هذه الاستراتيجية تشغيل طاقات إنتاجية جديدة تبلغ 1500 ميجاوات الأمر الذي يتطلب دخول استثمارات أجنبية إلى القطاع.

 وتم إطلاع المستثمرين المحتملين المشاركين في المؤتمر على إمكانات الطاقة المتجددة في أذربيجان وأهدافها الاستراتيجية في هذا المجال، والعمل المنجز لتحسين الإطار التشريعي، والفرص المتاحة للتعاون مع القطاع الخاص.

وحددت أذربيجان هدفا جديدا لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40٪ بحلول عام 2050 في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26)، كما تسعى الدولة إلى الاستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة الخضراء.

وقدم المشاركون عروضاً حول البيئة الاستثمارية الحالية في مجال الطاقة المتجددة في أذربيجان، ومعلومات مفصلة عن مشاريع طاقة الرياح والطاقة الشمسية.