“ناشئة الشارقة” تُطلق المرحلة الثانية من مخيم “صيفك ويانا”

5 أغسطس، 2021 Off By DGNgate

خلال شهر أغسطس

“ناشئة الشارقة” تُطلق المرحلة الثانية من مخيم “صيفك ويانا”

وبرامج تخصصية في الفنون والتكنولوجيا

أطلقت “ناشئة الشارقة”، التابعة لمؤسسة “ربع قرن” لصناعة القادة والمبتكرين، المرحلة الثانية من مخيمها الافتراضي “صيفك ويانا”، التي تستمر حتى 11 أغسطس 2021، تحت شعار “تجربة صيفية تنعش مهاراتك”، برعاية هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، “الراعي الإعلامي الرسمي”.

ويهدف المخيم إلى استثمار أوقات فراغ الناشئة في العطلة الصيفية بما هو نافع ومفيد، واكتشاف المتميزين وإشراكهم في باقة منوعة من البرامج التي تساعدهم في تنمية معارفهم ومهاراتهم، وتعزيز قدراتهم على التفرد والتميز والإبداع العلمي والثقافي والفني ومهارات الحياة وتطوير الذات.

بدأت فعاليات المرحلة الثانية بورشة تثقيفية تفاعلية بالتعاون مع القيادة العامة للدفاع المدني، متمثلة في الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة – المنطقة الشرقية، بعنوان “الأمن والسلامة في فصل الصيف”، قدمها المساعد أول أحمد محمد الحمادي، قائد فريق الصيانة بالإدارة، وتعرف المنتسبون خلالها إلى مجموعة من النصائح الإرشادية والإجراءات الواجب اتباعها مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، لتجنب حوادث الحرائق في المركبات والمنشآت السكنية، والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات.

وتعرف المشاركون في الورشة إلى أهمية إجراء الصيانة الدورية للأجهزة الكهربائية وأجهزة التكييف لتجنب ارتفاع درجة حرارتها، وما تسببه من حرائق، والتأكد من إغلاق الأجهزة ومفاتيح الكهرباء وفصل الشواحن عن التيار الكهربائي في حالة عدم الاستخدام، إضافة إلى تجنب الاحتفاظ بالمواد الكحولية في السيارات تفادياً لاشتعالها وحدوث الحرائق بسبب درجات الحرارة المرتفعة.

وعاش المشاركون تجربة متميزة في جولة افتراضية بمجمع القرآن الكريم بالشارقة، رافقهم فيها حمد عدنان، مرشد متحفي بالمجمع، وتعرفوا خلالها إلى أهمية المجمع الذي يُعد أكبر مجمع للقرآن في العالم، ودوره في خدمة القرآن الكريم وعلومه والمهتمين بالشأن القرآني، كما واستمتعوا بالتجول الافتراضي بين السبع قاعات المتحفية التي يضمها المجمع، والتي تشمل مخطوطات ومصاحف وكنوز قرآنية جُمِعَت من مختلف أقطار العالم، بداية بمتحف تاريخ كتابة المصحف الشريف، الذي يسرد تاريخ كتابة المصحف الشريف، منذ بداية تدوين آيات القرآن الكريم في العصر النبوي حتى عصرنا الحديث، ومراحل تطور الكتابة وتنوع الخطوط والزخارف على مدار القرون الهجرية الخمسة عشر، ومروراً بمتحف نوادر المصاحف الذي يضم عدة أقسام منها مقتنيات صاحب السمو حاكم الشارقة، المصاحف الرسمية الصادرة عن مختلف دول العالم.

