إجراء بسيط لحالة نادرة يسمح لطفل برؤية والديه لأول مرة

27 يونيو، 2021 Off By DGNgate

 إجراء بسيط لحالة نادرة يسمح لطفل برؤية والديه لأول مرة

  • قام أخصائي طب وجراحة العيون في مستشفى الزهراء بدبي بإجراء بسيط ولكنه نادر لطفل حديث الولادة لعلاج شذوذ بيترز والوقاية من العمى.
  • تم إجراء عملية تجميل الحدقة بنجاح وهو العلاج الذي تم استخدامه في مستشفى الزهراء دبي، لأنه العلاج الأكثر فعالية لحالة الطفل.

تم إحضار طفل حديث الولادة من عُمان إلى مستشفى الزهراء بدبي، بسبب تردي البصر، بحثًا عن عملية زرع القرنية. وفي عمر شهرين فقط، وجد أن الطفل كان يعاني من شذوذ بيترز، وهو عيب خلقي يحصل في وسط القرنية يؤدي إلى العمى بسرعة.

شذوذ بيترز هو عيب خلقي يصيب العين؛  يحصل خلال التطور الجنيني للجزء الأمامي لمقلة العين، ويصيب حالةً واحدةً من كل مليون شخص، مع وجود آثار جانبية تشمل عدم وضوح الرؤية، والمياه الزرقاء، وإعتام عدسة العين، واحتمال العمى. يكون العلاج المفضَّل زرع القرنية وهذا عادة ما يبدأ في سن مبكرة تتراوح  من شهرين إلى عامين.

وفي العادة، عندما يكون لدى الطفل شذوذ بيترز مع عتامة ثنائية، يتم إجراء جراحة ترقيع القرنية النافذة ، وهو نوع من زراعة القرنية، لتوضيح وتحسين الرؤية. ويحدث مع هذا الإجراء العديد من المضاعفات ويشكل تحديًا خاصًا للأطفال، مما يؤدي إلى فشل الترقيع في معظم الحالات. إضافة إلى ذلك، تتطلب معظم الحالات جراحات مراجعة وتعاني من آثار جانبية متعددة بما في ذلك المياه الزرقاء وعدم وضوح الرؤية.

عالج المولود الجديد الدكتور سانديب ميترا أخصائي طب وجراحة العيون في مستشفى الزهراء بدبي ويتمتع ب 20 عامًا من الخبرة في الإمارات العربية المتحدة. فبعد فحص مفصل، تم تشخيص إصابة الطفل شذوذ بيترز مع عتامة القرنية الثنائية. ويُعد الدكتور ميترا أخصائي طب وجراحة العيون من ذوي المهارات العالية، مع خبرة واسعة خلال سنوات الممارسة، فلقد أجرى ما يقرب من 10000 عملية ترقيع للقرنية.

يتمثل العلاج الشائع للتعامل مع شذوذ بيترز في زراعة القرنية. وبسبب المضاعفات والتحديات التي تكمن في هذا الإجراء، قرر الدكتور ميترا إجراء عملية بسيطة تسمى تجميل الحدقة للتعامل مع حالة المولود الجديد. ترقيع الحدقة هو إجراء جراحي يتم إجراؤه على القزحية لضبط شكل أو وظيفة البُؤبُؤ(إنسان العين). ووفقًا للدكتور ميترا، فإن عملية تجميل الحدقة هي الإجراء الأنسب لمثل هذه الحالات؛ لأنها تمنع حدوث مضاعفات ما بعد الجراحة، وتسمح بدخول الضوء إلى العين.

وبمجرد الانتهاء من الإجراء،استعاد الطفل على الفور بصره،وتمكن من التعرف على الوالدين لأول مرة. إن اختيار طريق مختلف لهذا الطفل سمح بتجنب العمليات الجراحية الكبيرة، وتحسين الرؤية بشكل كبير.

وقال الدكتور سانديب ميترا، أخصائي طب وجراحة العيون، مستشفى الزهراء بدبي: “إن عملية تجميل الحدقة هي خيار ذكي يتيح الفرصة للمرضى الآخرين الذين يعانون من ظاهرة بيترز بالخضوع لعملية أبسط مع معدل نجاح أعلى. علاوة على ذلك، يمكن للعديد من الأطفال الذين يعانون من ظاهرة بيترز أن يتجنبوا الخضوع لجراحات مراجعة متعددة، ويمكنهم إيجاد علاج فعال في سن مبكرة، مما يسمح لهم بالتطور بشكل طبيعي. ويمكن بعد ذلك إجراء عملية زرع القرنية عندما يصبح الطفل بالغًا، عادةً في سن 18 عامًا، عندما تكون فرص النجاح أعلى بكثير والفوائد أكبر بكثير”.

معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام 1975 كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذه المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكزنا المتميزة في إصابات الرباط الصليبي الأمامي والكفة المدورة.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3 Tesla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016 وأول مستشفى تتبنى نظام فيرسيوس للروبوتات الجراحية في عام 2021.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

 21 total views,  21 views today

 14 total views,  1 views today