“ناشئة الشارقة” يناقشون كتاب “الاجتياح” مع مؤلفه الدكتور عمر الحمادي

25 يوليو، 2021 Off By DGNgate

في مخيم “صيفك ويانا”

“ناشئة الشارقة” يناقشون كتاب “الاجتياح” مع مؤلفه الدكتور عمر الحمادي ويتعلمون فنون الخطابة والتحدث

استضافت “ناشئة الشارقة”، التابعة لمؤسسة “ربع قرن” لصناعة القادة والمبتكرين، الكاتب الدكتور عمر عبد الرحمن الحمادي، نائب رئيس جمعية الإمارات للأمراض الباطنية، وذلك في برنامج افتراضي بعنوان “على مائدة كتاب”، للحديث عن كتابه “الاجتياح”، ومناقشته مع مجموعة من منتسبي ناشئة الشارقة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً.

جاء ذلك خلال لقاء معرفي تفاعلي عبر تقنيات الاتصال المرئي، أداره الكاتب غيث الحوسني عبر تقنيات الاتصال المرئي بواسطة منصة “زوم”، ضمن فعاليات المخيم الافتراضي  لناشئة  الشارقة “صيفك ويانا” الذي يُقام برعاية هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، “الراعي الإعلامي الرسمي”، تحت شعار “تجربة صيفية تنعش مهاراتك”.

الاجتياح

وناقش منتسبو ناشئة الشارقة الكاتب الدكتور عمر الحمادي في إصداره الأخير الذي حمل عنوان “الاجتياح”، حول كورونا.. ماذا حدث وكيف يبدو المستقبل، وأبدى الناشئة آرائهم في الكتاب بأسلوب نقدي بنّاء، ومدى نجاح الكاتب في الارتحال بالقراء عبر مقدمة الكتاب غير التقليدية بين التاريخ والجغرافيا واستراتيجية العصف الذهني، وما بين التمكن من الجمع بين دسامة المحتوى العلمي، وتبسيط المعلومة بالشكل الذي يفهمه القراء من غير المتخصصين، وتقديمها بطريقة مسلّية ومفيدة.

وأظهر المنتسبون تفاعلهم  عبر أسئلتهم المتنوعة وطرحهم المميز وتفاعلهم مع الدكتور عمر، حول الكتاب الذي يجسد ويعمق بين صفحاته مفاهيم الشكر والامتنان والوفاء ويوفر مساحة للقراء في البحث والتأمل، ويجيب على التساؤلات التي تبادرت إلى أذهان البشر منذ بداية جائحة كورونا.

وأشاد الدكتور عمر الحمادي بأسلوب الناشئة الجاذب الذي يُعد نتاجاً لغرس سنوات من التعليم والقراءة والثقافة، وتوجه بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين على رعايتها لأبناء إمارة الشارقة، كما توجه بالشكر إلى ناشئة الشارقة على تنظيم تلك المبادرات للناشئة من أجل مواصلة التعلم واكتساب أدوات الثقافة، وأيضاً على توجيه الدعوة له ليكون بين إخوانه الناشئة لأنهم أساس المستقبل.

وشارك في البرنامج كوكبة من الناشئة المتميزين الذين أثروا اللقاء بتفاعلهم، حيث ضمت علي الفزاري وسالم الطنيجي وعبد الرحمن مصطفى  وهزاع مخلوف، إلى جانب محمد الكتبي وراشد مصبح وصالح سالم وعماد محمود وأحمد الظنحاني وهمام عبيد.

مهارات الخطابة والتحدث

ومن جهة أخرى أقيم عبر منصة “زوم” برنامج “مهارات الخطابة وفنون التحدث أمام الجمهور” الذي نُفذ بالتعاون مع مركز الشارقة للتدريب الإعلامي التابع لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وقدمته نيفين صقر الإعلامية في الهيئة ومدربة معتمدة.

واشتمل البرنامج على العديد من المحاور المهمة منها، لماذا الخطابة فن، وما هي عناصر نجاحها، وصفات المتحدث المؤثر وكيف نخاطب الجمهور، وهل التمكن من مهارات الخطابة مفيد لنا الآن في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، وكيف، وما هي عناصر التشويق في فن الخطابة، وكيف نكتب نصاً جيداً ونقدمه بطريقة جاذبة؟

وتدرب المنتسبون على مجموعة من المهارات في أنشطة تفاعلية مختلفة تمثلت في تحسين جودة الصوت وتنظيم عملية التنفس وتقويته عبر تمارين ويم هوف، إضافة إلى التعرف إلى أهمية التنفس في تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الأداء في في الخطابة والإلقاء،  كيفية التعبير بالصوت عن المشاعر الإنسانية ما بين الحزن والفرح، كما شاركوا بقراءة فقرات من خطابات متنوعة للتدريب على مهارة تحديد الكلمات المهمة والتركيز عليها في النطق.

وتعرف المنتسبون إلى مفهوم التأثير والإقناع والفرق بينها وأهمية كل منها في الخطابة والإلقاء أمام الجماهير، كما استمتعوا بمشاهدة مجموعة من المقاطع المرئية التي أسهمت في تحفيزهم على التميز وتحديد أهدافهم المستقبلية.

عن ناشئة الشارقة

تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً،

 

 60 total views,  60 views today