نيسان تطلق برنامج تطوير وظائف الدماغ لتعزيز أداء سائقي السباقات

29 يوليو، 2021 Off By DGNgate Manal Ahmed

نيسان تطلق برنامج تطوير وظائف الدماغ لتعزيز أداء سائقي السباقات

سائقا نيسان فورمولا إي سيخضعان للمراقبة والتدريب لتعزيز مستويات السرعة وتحسين ردود الفعل واتساق الحركة

يوكوهاما، اليابان (28 يوليو 2021) – أطلقت شركة نيسان موتور المحدودة برنامجاً مبتكراً يركز على وظائف الدماغ والأبحاث المتعلقة بتركيبته وعلى التدريب والتطوير ويستهدف سائقي الفورمولا إي سيباستيان بويمي وأوليفر رولاند.

ويستخدم البرنامج الذي يُعرف باسم Nissan Brain to Performance التصوير والتحليل المتقدم للدماغ لتحديد الخصائص التي تميّز السائقين المحترفين من أصحاب الأداء العالي. ويهدف البرنامج إلى تطوير تدريب مخصص لتعزيز وظائف الدماغ المرتبطة بالقيادة والسباق.

في هذا الإطار، قال توماسو فولبي، مدير رياضة السيارات العالمية في نيسان: “نحن في نيسان نُقدِم على ما لا يجرؤ الآخرون على فعله حيث نسعى من خلال هذا البرنامج الرائد إلى فهم وظائف دماغ سائقي السباق وتعزيز مستويات أدائهما على حلبات سباق الفورمولا إي إلى أبعد الحدود. فماذا لو تمكنّا من خلال التحليل المتطور لوظائف الدماغ والتدريب من مساعدة سائقينا على تقديم أداء أفضل؟ إنّ كل عُشر من الثانية مهم في الفورمولا إي، ولذلك نتطلع لمعرفة كيف يمكن لفريق أبحاث نيسان المتطور تعزيز وظائف الدماغ عالية الأداء لدى سيب وأولي.”

سيتولى تنسيق البرنامج الدكتور لوسيان جورجي الرائد في مجال تحليل الدماغ والتدريب والمشارك في أبحاث نيسان حول كيفية تعزيز الارتباط بين الإنسان وسيارات نيسان. وتتمثل الأولوية الفورية لبرنامج Nissan Brain to Performance بالارتقاء بأداء متسابقي نيسان فورمولا إي.

وفي هذا السياق، قال جورجي: “إنّ دماغ الإنسان فعال إلى حدّ مذهل. فهو يؤدي عدداً كبيراً من الوظائف المهمة في كل ثانية نقود خلالها سياراتنا من دون أن ندرك ذلك. ويؤدي سائقا نيسان فورمولا إي المتمرّسان والمدرّبان تدريباً عالياً هذه الوظائف تحت ضغط شديد وبسرعة كبيرة فيما يبحثان باستمرار عن أوقات أسرع لإكمال الدورات على حلبة السباق. ويسعى برنامج Nissan Brain to Performance الجديد إلى فهم كيف يتيح لهما النشاط الكهربائي لدماغهما القيام بما يقومان به. وقد نستطيع عندئذٍ مساعدتهما على تحسين أدائهما بشكل أكبر من خلال تدريب دماغي مخصّص. هل يمكن لأبحاثنا المتطورة في المستقبل أن تساعد على تحسين مهارات السائق العادي في القيادة وتسهم في تطوير سياراتنا الكهربائية؟ هذا ما نأمله.”

ستشمل المرحلة الأولى من البرنامج الجديد تحليلاً مفصلاً واختباراً لوظائف دماغ متسابقي الفورمولا إي  ومقارنتها بمجموعة من السائقين العاديين غير المشاركين في السباقات. وسيؤدي كافة السائقين مجموعة من المهام على أحدث أجهزة محاكاة القيادة فيما تخضع أنشطتهم الدماغية للمراقبة والتسجيل. وبناءً على النتائج، سيتم تطوير برنامج تدريب مخصص للسائق يتضمن تحفيزاً كهربائياً للدماغ بهدف الارتقاء بأدائه.

لمحة عن مجالات البحث الرئيسية:

  1. فهم كيفية اختلاف وظائف وتركيبة دماغ سائقي نيسان فورمولا إي عن السائقين العاديين:
    • سيتيح البرنامج من خلال إنشاء طيف لنشاط دماغ السائق الفهم الواضح لتأثير التحفيز الكهربائي للدماغ.
  2. هل يمكن تعزيز قدرات دماغ السائق المحترف من خلال استخدام التحفيز الكهربائي للدماغ للارتقاء بالأداء على الحلبة؟
    • ما إن يُعرف نشاط الدماغ الحالي، يمكن إطلاق ورصد برنامج مخصص لتدريب السائق قائم على التحفيز الكهربائي للدماغ.
  3. هل يمكن استخدام واجهة الحاسوب لتدريب الدماغ وتحسين مهارات القيادة العامة بهدف تعزيز تطوير منتجات نيسان من السيارات الكهربائية المستقبلية على المدى البعيد والسعي إلى بلوغ أعلى مستوى من الحماس والتركيز لدى السائق؟
    • تقديم توصيات حول طبيعة تطوير منتجات السيارات الكهربائية في المستقبل بناءً على الفهم المتزايد للكهرباء الحيوية لتعزيز تجربة القيادة.

حول شركة نيسان موتور المحدودة

نيسان شركة تصنيع سيارات عالمية تبيع مجموعة كاملة من السيارات تحت العلامات التجارية لنيسان وإنفينيتي وداتسون. يدير المقر العالمي الرئيسي للشركة في يوكوهاما اليابانية العمليات في أربع مناطق هي اليابان- رابطة أمم جنوب شرق آسيا، والصين، والأمريكيتين، ومنطقة أفريقيا والشرق الأوسط والهند وأوروبا وأوقيانوسيا.

 

 32 total views,  32 views today