شركة الإمارات للاتصالات تعلن عن نتائجها المالية

28 يوليو، 2021 Off By DGNgate

كشفت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2021، مسجلة نمواً في الإيرادات بنسبة 7٪ على أساس سنوي لتصل إلى 2,855 مليون درهم إماراتي. وحققت الشركة نمواً في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.3٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,130 مليون درهم إماراتي وذلك بفضل البرامج والمبادرات التي طبقتها الشركة لتعزيز كفاءة التكاليف وخفض المخصصات. وارتفع صافي أرباح الشركة بواقع 11.4٪  على أساس سنوي ليصل إلى 240 مليون درهم، فيما بلغت النفقات الرأسمالية التي ضختها الشركة خلال الربع الثاني 649 مليون درهم. وبناءً على هذه النتائج، قرر مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة توزيع أرباح مرحلية على المساهمين بقيمة  0.10درهم إماراتي لكل سهم.

شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني من العام 2021

  • ارتفعت الإيرادات بنسبة 7٪ مدفوعةً بشكل رئيس بالطلب الكبير على خدمات النطاق العريض وأجهزة الهاتف المتحرك المدعومة بتقنية الجيل الخامس.
  • نمت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 3٪ بفضل مبادرات وبرامج تعزيز كفاءة التكاليف وخفض المخصصات.
  • حقق صافي الربح نمواً ملحوظاً بنسبة 4٪ ليبلغ 240 مليون درهم إماراتي.
  • قرر مجلس الإدارة توزيع أرباح مرحلية مؤقتة بقيمة 10 درهم إماراتي لكل سهم.

أبرز النتائج التشغيلية

  • نمو خدمات الهاتف المتحرك: شهدت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك نمواً بنسبة 3٪ لتصل إلى 6,6 مليون مشترك وذك مع استمرار رحلة التعافي في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية. وعادت خدمات الاتصال الصوتي لتسجل مستويات نمو جيدة تقارب تلك التي تم تسجيلها خلال مرحلة ما قبل الجائحة لتعوض بذلك معدل الاستهلاك المعتدل لخدمات البيانات الناتج عن الاعتماد على خدمات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) خلال الفترة الماضية. كما ساهم الاهتمام المتزايد من جانب العملاء بالأجهزة المدعومة بتقنية الجيل الخامس، بالإضافة إلى الباقات المخصصة التي توفرها الشركة بما يتناسب مع متطلبات عملاء الدفع الآجل، في دفع الطلب على هذه الهواتف.
  • انتعاش مستمر في خدمات الهاتف الثابت: شهدت عروض وباقات خدمات النطاق العريض التي تقدمها الشركة إقبالاً كبيراً من جانب المستخدمين في الربع الثاني من العام، حيث بلغ عدد المشتركين الجدد في هذه الخدمات 31 ألف مشترك جديد، وهو ما يمثل نمواً كبيراً مقارنة بالفترات السابقة، وليصل إجمالي عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض بنهاية الربع الثاني إلى 279 ألف مشترك.
  • استمرار استراتيجية تحديث البنية التحتية التكنولوجية وفقاً للخطط الموضوعة. واصلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة تحديث شبكة الجيل الرابع وتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس. كما وقعت الشركة اتفاقيات تعاون مع شركتي “نت كراكر” و”أتوس” لدعم فريق تقنية المعلومات وعمليات تحول الأعمال.

أبرز النتائج المالية

  • سجلت الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 7٪ على أساس سنوي لتصل إلى 2,855 مليون درهم إماراتي، حيث بدأت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك في عكس اتجاه مسارها التنازلي لتستقر عند 1,295 مليون درهم إماراتي. فيما واصلت إيرادات خدمات الهاتف الثابت مسار نموها (+5٪ على أساس سنوي) لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 687 مليون درهم إماراتي، حيث سجلت شريحتا خدمات الهاتف الثابت للعملاء من الشركات والأفراد مستوى أداء جيد. كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بنسبة 21.5٪ على أساس سنوي لتصل إلى 873 مليون درهم إماراتي، مدفوعةً بشكل رئيس بنمو مبيعات الهواتف المتحركة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات مبيعات الجملة.
  • ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 3٪ على أساس سنوي لتصل إلى 1,130 مليون درهم إماراتي وذلك مع استمرار الشركة في تنفيذ مبادرات وبرامج تحسين التكاليف، فيما حافظت الهوامش على استقرارها عند 39.6٪ على الرغم من ارتفاع مبيعات الهواتف المتحركة.
  • حقق صافي الربح نمواً جيداً بنسبة 4٪ ليصل إلى 240 مليون درهم إماراتي. حيث تأثرت الزيادة في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك جزئياً نتيجة الرسوم المرتفعة للإهلاك والاستهلاك الناجمة عن زيادة الاستثمارات في الشبكة ورسوم انخفاض قيمة بعض الأصول الثابتة القديمة التي بلغت 18 مليون درهم.
  • شهدت النفقات الرأسمالية نمواً بنسبة 27.5٪ لتصل إلى 649 مليون درهم إماراتي نتيجة استمرار الشركة في تنفيذ خططها الخاصة بتحديث البنية التحتية الرقمية. ونتيجة لذلك، انخفض التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية بنسبة 7٪ ليصل إلى 481 مليون درهم إماراتي.

