نيسان تكشف عن مركز  EV36Zeroلتصنيع السيارات الكهربائية

7 يوليو، 2021 Off By DGNgate

تم إطلاق المشروع الرائد بعد استثمار أولي فيه بقيمة مليار جنيه إسترليني من نيسان وشركائها هم Envision AESC الرائدة عالمياً في تكنولوجيا البطاريات، ومجلس بلدية سندرلاند. ويتضمن مشروع نيسان EV36Zero ثلاث مبادرات مترابطة ويجمع بين السيارات الكهربائية والطاقة المتجددة وإنتاج البطاريات، مما يسهم في صياغة شكل مستقبل قطاع السيارات.سندرلاند،

حيث كشفت نيسان عن مشروع “نيسان EV36Zero”، وهو مركز رئيسي لإنتاج السيارات الكهربائية والأول من نوعه على مستوى العالم حيث تبلغ قيمته مليار جنيه استرليني.

ويقع مركز نيسان EV36Zero على مقربة من المصنع الذي حطم الأرقام القياسية في مدينة سندرلاند في المملكة المتحدة، وسيسهم في تسريع مسيرة الشركة نحو الحياد الكربوني وتوفير حل جديد شامل للسيارات الخالية من الانبعاثات.

نيسان تكشف عن مركز  EV36Zeroلتصنيع السيارات الكهربائية بتكلفة مليار جنيه استرليني والذي يهدف إلى تسريع المسيرة نحو الحياد الكربوني

  • الإعلان عن الجيل الجديد من سيارة الكروس أوفر الكهربائية من نيسان التي ستُصنّع في المملكة المتحدة
  • شركة Envision AESC الرائدة عالمياً في إنتاج البطاريات والشريك الموثوق لنيسان ستبني مصنعاً ضخماً جديداً بسعة 9 غيغاواط في الساعة مزوداً بأحدث تقنيات البطاريات
  • شبكة الطاقة المتجددة ستوفر كهرباء نظيفة بنسبة 100% لتصنيع السيارات في سندرلاند
  • بطاريات السيارات الكهربائية المستعملة ستُستخدم لتخزين الطاقة للحفاظ على الاستدامة القصوى
  • المشاريع المترابطة ستوفر 6200 وظيفة خضراء في نيسان وفي سلسلة التوريد في المملكة المتحدة

وقال ماكوتو أوشيدا، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة نيسان: “يندرج هذا المشروع في إطار جهود نيسان الرائدة والرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني في كافة منتجاتنا. فنهجنا الشامل يقوم على تطوير وإنتاج السيارات الكهربائية واستخدام البطاريات لتخزين الطاقة وإعادة استخدامها لأغراض ثانوية.”

وتابع قائلاً: “يعقب إعلاننا عن مشروع “نيسان EV36Zero” مناقشات مطولة أجريت ضمن فريق عملنا وسيسرع بشكل كبير جهودنا في أوروبا نحو تحقيق الحياد الكربوني. فسيتم تبادل الخبرة والدراية المكتسبة من خلال المشروع الذي تم الإعلان عنه اليوم على مستوى العالم، مما يعزز القدرة التنافسية العالمية لنيسان التي ستواصل تسخير نقاط قوتها في مجال الكهرباء لتصبح شركة تستمر في تقديم القيمة لعملائها ومجتمعها.”

من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: “إن إعلان نيسان عن إنتاج الجيل الجديد من سيارتها الكهربائية كلياً في سندرلاند وإنشاء مصنع جديد بالتعاون مع Envision AESC دليل ثابت على الثقة بالمملكة المتحدة وبقوتنا العاملة ذات المهارات العالية في الشمال الشرقي.”