كما زار المشاركون في الجولة افتراضياً متحف القراءات السبع والعشر، الذي يهدف إلى تعريف زائري المجمع بعلوم القرآن المجيد ويقدم شرحاً عن القراءات القرآنية ونشأتها، وعن أعلامها من القراء ورواتهم، إضافة إلى متحف أعلام القرآن عبر التاريخ، الذي يلقي الضوء على أعلام القرآن ويحتفي بهم ويعرض آثارهم العلمية ومؤلفاتهم القيمة، ومتحف مشاهير القراء الذي يسلط الضوء على سيرة نخبة من مشاهيرالقراء، وختاماً بمتحف الكون والإنسان في القرآن، ومتحف كسوة الكعبة وستائر الحجرة النبوية الشريفة.

وتعلم المشاركون  أساسيات صناعة العطور في ورشة “صناعة العطور” التي قدمها محمد آل لوتاه، مدرب في مركز أفق الإبداع، بداية بدراسة السوق قبل البدء في صناعة العطور، إضافة إلى عوامل الأمن والسلامة عند استخدام المركبات الكيميائية، وأنواع تركيز العطور، إضافة إلى الأدوات المستخدمة في صناعة العطور، والتي تضم الزيوت العطرية، الإيثانول “الكحول”، ومدى نقاءه وأهمية استخدامه، وقطارات زجاجية أو بلاستيكية لسحب الزيوت العطرية، ومكبس، وميزان، وشرائح ورقية لاختيار الزيوت العطرية.

وتعرف المشاركون إلى المصادر الطبيعية والصناعية لاستخلاص الزيوت العطرية، والمعادلة الرياضية لتحديد نسبة الزيت العطري مقابل الكحول عند تركيب العطر، والفرق بين العطور الصيفية والشتوية وأيهما  أكثر ثباتاً وفقاً لنسبة تركيز الزيت العطري.

وتضم قائمة برامج وورش شهر أغسطس، برنامجاً بعنوان  “مهندسو المستقبل – السيارات ذاتية القيادة”، ويشمل ورش تدريبية لإكساب المنتسبين المهارات اللازمة لإنتاج مشاريعهم الخاصة باستخدام شرائح الرازبيري باي، وبرمجتها.

ويتعرف المشاركون إلى المهارات العملية للإلقاء، بهدف التأثير  الإيجابي في الآخرين دون خوف أو ارتباك ومشاركتهم الأفكار و الآراء بجرأة و ذكاء، في برنامج بعنوان “تحدث وابهر الجميع”.

كما تشمل قائمة الورش والبرامج ورشة بعنوان “أساسيات خيال الظل”، ضمن برنامج فنون العرائس، وتُنفذ بالتعاون مع مركز الإمارات لفنون العرائس في جمعية المسرحيين؛ لتعريف المنتسبين بأشكال جديدة من فنون العرض، إضافة إلى ورشة الكتابة “من الفكرة إلى النص” ضمن برنامج الفنون المسرحية لدعم قدرات الشباب وتأهيلهم للمشاركة في مسابقة الكتابة لمسرح الناشئة.

ويتعرف المشاركون على  خفايا الفن السابع في ورشة تخصصية بعنوان “ورشة صناعة الفيلم – العمليات الفنية”، إضافة إلى استمرار برنامج “الروبوتات EV3 – مستقبل الطاقة”، وبرنامج “وقت الرياضة” الذي يضم مجموعة من التدريبات الرياضية، والمحاضرات التثقيفية لجعل ممارسة الأنشطة الرياضية منهج حياة،  وبرنامج “نادي الكتاب – اقرأ” بالتعاون مع المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وبرنامج الزراعة المائية “لنزرع”.

وتتيح ناشئة الشارقة للناشئة والشباب فرصة الانتساب إليها إلكترونياً والمشاركة في مخيم “صيفك ويانا” بخطوات بسيطة تتمثل في، زيارة الموقع الإلكتروني WWW.shjyouth.ae، وتعبئة استمارة الانتساب، والتسجيل في المخيم، ويمكن التعرف إلى المزيد عن البرامج والورش التي تقدمها ناشئة الشارقة من خلال الصفحات الرسمية للمؤسسة في مواقع التواصل الاجتماعي @Shjyouth.

 22 total views,  22 views today