ملخص النتائج المالية

مليون درهم الربع الثاني 2020 الربع الثاني 2021  التغيير٪
الإيرادات 2,668 2,855 7٪
الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 1,054 1,130 7.3٪
الهامش 39.5٪ 39.6٪ 0.1٪
صافي الربح 215 240 11.4٪
 
النفقات الرأسمالية -509 -649 27.5٪
كثافة رأس المال 19.1٪ 22.7٪ 3.7٪
التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية 545 481  –11.7٪
       

وقال محمد الحسيني، رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة:

“سجلت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة أداءً قوياً خلال الربع الثاني. ويسرنا أن نلاحظ عودة النتائج التشغيلية والمالية إلى مسار النمو ومواصلة الشركة تخصيص موارد كبيرة لتوسيع وتحديث بنيتها التحتية. وقد بذلت الإدارة التنفيذية للشركة بقيادة فهد الحساوي وفريقه جهوداً كبيرة لإعادة وضع الشركة على مسار النمو، وعلى أساس هذه النتائج وثقة مجلس الإدارة في خطط واستراتيجيات فريق الإدارة التنفيذية للشركة خلال الفترة القادمة، فقد وافق المجلس على توزيع أرباح مرحلية بقيمة 0.10  درهم إماراتي لكل سهم”.

ومن جهته قال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة:

“لقت أثبتت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة بفضل ما تتمتع به من مستويات عالية من المرونة والقدرة على مواكبة التغيرات، قدرتها على التعافي وتحقيق معدلات نمو جيدة رغم ما شهدته بيئة الأعمال من تحديات استثنائية، حيث حققت الشركة نمواً في إيراداتها بنسبة 7٪. وإذ نحن سعداء للغاية بنجاحنا في إيقاف انخفاض إيرادات خدمات الهاتف المتحرك، فإننا نواصل مراقبة تكاليفنا، حيث ساعدت مبادرات خفض التكاليف في زيادة الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك وصافي الربح بنسبة 7.3٪ و11.4٪ على التوالي. إضافة إلى ذلك، وفي إطار حرصنا على توفير أفضل تجارب الاتصال لعملائنا الذين يشكلون أولوية قصوى بالنسبة لنا، فقد استثمرنا 649 مليون درهم إماراتي في مشاريع تحديث البنية التحتية الرقمية بهدف تقديم خدمات عالية الجودة والكفاءة”.

وأضاف الحساوي: “نحن سعداء للغاية بالنمو الذي تحققه الشركة. وسنواصل التركيز على تنفيذ خططنا للمرحلة القادمة وتلبية متطلبات كافة شرائح عملائنا، حيث شهدنا مؤخراً اهتماماً متزايداً من جانب شريحة عملاء الدفع الآجل بالهواتف المدعومة بتقنية الجيل الخامس، وقد استجبنا لهذا التوجه من خلال توفير حلول وخطط تتناسب مع متطلباتهم واحتياجاتهم. كما تواصل خدمات النطاق العريض التي نقدمها جذب اهتمام العملاء ودفع إيرادات الشركة، مما ساهم في تسريع نمو قاعدة مشتركي خدمات النطاق العريض. وبالنسبة لخدمات الاتصال الرقمية، فغننا ندرك أن العملاء في دولة الإمارات العربية المتحدة يبحثون دائماً عن مزود خدمة يوفر لهم خدمات عصرية تتناسب مع تطلعاتهم وبتعرفة رسوم واضحة. ونعتقد أننا في وضع جيد للغاية يجعلنا مزود الخدمة المفضل لديهم”.

نُبذة عن شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ش.م.ع

تأسست شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة ش.م.ع في عام 2005، وهي ثاني مشغل اتصالات مرخص في الإمارات العربية المتحدة. وتعمل تحت مظلتها علامتين تجاريتين رائدتين هما “دو” (تم إطلاقها في 2007) و “فيرجن موبايل”، أول خدمة رقمية في المنطقة (بدأت عملياتها في سبتمبر 2017).

الشركة مدرجة في سوق دبي المالي وتتداول تحت الرمز (Bloomberg DU UH, Refinitiv Eikon DU.DU). وتتضمن مجموعة المساهمين الأساسيين بعض الهيئات الحكومية (“جهاز الإمارات للاستثمار” 50.12٪، و “شركة الإمارات الدولية للاتصالات   ذ .م.م.” 19.7٪، و “المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنغ ش.م.ع” 10.06٪).

 18 total views,  18 views today