وتابع قائلاً: “تعدّ هذه محطة مهمة في ثورة السيارات الكهربائية وتأمين مستقبلها للعقود القادمة حيث ترتكز على أكثر من 30 عاماً من التاريخ في المنطقة. فالالتزامات المماثلة تعكس قدرتنا على توفير مئات الوظائف الخضراء وتعزيز الصناعة البريطانية وتتيح أيضاً للأفراد التنقل بطريقة مستدامة وبأسعار قريبة الى المتناول للمساهمة في الحدّ من تغير المناخ.”

وقال أشواني غوبتا، الرئيس التنفيذي للعمليات في نيسان تعليقاً على الكشف عن نيسانEV36Zero  في مصنع سندرلاند: “إنّ هذا اليوم يوم تاريخي بالنسبة الى نيسان وشركائنا والمملكة المتحدة وقطاع السيارات ككل. فسيبرز مركز نيسان EV36Zero كامل إمكانيات قطاعنا ويضع خارطة طريق للمستقبل للجميع. لقد بلغنا حدوداً جديدة مع نيسان ليف، أول سيارة كهربائية بالكامل في العالم يتم إنتاجها على نطاق واسع. وستقود نيسان الآن مع شركائنا المرحلة التالية في قطاع السيارات فيما نتجه نحو الكهربة الكاملة والحياد الكربوني.”

تأتي المشاريع التي تم الإعلان عنها بعد 35 عاماً من تميز نيسان في التصنيع في سندرلاند وتوفر 6200 وظيفة لدى نيسان ومورديها في المملكة المتحدة، بما في ذلك أكثر من 900 وظيفة جديدة في نيسان و750 وظيفة أخرى في Envision AESC في مصنعها الجديد للبطاريات الذكية منخفضة الكربون.  ويساهم المشروع الرائد على المدى الطويل في تحديث وتوسيع قدرات نيسان على إنتاج السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة.

وستتولى Envision AESC، شركة تصنيع البطاريات التابعة لمجموعة Envision العالمية والمتخصّصة في التكنولوجيا الخضراء، نشر تقنية ذكية متكاملة لمراقبة وتحسين استهلاك الطاقة والتصنيع والصيانة في مصنعها الجديد، مما يمكنها من زيادة الإنتاج بسرعة وتوفير بطاريات لتشغيل ما يصل إلى 100 ألف سيارة كهربائية من نيسان في السنة.

وقال كواسي كوارتنغ، وزير الأعمال البريطاني: “يعدّ هذا الاستثمار اللافت من  نيسان وEnvision AESC التزاماً جاداً تجاه سكان سندرلاند حيث يوفر المزيد من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية ويسرّع تنفيذ خططنا الرامية الى تطوير المنطقة الشمالية الشرقية. هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في تعزيز طموحاتنا الهادفة لوضع المملكة المتحدة في مقدمة سباق السيارات الكهربائية العالمي وخير دليل على أن المملكة المتحدة لا تزال من أكثر الدول تنافسية في العالم في مجال تصنيع السيارات.”

وأضاف كوارتنغ قائلاً: “أنا فخور جداً بمعاودة نيسان تأكيد ثقتها ببريطانيا ومواصلة الوفاء بالتزامها تجاه دولتنا. فسيكون للسيارات المنتجة في هذا المصنع والتي تستخدم البطاريات التي سيتم تصنيعها في أول مصنع ضخم في المملكة المتحدة دور كبير في التوجه نحو خيارات بعيدة عن السيارات العاملة بالوقود والديزل وإنشاء قاعدة محلية لتصنيع السيارات الكهربائية.”

كروس أوفر كهربائية من الجيل الجديد

ستستثمر نيسان كجزء من الإعلان عن استثمارات المليار جنيه استرليني ما يصل إلى 423 مليون جنيه في إنتاج جيل جديد من السيارات الكهربائية كلياً في المملكة المتحدة. وستستخدم خبرتها في الكروس أوفر والنجاح العالمي لنيسان “ليف” في إنتاج الجيل التالي من السيارة التي تتميز بتصميمها وكفاءتها وتكنولوجيا بطارياتها، مما يجعل التحول نحو قيادة السيارات الكهربائية أسهل.

