تقرير إيه إم بيست لقطاع الأسواق: شركات التأمين الأردنية تبرهن عن أداء مرن وقدرتها على الصمود في وجه وباء كوفيد-19، لكن المزيد من الصعوبات تكمن في الانتظار

19 أغسطس، 2021 Off By AETOSWire

لندن – (بزنيس واير/“ايتوس واير”) – في الوقت الذي تستمر فيه جائحة “كوفيد-19” في الانتشار في جميع أنحاء العالم، كانت لها تأثيرات كبيرة على أحجام أقساط التأمين الأردنية والعائدات على الاستثمار لعام 2020؛ لكن، وبحسب تقرير إيه إم بيست الجديد، فقد شهد الأداء التقني بعضاً من التحسّن، بدعم من تراجع المطالبات في مجال التأمين على المركبات والمطالبات الطبية.

ويشير تقرير “إيه إم بيست” الجديد بعنوان: “شركات التأمين الأردنية تبرهن عن أداء مرن وقدرتها على الصمود في وجه وباء كوفيد-19، لكن المزيد من الصعوبات تكمن في الانتظار“، إلى أن إجمالي الأقساط المكتتبة في السوق الأردنية انخفض بما يقرب من 4 في المائة في عام 2020 مقارنة بعام 2019  وهو أول انخفاض يُسجّل منذ عدة سنوات.

ويُنسب هذا الانخفاض إلى تراجع يقدّر بنحو 20 إلى 25 في المائة في أحجام التأمين، الذي يعوّض عن الزيادة في الأسعار التي لوحظت في جميع أنحاء السوق، سيما في برامج التأمين على الممتلكات والتأمين البحري.

إلا أن المطالبات تراجعت أيضاً في مجال التأمين على المركبات والتأمين الطبي، ما أسفر عن تحسّن في النسبة المجمعة الإجمالية للسوق إلى 94 في المائة في عام 2020 بعدما بلغت 99 في المائة في عام 2019.

ويوضح التقرير أيضاً أنه على الرغم من أن تصلّب سوق إعادة التأمين العالمية ترك تأثيراً محدوداً على العمولات الداخلية المربحة لشركات التأمين الأردنية حتى الآن، إلا أن هذا التوجه قد يفرض ضغطا تصاعدياً على أسعار الأقساط وضغطاً تنازلياً على نسبة العمولات على المدى الطويل، وقد يدفع الشركات في البلاد إلى إعادة هيكلة ترتيبات إعادة التأمين الخاصة بها

المصدر: “ايتوس واير”