وسيتم تصميم السيارة المنتجة في المملكة المتحدة للأسواق العالمية وستصدّر إلى الأسواق الأوروبية التي يخدمها عادةً مصنع نيسان في سندرلاند. وسيتم بناء الكروس أوفر الجديدة على منصة Alliance CMF-EV ويُتوقع إنتاج ما يصل الى 100 ألف وحدة منها.

وسيوفر الإنتاج في سندرلاند 909 وظائف جديدة في المصنع وأكثر من 4500 في سلسلة التوريد في المملكة المتحدة، إضافة إلى الحفاظ على 75 وظيفة أخرى في مجال البحث والتطوير. ويجعل المشروع الرائد إجمالي الاستثمار الرأسمالي لنيسان في المصنع يتخطى الـ5 مليارات جنيه استرليني ويتضمن أيضاً:

  • البحث والتطوير في المركز التقني الأوروبي التابع لنيسان في كرانفيلد، بدفوردشير
  • دعم الموردين البريطانيين في الانتقال إلى السيارات الكهربائية
  • القدرة التنافسية للمصنع وتحسيناته البيئية
  • تنمية المهارات لدى القوى العاملة في نيسان من أجل تكنولوجيات المستقبل

يشار إلى أنه لم يتم تأكيد مواقع الإنتاج الأخرى بعد، وسيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول السيارة الجديدة بما في ذلك الأسعار والتكنولوجيا مع اقتراب موعد طرح السيارة للبيع.

بطاريات سيارات كهربائية من الجيل القادم

تملك Envision AESC وتدير أول مصنع للبطاريات في أوروبا في سندرلاند والذي تم تأسيسه عام 2012 لتوطين إنتاج بطاريات نيسان ليف. ويتمتع فريق المملكة المتحدة العامل في المصنع بخبرة تسع سنوات من توريد البطاريات إلى طرازي ليف وeNV200 حيث أنتج ما يكفي من الخلايا والوحدات والحزم لتشغيل أكثر من 180 ألف سيارة كهربائية في 44 دولة، متقيداً بالمعايير العالمية المتّبعة للجودة والأداء والسلامة والموثوقية والتكلفة.

وستقوم Envision AESC باستثمار 450 مليون جنيه استرليني في بناء أول مصنع ضخم في المملكة المتحدة في مجمع التصنيع المتقدم الدولي قرب مصنع نيسان، وسيكون مدعوماً بالطاقة المتجددة والجيل الجديد من تكنولوجيا البطاريات الرائدة.

وتوشك عملية التخطيط الرسمية على البدء للمصنع الضخم الجديد الذي سيشكّل مصنعاً أولياً بقدرة 9 غيغاواط في الساعة، مع إمكانية استثمار Envision AESC مستقبلاً فيه بقيمة 1.8 مليار جنيه لتوليد 25 غيغاواط في الساعة وتوفير 4500 وظيفة خضراء جديدة عالية القيمة في المنطقة بحلول عام 2030، وزيادة توليد الطاقة في الموقع إلى 35 غيغاواط في الساعة. وسيعزز المصنع الجديد القدرة التنافسية من حيث التكلفة لبطاريات السيارات الكهربائية المنتجة في المملكة المتحدة من خلال خلية بطارية Gen5 جديدة من الجيل الخامس مع كثافة طاقة أكبر بنسبة 30%، مما يزيد معدّل الكفاءة والمسافة التي يمكن اجتيازها. وسيدعم هذا الالتزام التوطين المستمر لقطع غيار السيارات وعناصرها وكذلك التكنولوجيا المتقدمة، مما يجعل البطاريات أرخص ثمناً والسيارات الكهربائية بمتناول عدد متزايد من العملاء في المستقبل.

وسيوفر المصنع الضخم الجديد 750 وظيفة ويحافظ على عمل 300 موظف حالي.

في هذا الإطار، قال لي زانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Envision: “تقوم مهمة مجموعة Envision على أن تكون الشريك التكنولوجي المفضل للشركات والحكومات والمدن العالمية. وبالتالي، يسعدنا أن نكون جزءاً من مركز EV36Zero مع نيسان ومجلس بلدية سندرلاند، حيث ستقوم Envision AESC باستثمار 450 مليون جنيه استرليني في مصنع عملاق جديد متطور ومنخفض الكربون في سندرلاند لتوفر بهذا 700 وظيفة جديدة.”

وتابع زانغ قائلاً: “يرتكز هذا الالتزام على شراكتنا الطويلة مع نيسان الرامية الى تحقيق طموحاتنا العالمية بصنع بطاريات عالية الأداء تتيح للسيارات الكهربائية قطع مسافة أطول وتكون بمتناول الجميع من حيث التكلفة ومتاحة للملايين من السائقين.

وختم بالقول: “يمكن للنمو في الطلب أن يؤدي إلى استثمارات مستقبلية تصل إلى 1.8 مليار جنيه استرليني وزيادة السعة بمقدار 25 غيغاواط في الساعة وإلى توفير 4500 وظيفة بحلول عام 2030. وسيساهم هذا الأمر في جعل الشمال الشرقي مركزاً جديداً لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة بحيث يجري التعاون في البحث والتطوير في ما يتعلق بكامل عملية استخدام البطاريات بدءاً من التخزين ووصولاً إلى إعادة الاستخدام والشحن الذكي من السيارة الى الشبكة وإعادة التدوير المغلقة.”

سيارات وعمليات تصنيع خالية من الانبعاثات

يقود مجلس بلدية سندرلاند مشروعاً يهدف إلى توفير شبكة كهرباء متجددة بنسبة 100% توفر 55000 طن من الكربون سنوياً.

وبالنظر إلى إمكانية دمج مزارع الطاقة الشمسية ومزارع الرياح الحالية لنيسان، تشير الخطط الأولية إلى أنه يمكن إنشاء ما يصل إلى عشر مزارع شمسية تنتج 132 ميغاواط مع اتصال مباشر بالطاقة المتجددة من شبكة المملكة المتحدة لتزويد لنيسان وشركات السيارات الواقعة في مجمع التصنيع المتقدم الدولي المجاور بالطاقة. وسيستمر تطوير الخطط مع مواصلة النقاشات مع المستثمرين المحتملين من القطاع الخاص.

تُقدر قيمة هذا المشروع الأول من نوعه بـ80 مليون جنيه استرليني ويتضمن خططاً لإنشاء نظام تخزين بطاريات 1 ميغاواط باستخدام بطاريات نيسان / Envision AESC المستعملة، مما يتيح جمع فائض الطاقة المنتج خلال النهار واستخدامه في وقت آخر، ويساعد بالتالي على موازنة الطلب على الشبكة. وتبلغ قيمة الاستثمار الأولي مع مشاريع البنية التحتية الإضافية التي تتيح إنشاء مركز السيارات الكهربائية الجديد أكثر من مليار جنيه.

وقال المستشار غرايم ميلر، رئيس مجلس بلدية سندرلاند: “سندرلاند مدينة طموحة ويعدّ إعلان شركة نيسان بالغ الأهمية بالنسبة إلينا وإلى المنطقة والمملكة المتحدة ككل. فهو تتويج لشهور عدة من الشراكة مع نيسان وEnvision والحكومة البريطانية لضمان تنفيذنا هذا المشروع الثوريّ.”

وأضاف قائلاً: “نفخر بأن نكون عامل تمكين رئيسي حيث نسعى لتنفيذ مشروع بنية تحتية بقيمة 80 مليون جنيه يمكن أن يكون الأول من نوعه في المملكة المتحدة حيث يجمع بين توليد الطاقة واستهلاكها وتخزينها من خلال شبكة صغيرة مخصصة.”

وختم ميلر بالقول: “نحن ملتزمون بجعل سندرلاند مدينة حيادية الكربون بحلول عام 2040 وتعدّ الكهرباء جزءاً أساسياً من هذه الرؤية. ويضع إعلان مشروع نيسان سندرلاند في مركز إنتاج السيارات الكهربائية في أوروبا. كما يعكس الثقة الراسخة لدى هذا المجلس بقدرة المدينة على قيادة الثورة الكهربائية من خلال الشراكة مع القطاع الخاص والحكومة لتنفيذ المشاريع المهمة على الصعيد الوطني، وتوفير فرص العمل والازدهار لشعبنا وشركاتنا، وإنتاج سيارات أنظف وأكثر مراعاة للبيئة.”

نيسان في المملكة المتحدة

بدأت نيسان الإنتاج في سندرلاند في يوليو 1986، أي قبل 35 عاماً في مثل هذا الشهر. ونما المصنع منذ ذلك الحين ليصبح أكبر مصنع في تاريخ قطاع السيارات في المملكة المتحدة حيث يوفر 46 ألف وظيفة فيها.

وتحتضن المملكة المتحدة أيضاً مركز التصميم الأوروبي التابع لشركة نيسان في بادينغتون في لندن  ومركز البحث والتطوير في كرانفيلد، بدفوردشير الذي يتولى تصميم وهندسة سيارات نيسان للعملاء في المنطقة وخارجها.

ويشمل الإنتاج الحالي في سندرلاند نيسان “قشقاي” و”جوك” و”ليف” حيث يتم تصدير معظمها (70%) إلى أوروبا ويباع 20% منها في المملكة المتحدة ويتم تصدير 10% إلى الأسواق حول العالم من أمريكا الجنوبية إلى أستراليا ومن الشمال الأوروبي إلى جنوب أفريقيا.

ويستهلّ مشروع نيسان EV36Zero الجديد الذي تبلغ قيمته مليار جنيه استرليني المرحلة التالية من خطة الكهربة التي تنتهجها نيسان وعملياتها في المملكة المتحدة.

حول Envision AESC

Envision AESC جزء من مجموعةEnvision ، وهي شركة عالمية للتكنولوجيا الخضراء تضم أربعة أقسام متكاملة أخرى. نشغّل أكبر نظام في العالم لحلول الطاقة المرتكزة على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء من خلالEnvision Digital ، وتربينات الرياح الذكية من خلال Envision Energy ، وتكنولوجيا البطاريات الرائدة من خلال Formula E team EnvisionVirgin  والطاقة المتجددة من خلال شبكة عالمية من مراكز الابتكار في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.

Envision AESC  شركة عالمية رائدة في مجال إنتاج البطاريات وتتخذ من اليابان مقراً لها. وتوظف مصانع البطاريات منخفضة الكربون في اليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين 2500 شخص وقد أنتجت بطاريات لأكثر من 600 ألف سيارة كهربائية في 44 دولة في العقد الماضي. كما نستثمر بكثافة في تكنولوجيا الجيل الجديد لتعزيز الابتكار ونعمل مع شركاء استراتيجيين من أجل تطوير القدرات والحرفية والتصميم والجودة والتكنولوجيا لضمان أداء استثنائي للبطاريات وتوفير الأمان لعملائنا.

ونفتخر بسجلّ السلامة الذي تتمتع به بطارياتنا حيث أنها لم تسجّل أي حوادث خطيرة في تصاميم المنتجات والعمليات الجديدة. وندعم من خلال توليد الطاقة النظيفة الذكية والمتكاملة رقمياً وتخزينها واستخدامها في مصانع البطاريات لدينا الانتقال العالمي نحو أهداف طاقة خالية من الكربون.

 42 total views,  42 views today